رئيس مجلس الوزراء: التدبير يلبي مقتضيات المصلحة الوطنية العليا ..

أزمة الكويت انحلت: الشيخ سعد تنحى عن الامارة.. وتزكية الشيخ صباح الأحمد لمنصب الأمير

الكويت - أ.ف.ب:

أعلنت مصادر رسمية ان مجلس الوزراء الكويتي «زكَّى» مساء أمس الثلاثاء رئيسه الشيخ صباح الاحمد الصباح اميرا للبلاد بعد ساعات قليلة من تصويت البرلمان بالاجماع على تنحية الشيخ سعد العبدالله الصباح الذي نودي به اميرا بعد وفاة الامير الشيخ جابر الاحمد الصباح قبل عشرة ايام.

واعلن وزير العدل الكويتي احمد باقر لوكالة فرانس برس ان مجلس الوزراء «زكَّى الشيخ صباح اميرا للبلاد وسيتم تحويل هذه التزكية الى مجلس الامة».

من جهة اخرى، نقل التلفزيون الكويتي عن وزير الاعلام انس الرشيد ان «مجلس الوزراء زكَّى الشيخ صباح الاحمد الصباح اميرا للبلاد خلفا للامير الرابع عشر سمو الشيخ سعد العبدالله الصباح».

والشيخ صباح الذي اصبح رئيسا للوزراء عام 2003، يدير عمليا منذ سنوات عدة شؤون الكويت خاصة بعد تدهور الوضع الصحي لكل من امير البلاد الشيخ جابر الاحمد الصباح الذي توفي في 15 كانون الثاني - يناير وولي عهده الشيخ سعد العبدالله الصباح.

وقرر البرلمان الكويتي أمس باجماع اعضائه تنحية الشيخ سعد العبدالله الصباح (75 عاما) بعد عشرة ايام من مناداته اميرا، وذلك لدواع صحية في ختام ازمة حكم غير مسبوقة في تاريخ الكويت الحديث، وهي المرة الاولى التي تتم فيها تنحية حاكم في منطقة الخليج بالوسائل الدستورية.

وقال رئيس مجلس الامة (البرلمان) جاسم الخرافي في بيان تلاه عقب جلسة للبرلمان «ان المجلس تثبت بصورة قاطعة من التقرير الصحي «الذي تلي في الجلسة ويؤكد فقدان امير الكويت قدرته الصحية، وقرر باجماع «كامل اعضائه ال 65 نائبا ووزيرا انتقال صلاحيات الامير بصفة نهائية وفق المادتين 3 و4 من قانون توارث الامارة».

واوضح الخرافي انه «لخلو منصب ولي العهد، يمارس مجلس الوزراء اختصاصات رئيس الدولة لحين اختيار الامير» الجديد طبقا للدستور.

الى ذلك، اكد نواب ان رسالة تنازل من قبل الشيخ سعد العبدالله وصلت بالفعل الى البرلمان وانما مباشرة بعد التصويت على تنحيته، وقد عزت مصادر مقربة من العائلة

الحاكمة ذلك الى اصرار افراد من عائلة الشيخ سعد على عدم التنازل عن الحكم.

وتنص المادة الثالثة من قانون توارث الامارة على انه «يشترط لممارسة الامير صلاحياته الدستورية الا يفقد شرطا من الشروط الواجب توافرها في ولي العهد، فاذا فقد احد هذه الشروط او فقد القدرة الصحية على ممارسة صلاحياته، على رئيس مجلس الوزراء بعد التثبت من ذلك، عرض الامر على مجلس الامة في الحال لنظره في جلسة سرية خاصة».

وتقضي المادة ايضا انه «اذا ثبت للمجلس بصورة قاطعة فقدان الشرط او القدرة المنوه عنهما يقرر باغلبية ثلثي الاعضاء الذين يتألف منهم انتقال ممارسة صلاحيات الامير الى ولي العهد بصفة مؤقتة أو انتقال رئاسة الدولة اليه نهائيا».

