ملفات خاصة

الجمعه 20 من ذي الحجة 1426هـ - 20 يناير 2006م - العدد 13724

هل كل بقعة بيضاء في الجسم تعد بهاقاً؟

بقع بيضاء ولكن ليست بهاقا

عبد العزيز ناصر السدحان

ونحن نعرض لمرض البهاق ونتحدث عن ثقافة المجتمع عن هذا المرض لابد أن نشير إلى بعض المفاهيم الخاطئة التي يرونها غير ما نراه نحن الاطباء ومنها نوع من انواع الحساسية يصيب الاطفال بصورة خاصة والمراهقين ويظهر على شكل بقع بيضاء تأخذ شكلاً بيضاوياً او دائرياً وذا قشور رقيقة تظهر بصورة واضحة وبشكل اكبر في منطقة الوجه قد تدوم لعدة شهور وقد تمتد لسنوات. الكثير من الناس يعتقد انها مرض البهاق وهذا غير صحيح فهي عبارة عن مرض جلدي يعرف ب «النخالة البيضاء» «pityriasis alba» يصاب به غالباً اصحاب البشرة ذات اللون الداكن ويمكن لأي متخصص بالأمراض الجلدية معرفته وتشخيصه واعطاء المريض الصورة الحقيقية للاصابة وتبيان ذلك لأهل المريض الذين دائماً ما يكونون منزعجين بشكل كبير ومتخوفين من كون الاصابة بهاقا.

الامر الآخر الذي أود الاشارة إليه إلى أنه حسب ما عرف عن هذا المرض انه لا يحتاج لعلاج الا في حالة جفاف البشرة مع وجود حكة قد تتسبب في إزعاج المريض خاصة صغار السن باستخدام كريمات الكورتوزون وكذلك استخدام بعض الكريمات المستحدثة والمنتجة حديثاً المحتوية على مادة التكروليمس Tacro limus.

لذا نود التنبيه على ضرورة العودة للطبيب في حالة ظهور أي اعراض مرضية سواء كانت مثل هذا النوع من الحساسية الذي ذكرناه أو غيره من الاصابات الجلدية الأخرى.

والهدف هو طمأنة المريض وذويه وعدم تركهم للشائعات والاقاويل واحياناً قد يصل الأمر إلى تناول ادوية معينة دون استشارة طبية قد تكون عواقبها وخيمة على المريض.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 0

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة