• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 3161 أيام , في الاحد 22 من ذي الحجة 1426هـ
الاحد 22 من ذي الحجة 1426هـ - 22 يناير 2006م - العدد 13726

مستشارك الطبي

    دوالي الخصية

٭ أرجو المشورة للعلاج عن حالتي هذه حيث إنني متزوج منذ 3 سنوات ولم أرزق بأولاد ولم يتم حدوث حمل وتم الكشف عليّ في إحدى العيادات الأهلية وعملت تحليل السائل المنوي وكله طبيعي ما عدا نسبة اللزوجة عالية وعملت تحليل هرمونات مثل FSH-LH-Testerone وإليك صوراً من تحليلاتي وأخبرني الاستشاري بناء على الكشف والتحليل أنه يوجد دوالي في الخصيتين في اليسرى من الدرجة الثالثة واليمنى من الدرجة الثانية ويجب إجراء عملية في أقرب وقت وأنه لا يصلح العلاج معها بتاتاً وكشفت مرة أخرى في أحد المستشفيات الحكومية وأخبرني د. الاستشاري بعيادة النساء والولادة أنه طبيعي ويصلح العلاج معها وهذه أسماء العلاجات التي صرفها لي (Evionloo mg-Menogon -menotrophin) Padutin مع العلم أنه تم الكشف على زوجتي وتبين أنها سليمة، وأرفق لسعادتكم تحاليلي بالكامل مع تقرير د. الاستشاري عن حالتي فأرجو من سعادتكم النظر في مشكلتي ونصحني؟

- اسمي ط. ب. س، مدينة الرياض

٭٭ للأسف أنه لم يصلني أية تحاليل مرفقة مع رسالتك هذه. ولكن بالنسبة إلى لزوجة السائل المنوي فإنه لا يوجد أية علاقة بينه وبين وجود دوالي في الخصية. ولا أعتقد ان للهرمونات النخامية التي وصفت لك أي تأثير على اللزوجة التي يمكن معالجتها بمزج السائل المنوي بمادة Qepha Chrymotoysin لتخفيفه وإزالة لزوجته قبل حقنه في عنق الرحم ولا يمكنني ارشادك أو الإجابة على أسئلتك إلاّ بعد مراجعة جميع التحاليل المخبرية التي قمت بها.

العجز الجنسي

٭ أرجو التكرم بإرسال عناوين أو أرقام تلفونات طبيب الأمراض الجلدية والتناسلية المتعاون معكم حيث التي قرأت قبل مدة تزيد عن الشهر موضوعاً يهمني عن علاج الضعف الجنسي لكن لم أستطع التوصل إلى الطبيب الذي كتب عن الموضوع أرجو التكرم بإفادتي باسمه وعنوانه وأرقام اتصاله وجزاكم الله خير الجزاء؟

٭٭ هنالك عدة مقالات حول العجز الجنسي نشرها الدكتور كمال حنش في جريدة «الرياض» الغراء والتي يمكن ان تراجعها عبر الإنترنت في موقع جريدة «الرياض» الخاص بالعيادة الطبية، ولكم الشكر.

خروج المذي

٭ أعاني خروج (مذي) بشكل مستمر سواء عند الانتصاب (أعزكم الله) أو بدون انتصاب حيث يخرج مني (مذي) فيتسخ الملابس فأشعر باحراج قبل أو أثناء الصلاة. علماً بأنني يا دكتور غير متزوج ولا أمارس الجنس. فأعاني من عدم انتصاب الذكر تصل أحياناً إلى يومين.. فما هو العلاج الذي يوقف خروج المذي بشكل مستمر؟

- أخوك فهد

٭٭ خروج المذي من الاحليل يا أخ فهد عملية طبيعية وفيزيولوجية تحصل لمعظم الرجال عند التهيج الجنسي وهي عبارة عن افرازات للغدد الاحليلية التي تساعد على تليّن المهبل عند الولوج. وأما إذا ما حصل سيلان مستمر من الاحليل مع أو بدون التهيج أو مع أو بدون انتصاب فقد يعود ذلك إلى التهاب تلك الغدد الذي يستدعي القيام بتحليل مجهري عليها وزرعها للتمكن من معالجتها.

وفي حال غياب أي التهاب يمكن استعمال بعض المهدئات أو الهرمونات المعاكسة للهرمون الذكري لرفع حد لتلك الحالة المحرجة أو اللجوء إلى المجامعة الشرعية في قفص الزواج.