وفي جلسة مجلس الامة، القى الشيخ صباح الاحمد الصباح كلمة نوه فيها بدور الشيخ سعد العبدالله «التاريخي» واشار الى ان وضعه الصحي «المعقد» اضافة الى «العمل المتواصل والجهود المضنية من اجل الكويت» افقداه «القدرة على مواصلة مسيرة عطائه المعهود وممارسة اختصاصاته الدستورية».

وقال الشيخ صباح انه «انطلاقا من المسؤولية الوطنية التي يتحملها مجلس الورزاء ازاء هذا الواقع المؤلم الذي يتعرض له أمير البلاد، قام مجلس الوزراء بمباركة من الاسرة الحاكمة بتفعيل الاجراءات المقررة في القانون رقم 4 لسنة 1964 في شأن احكام توارث الامارة» في اشارة الى تنحية الامير.

واكد الشيخ صباح ان هذا التدبير يلبي «مقتضيات المصلحة الوطنية العليا في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ الكويت ويحفظ لحضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ سعد حفظه الله مكانته الرفيعة ويجنب هذا الرمز الوطني الكبير اي مساس يطال تاريخه الناصع الطويل في خدمة الكويت واهل الكويت».

وكان الشيخ سعد الذي شغل منصب ولي العهد منذ 1978، اصبح اميرا على الكويت في 15 كانون الثاني - يناير الحالي عقب وفاة سلفه الشيخ جابر الاحمد الصباح بعد ان حكم على مدى 28 عاما.

وكانت صحة الشيخ سعد تدهورت بشكل كبير منذ خضوعه لعملية في القولون في سنة 1997.

وجاء التصويت على تنحية الشيخ سعد أمس في جلسة خاصة للبرلمان بطلب من الحكومة التي حاولت حتى آخر لحظة اقناع الشيخ سعد بالتنازل عن الحكم لتفادي تنحيته.

وتم تأجيل الجلسة الأمس مرتين وذلك لمنح الامير وانصاره مهلة اضافية للتخلي عن الحكم طواعية.

واوضح الخرافي ان المجلس انتظر كامل أمس رسالة تنازل الشيخ سعد.

واضاف انه ازاء «عدم وصول كتاب تنازل وافق المجلس على تلاوة التقرير الطبي مع ايداعه الامانة العامة لمجلس الامة (..) وبعد تثبت المجلس من ذلك بصورة قاطعة» اتخذ قرارا بتنحية الشيخ سعد بسبب وضعه الصحي.

واشار الى انه «بعد صدور قرار المجلس وصل كتاب سمو امير البلاد بتنازله» عن منصبه.












التعليقات

1

 بـــــــدور

 2006-01-26 01:33:47

مبروك يابلدي علي فوز الديمقراطيه فهاهي أسره ال صباح الكرام اكدوا ان مصلحت البلد فوق كل اعتبار. لا ننكر دور الشيخ سعد العبدالله في خدمة الكويت لكن هذي قدرة الله ان يتنحي عن الحكم وان يكون بطرق الدستوريه
فهل ياتري يوجد بلد عربي يقوم بما قامت به الكويت ؟
بالتاكيد لا فكل رئيس دوله يحتفظ بالحكم طمعا بحب الدنيا دون مراعاة الشعب
وابوفهد كفا ووفا شفاه ربي واطال بعمره
ويعلم مقدار حب الكويتين له وللاسره الحاكمه
اللهم ارحم الشيخ جابر واحفظ بلدي الكويت من كل مكروه
قال الذي عدل بيوته وغنا. ولا خير في قولن علي غير برهان
نبي نسخر شعرنا في وطنا.بدار الصباح اللي لها المجد عنوان
والحمد لله جالنا مانتمنا.حنا بعزن والمعادي بخذلان
شيوخنا اللي فعولهم شرفنا.اللي حموها من قديمات الازمان
آل الصباح فعولهم شرفنا.مافرقوا مابين حضر وبدوان
في ظلهم جور الزمن ماشحنا. كلن يغني في ذراهم وفرحان
وجابر حكم بعده زبون المجنا.متوارتثين الحكم شيبن وشيبان
عسا السعد بوجيههم مايتونا. وعزن لهم يبقي علي طول الازمان

2

 عايض ناصر العتيبي

 2006-01-26 01:10:52

الله يرحم الشيخ جابر ويعوض اهلي شعب الكويت الحميم بالشيخ صباح الاحمد الصباح أدام الله عزه
وبالمناسبه الكويت بلد غاليه جداً جداً لنا السعودين

3

 عبدالله علي القبندي

 2006-01-25 23:15:04

الشيخ سعد العبدالله السالم المبارك الصباح ما يحتاج وجاهة فهو أمير وأبن أبو الدستور الحاكم الأسبق وحفيد سالم الحاكم الأسبق ابن مبارك الكبير فالوجاهة نالها قبل ولادته.
ولكن يجب أن نعرف بأنه أقسم بأن يحترم الدستور والدستور ينص على تنحيته والحكومة لم تكن تريد له ما وصلت اليها الأمور... وتصحيحا للبعض فسامح الله من أساء له من أسرته وليست الحكومة فهو صاحب أحترام لدى الجميع ونواب الشعب طبقوا وأحترموا الدستور وجاء اليوم ليرتاح من المسئوليات الجسام التي يواجهها كل حاكم شريف.
عبدالله علي القبندي.. الكويت
abdullah_q76@hotmail.com

4

 فواز

 2006-01-25 21:03:27

الحقيقة أن الشيخ سعد بتنحيه هو قمة الوفاء والحب للكويت
فالكويت وشعبها يستحقون التضحية
دعاءنا للشيخ سعد بالصحة والعافية
وللكويت بالأمن والأستقرار
فواز

5

 عاشق أمير القلوب

 2006-01-25 20:59:29

الكويت غاليةوالله يناس لا تلووموني بحب بلدي رحت زرت دول كثيرة مثل الكويت وربي ما شفت مو عشاان انا كويتي هاذى حقيقة الكويت بلد دستوور ومأسساات وديمقراطي بحت واقول كفيت وفيت يابو فهد يالغالي وانت بقلوبنااا رجل المواقف الصعبه واباارك حق حضرة صاحب السموو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الصباح حفظة اللله وحفظ الكويت واملي من باقي الدول ان تعيش حياة هنية ومستقره ورحم الله امير القلووب ابو الخير جابر الخير ويسكنه الجنه يارب قوولوو امين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

6

 سعيد احمد

 2006-01-25 20:14:45

لماذا هذا الاستعجال يابرلمان الكويت اماكان بالاحرى الانتضارحتى ياتيكم قرار سعد العبدالله برغبته بالتنحي بدلاً من قرار العزل. هذا ليس بانصاف في حق الرجل وماقدمه للكويت.

7

 العبد الفاهم

 2006-01-25 19:58:58

وداعا بابا سعد

8

 مصطفى بخيت

 2006-01-25 19:13:18

الكويت بها مادة فى الدستور رقم 3 ترفض الأماره لأى امير مريض وماحدث هو تصرف قانونى 100% وبطريقه سلميه بدون تدخل الشرطه
ولا الجيش..وممثلين الأمه الكويتيه وصوت النواب ال‏65‏ علي عزل الشيخ سعد العبدالله الصباح بالإجماع‏ من الإمارة.
بعد مرور عشرة أيام علي وفاة أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد‏
حسم مجلس الأمة الكويتي بالإجماع قضية الإمارة‏‏
وعزل الشيخ سعد العبدالله الصباح من الإمارة لتدهور حالته الصحية‏.

9

 سعيد المبارك

 2006-01-25 18:56:59

الحقيقة أننا جميعا لن ننسى ولن نتناسى مواقفك يا أبا فهد أبان الغزو العراقي للكويت ولن يغيب عن يوما من الأيام حبك للكويت واهلها ولن نسمح لأي كائنا كان ان يتطاول على مقامك فأنت الوالد الحنون والأخ والأبن لأهل الكويت قدمت الكثير وبقي لنا ان ندعو لك بطول العمر ياوالدنا وبالشفاء العاجل, مهما تكلمنا عن مواقفك وعن نهجك الخيرّ فلن نوفيك حقك حفظك الله لنا اميرا أحببناه و ستبقى في قلوب أهل الكويت جميعهم وآنا على يقيننا من ذلك, واتمنى ان تعيش الكويت في عهد اميرها صباح الأحمد في ظل الأمن والسلام وان يوفقه الله للخير دائما.

شكرا لك يا سعد الكويت.
كما عهدناك بالامس تضحى من أجل الكويت... الكويت التى كانت ولازالت فى عيونك وفى عيون الغيورين عليها. ستظل يا أبا فهد دائما فى قلبوبنا أميرا كما كان رفيق دربك المغفور له باذن الله الشيخ جابر الاحمد. فقد قدمتم الكثير لهذا الوطن المعطاء, وما حصل اليوم هو دليل على أن الكويت سوف تفخر دائما وأبدا فى أسرتها الحاكمة وشعبها الابى. ان تكاتف أبناء الاسرة ومن حولهم أبناء البلد سوف يكون الدرع الواقى لهذا الوطن وسوف تبقى الكويت شامخه أبية تحت ظل الديمقراطية والشفافيه بين أبنائها حكاما وشعبا.
وفيت وكفيت يا سعد الكويت وستبقى فى قلوبنا أميرا...
وأسأل الله أن يشفيك ويتم نعمته عليك وعلى أهل الكويت والمسلمين جميعا...

11

 أبوعبدالرحمن

 2006-01-25 14:59:21

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من أول ما طلعنا على هذه الدنيا ونحن لا نعرف إلا بابا جابر وبابا سعد فراح من عندنا بابا جابر رحمه الله وبقي لدينا بابا سعد أسأل الله أن يطيل عمره على طاعته ويشفيه ويعافيه من مرضه عاجلا غير آجل ويجعل شفائه ذلك آية للناس من أهل الكويت هداهم الله الذين تعجلوا على أمير قلوبنا قبل أن يصبح أميرا على الوطن كسابقه الشيخ جابر رحمه الله فسامحكم الله يا حكومة الكويت وسامحكم الله يا أعضاء برلمان الكويت.
والله أنني ظننت أن الأمر هو برضى من أميرنا الشيخ سعد حفظه الله بأن تنازل وأعطى الراية للشيخ صباح. لا حول ولا قوة إلا بالله.
مو مشكله يا كبيرنا مو مشكله يا العود لا تزعل ولا تهتم أنت والله أكبر من هذه المواقف وعسى أن يكون فيها لك خير كيف لا وقد قدره الله قبل أن يخلقنا فله الحمد على قضائه وقدره ورضينا ربنا بما قسمته لنا.
أسأل الله أن يبدلك برضى من عنده ونعيم مقيم في جنات النعيم بعد طول بقاء معنى على طاعة الله سبحانه.
أما ماذا أقول لأميرنا الجديد حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الصباح
وفقك الله يا أميرنا لما يحب ويرضى وأعانك على مسؤوليتك الكبيره التي جعلت بها ونفع بك الكويت وأهل الكويت والعالم أجمع آمين وجعلك مفتاحا للخير مغلاقا للشر أينما كنت وأينما حللت آمين.
نصيحتي لولي أمرنا
يأ أميرنا قد بايعك الناس فأرض ربهم سرا وجهرا تفز بحبه سبحانه قبل حبهم لك وتسعد في الدنيا قبل الآخرة وتأسر قلوب الناس أجمع قبل السنتهم
فوالله يا شيخنا وأميرنا لا يغرنك ما يقوله الناس أمامك ولكن ما يقولونه بغيابك
فأحفظ الله يحفظك أحفظ الله تجده تجاهك وتعرف على الله في الرخاء يعرفك في الشده وأعلم أن الامة لو أجتمعت على نفعك أو ضرك ما أستطاعوا إلا من بعد أن يأذن الله ويرضى.
حفظ الله الكويت حكومة وشعبا من كل مكروه

12

 أبوعبدالرحمن

 2006-01-25 13:47:23

السلام عليكم
الله يسامحكم يا حكومة الكويت ويا برلمان الكويت أستعجلتم على العود ( سعد الكبير ).
والله ما كنت أدري أن الموضوع بهذه الصورة لقد أحزنني الخبر
أبن الكويت
حسين بن محسن آل محسن