التبول اللاإرادي

٭ طفلي عمره خمس سنوات يعاني من التبول اللا إرادي منذ طفولته المبكرة وقد عرضناه على عدة أطباء مختصين وقد وصفوا لنا أدوية كثيرة ولم تجد وقد قرأنا موضوعا بجريدة الرياض عن علاج يخص الامراض النفسية وقد اعطى مفعولا جيدا ..فنرجو ان توافيني في ذلك وما اسم هذا الدواء وهل يجدي مع كل الأشخاص أرجوا الرد؟

- عبدالمحسن محمد عبدالله

٭٭ إن بعض الخبراء ينتظرون لبعد 7 سنوات من العمر لمعالجة بول الفراش لأن حوالي 15٪ من تلك الحالات تتحسن تلقائياً مع مرور الزمان. وأفضل علاج لهذه الحالة يترتكز على التعزيز الإيجابي وتشجيع الطفل في المساهمة في معالجته واستعمال المنبه الليلي الذي يوقظه عند حصول السلس ويفيد في تطبعه فيما بعد بالتبول قبل حصوله. ومن أفضل العقاقير DDAVP أو ديسموبرسين أو «فينيرين» وأحياناً اميبرامين» الذين لم يكن استعماله الا تحت إشراف طبي.

تضخم الخصية

٭ أنا أعاني من تخضم بالخصية اليمنى وتشوه في القضيب الاحليل التحتي هل تساعدني أنا تعب لدرجة أني أصبحت شارد الفكر ولا أطيق ان يكلمني أحد ساعدوني وقصتي غريبة عمري 25؟

٭٭ إن تضخم الخصية قد يعود إلى عدة أسباب منها الادرة والدوالي والفتق والورم والقيلة النطفية وغيرها التي يمكن تشخيصها بسهولة بواسطة الأشعة فوق الصوتية. وأما بالنسبة إلى الاحليل التحتي فيمكن تصحيحه بعملية جراحية تعيده إلى مكانه الطبيعي. فنصيحتي إليك يا أخ فهد ان تستشير أخصائياً في جراحة المسالك البولية والتناسلية الذي يمكنه تشخيص حالتك هذه ومعالجتها بنجاح إن شاء الله.

الحيوانات المنوية

٭ أنا شاب متزوج منذ عشر سنوات وأعاني من قلة في السائل المنوية، فبماذا تنصحونني؟

٭٭ أنني لم أفهم تماماً يا أخ زكي ماذا تعنيه «بقلة في السائل المنوي» فهل تعني حجمه أو عدد الحيوانات المنوية أو سرعتها؟ إنني لا أستطيع الإجابة إلاّ بعد مراجعة نتائج التحاليل المنوية والهرمونات النخامية والذكرية والفحص السريري لأتمكن من تشخيص حالتك هذه وأسبابها.

ارتفاع الكرتنانيين

٭ أنا رجل في أواخر ال 50 من العمر عند إجراء الفحوصات تبين ان لديّ ارتفاعاً في نسبة الكرتنانيين وان المناعة في الكلى مرتفعة ووصف لي الطبيب cellcept-prednisolone 005 mg بعد المداومة عليها لمدة شهر وإجراء فحص آخر تبين ان النسبة ثابتة وارتفاع اليوريا من 36 إلى 75؟ فما سبب ارتفاع الكرتنانيين والمناعة؟ وهل استمر بهذا العلاج؟ علماً بأني لا أشكو من السكر ولكن ارتفاع بسيط في الضغط؟ عذراً للاطالة؟

٭٭ إن سبب ارتفاع الكرتنانيين قد يعود إلى التهاب مزمن في كبيبات الكلى نتيجة إصابتها بتفاعل أرجيّ لالتهابات اللوزتين أو الحلق أو الجلد أو لأسباب وراثية أو داء السكري أو فرط الضغط الدموي أو آفات خلقية في الكلى أو الجهاز البولي. وأما مع ارتفاع المناعة في الكلى إنما أثبت بالتحاليل المخبرية فقد يقوم بعض أخصائيون أمراض الكلى بأخذ خزعة بالابرة من الكلية للتوصل إلى التشخيص الدقيق في بعض تلك الحالات وتصنيف نوع التهاب كبيبات الكلى وضرورة ونوع المعالجة.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 2
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    عمري 33عام اعاني من قلة الحيوانات المنوية وكل الهرمونات سليمة عدا البرولاكتين واستخدمت بارلوديل ورجع الهرمون طبيعي ومازالت العدد قليل علماً أني استخدمت سابقاً كلوميد وبروفرين ونارجين حقن أفيدوني جزاكم الله خيراً أي عقار أستخدم

    ناصر مالك الشيخ (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:15 صباحاً 2006/01/22

  • 2

    انا متزوج منذ سنتين وابلغ من العمر 28 عاما واعاني من عدم وجود حيوانات منوية اسأل الدكتور / كمال حنش ان كان يوجد علاج لي واتمنى ان اعرف الرد باسرع وقت

    محمد صالح (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:47 مساءً 2006/01/22


مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية