• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 3227 أيام , في الخميس 19 من ذي الحجة 1426هـ
الخميس 19 من ذي الحجة 1426هـ - 19 يناير 2006م - العدد 13723

تطرح 1,2 مليون سهم بقيمة 185 ريالاً للسهم الواحد

70 سؤالاً يجيب عن جميع استفسارات الراغبين في الاكتتاب بشركة الدريس للخدمات البترولية

كتب - مندوب الرياض:

    أصدرت شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات التي تعتزم طرح 1,2 مليون سهم للاكتتاب مطلع الأسبوع المقبل معلومات متكاملة حول الاكتتاب في الشركة جاءت على شكل سؤال وجواب وصلت إلى 70 سؤالاً يتوقع ان يطرحها المكتتبون على موظفي البنوك التي سيكتتبون التي تم تحديدها في مدير الاكتتاب البنك السعودي البريطاني والبنك السعودي الهولندي ومجموعة سامبا المالية والبنك الأهلي التجاري حيث كانت على النحو التالي :

٭ من الذي يحق له شراء الأسهم؟

- يحق لأي مواطن سعودي طبيعي سواء كان ذكراً أو أنثى الاكتتاب في أسهم شركة الدريس المعروضة للاكتتاب طالما أنه يحمل بطاقة الأحوال المدنية.

٭ ما رأس المال المصرح به والمصدر للشركة؟

- يبلغ رأس المال المصرح به والمصدر (200,000,000) مائتي مليون ريال سعودي مقسمة إلى (4,000,000) أربعة ملايين سهم بقيمة اسمية لكل سهم تبلغ (50) خمسين ريالاً سعودياً.

٭ هل رأس المال مدفوع بالكامل؟

- نعم.

٭ كم عدد الأسهم المعروضة للاكتتاب؟

- يبلغ عدد الأسهم المعروضة للاكتتاب (1,200,000) مليون ومائتي سهم عادي. وسيطرح إجمالي الأسهم المعروضة للاكتتاب من قبل المساهمين البائعين.

٭ كم تبلغ قيمة الأسهم المعروضة للاكتتاب للمواطنين السعوديين؟

- تبلغ قيمة الأسهم المعروضة للاكتتاب (222,000,000) مائتين واثنين وعشرين مليون ريال سعودي.

٭ كم يبلغ سعر الطرح لأسهم الاكتتاب العام؟

- سعر الطرح لأسهم الاكتتاب العام (185) مائة وخمسة وثمانون ريال سعودي للسهم الواحد وتدفع قيمة الأسهم المكتتب بها عند الاكتتاب بالكامل.

٭ متى يبدأ الاكتتاب ومتى ينتهي؟

- يبدأ الاكتتاب يوم السبت 21/12/1426ه (الموافق 21/1/2006م) ويستمر لفترة 10 أيام شاملة آخر يوم لإغلاق الاكتتاب وهو يوم الاثنين 30/12/1426ه (الموافق 30/1/2006م).

٭ هل يحق للمؤسسات ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي شراء الأسهم؟

- لا يحق للشركات ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي الاكتتاب في أسهم شركة الدريس، إلا أنه يمكن للمؤسسات والشركات ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي المشاركة في عملية الاكتتاب أو المتاجرة في أسهم شركة الدريس عند تداولها في سوق الأسهم السعودية (تداول).

٭ كم عدد الأسهم التي يمكنني الاكتتاب بها؟

- يمكن للمستثمرين الاكتتاب في (10) عشرة أسهم كحد أدنى أو مضاعفتها، كما أنه لا يمكن للمستثمرين الاكتتاب في أكثر من (5,000) خمسة آلاف سهم كحد أقصى.

٭ كم عدد نماذج طلبات الاكتتاب التي يمكن أن يقدمها كل مكتتب؟

- يجوز لكل مكتتب تقديم نموذج طلب اكتتاب واحد فقط.

٭ ماذا يحدث إذا قدم المكتتب أكثر من طلب اكتتاب؟

- سيقبل طلب الاكتتاب الأول فقط، ويتم رفض كافة طلبات الاكتتاب اللاحقة.

٭ أين يمكنني الحصول على نماذج طلبات الاكتتاب؟

- يمكن الحصول على طلبات الاكتتاب خلال فترة الاكتتاب من أيٍ من فروع البنوك المستلمة.

٭ ما البنوك المستلمة؟

- البنوك التي سقوم باستقبال طلبات الاكتتاب العام في أسهم شركة الدريس هي:

- البنك السعودي البريطاني

- البنك السعودي الهولندي

- مجموعة سامبا المالية

- البنك الأهلي التجاري

٭ هل يمكن للمكتتب التسجيل عبر شبكة الإنترنت؟

- نعم، يمكن للمكتتب تسجيل بياناته ذاتياً عبر شبكة الإنترنت (أي تعبئة نموذج طلب الاكتتاب) وذلك بزيارة الموقع الإلكتروني لمدير الاكتتاب البنك السعودي البريطاني: www.sabb.com أو موقع احد البنوك المستلمة (راجع البند الثالث عشر).

وبمجرد إكمال عملية التسجيل بشكل ناجح، يجب على المكتتب طباعة ثلاث نسخ من نموذج طلب الاكتتاب وزيارة أي من فروع البنوك المستلمة لتكملة إجراءات عملية الاكتتاب. كما يجب عليه أن يرفق معه (بالإضافة إلى الثلاثة نسخ من طلبات الاكتتاب) صورة من بطاقة الأحوال المدنية ودفتر العائلة (إذا إقتضى الأمر) مع إحضار الأصل لمطابقته من قبل موظف البنك المستلم.

٭ هل يمكن للمكتتب إجراء التعديلات على بياناته عند التسجيل عبر شبكة الإنترنت؟

- لا يمكن للمكتتب إجراء تعديلات على بياناته عند التسجيل عبر شبكة الإنترنت، وسيتوجب على المكتتب إدخال بياناته مرة أخرى (أي أن يقوم بتسجيل نفسه مرة أخرى) في حال اراد إجراء تعديلات جديدة وأن يقوم بطباعة ثلاث نسخ من نموذج طلب الاكتتاب الجديد، كما يجب على المكتتب استخدام الطلب الذي يحتوي المعلومات الصحيحة والكاملة فقط.

٭ ما الذي يتوجب فعله إذا فقد المكتتب طلب الاكتتاب المعد عن طريق شبكة الانترنت؟

- سيتوجب على المكتتب التسجيل مرة أخرى وطباعة نموذج طلب اكتتاب من جديد.

٭ ما مزايا التسجيل الذاتي عبر الإنترنت؟

- ينصح المكتتبون بتسجيل بياناتهم عبر شبكة الإنترنت حيث سيتيح التسجيل الذاتي للمكتتب تعبئة بياناته في نموذج طلب اكتتاب مباشرة من خلال شبكة الإنترنت وطباعة ثلاث نسخ قبل زيارة فرع البنك المستلم مما سيساعد البنوك المستلمة على تنفيذ إجراءات طلبات الاكتتاب بشكل اسرع واكثر فاعلية، كما أنه سيجنب المكتتب مغبة الانتظار الطويل لأنهاء إجراءات الاكتتاب. لذلك فإنه ينصح بتسجيل البيانات عبر شبكة الانترنت.

٭ هل يمكن الاكتتاب عن طريق الخدمات البنكية عبر الإنترنت؟

- نعم، يمكن الاكتتاب عن طريق الخدمات البنكية عبر الإنترنت إذا كان المكتتب عميلا لأحد البنوك المستلمة ومسجلا على الخدمات البنكية عبر الإنترنت شريطة أن يكون قد شارك وأفراد أسرته التابعين المشمولين في دفتر العائلة في أحد الاكتتابات السابقة.

أما إذا كان المكتتب عميلا لأحد البنوك المستلمة وغير مسجل لاستخدام هذه الخدمة فيمكنه القيام أولا بالتسجيل عبر أي فرع من فروع البنوك المستلمة.

٭ هل يمكن الاكتتاب عن طريق الخدمات البنكية عبر الهاتف؟

- نعم، يمكن الاكتتاب عن طريق الخدمات البنكية عبر الهاتف إذا كان المكتتب عميلا لأحد البنوك المستلمة ومسجلا على الخدمات البنكية عبر الهاتف شريطة أن يكون قد شارك وأفراد أسرته التابعون المشمولون في دفتر العائلة في أحد الاكتتابات السابقة.

- أما إذا كان المكتتب عميلا لأحد البنوك المستلمة وغير مسجل لاستخدام هذه الخدمة فيمكنه القيام أولا بالتسجيل عبر أي فرع من فروع البنوك المستلمة.

٭ هل يمكن الاكتتاب عن طريق أجهزة الصراف الآلي؟

- نعم، يمكن الاكتتاب عن طريق أجهزة الصراف الآلي الخاصة بالبنك السعودي البريطاني دون الحاجة إلى مراجعة الفرع إذا كان المكتتب عميلا للبنك السعودي البريطاني ويقوم باستخدام بطاقة الصراف الآلي شرط أن يكون المكتتب قد شارك وأفراد أسرته التابعين المشمولين في دفتر العائلة في أحد الاكتتابات السابقة عن طريق البنك السعودي البريطاني.

٭ هل يمكن إضافة التابعين بواسطة خدمات الإنترنت والهاتف البنكية وأجهزة الصراف الآلي؟

- لا يمكن إضافة التابعين بواسطة خدمات الإنترنت والهاتف البنكية وأجهزة الصراف الآلي ما لم يشاركوا في اكتتابات سابقة وفي هذه الحالة لا يمكن استخدام هذه الخدمات بل يجب الاكتتاب عن طريق زيارة فرع من فروع البنوك المشاركة أو التسجيل الذاتي عبر شبكة الانترنت.

٭ هل يمكن للمكتتب الدفع مباشرة عن طريق الخدمات البنكية عبر الإنترنت والهاتف؟

- نعم. يمكن للمكتتب دفع قيمة الاكتتاب خصما من حسابه عن طريق الخدمات البنكية عبر الإنترنت والهاتف إذا كان مسجلا لهذه الخدمات لدى أحد البنوك المستلمة خلال فترة الاكتتاب ويكون قد شارك في أحد الاكتتابات السابقة عن طريق نفس البنك.

٭ كيف يمكنني الاكتتاب؟

- يجب تقديم نموذج طلب الاكتتاب لأحد فروع البنوك المستلمة في المملكة العربية السعودية.

٭ ما الوثائق المطلوب تقديمها مع طلبات الاكتتاب؟

- أصل وصورة البطاقة الشخصية وسيتم حفظ الصورة لدى البنك المستلم.

- أصل وصورة دفتر العائلة (في حال الاكتتاب بالنيابة عن أفراد العائلة المشمولين في دفتر العائلة) وسيتم حفظ الصورة لدى البنك المستلم.

- أصل وصورة صك الوكالة الشرعية (إذا أقتضى الأمر). ولا يقبل استخدام الوكالة الشرعية إلا في حال الوكالة عن الأولاد والأبوين فقط.

- مبلغ الاكتتاب الذي يحدد بضرب العدد الإجمالي للأسهم المراد الاكتتاب بها في سعر بيع السهم البالغ 185 ريال سعودي.

٭ كم عدد طلبات الاكتتاب التي يمكن لوكيل العائلة تقديمها؟

- يمكن لوكيل العائلة تقديم طلب اكتتاب واحد يشمل كافة التابعين الذين يجب أن يتقدموا بطلب نفس عدد الأسهم.

٭ متى يجب استخدام طلبات اكتتاب منفردة؟

- يجب استخدام طلبات اكتتاب منفصلة في حال تسجيل الأسهم باسم خلاف إسم المكتتب الرئيسي أو في حال رغبة الأفراد المشمولين في دفتر العائلة للاكتتاب في عدد مختلف من الأسهم عن المكتتب الرئيسي أو اذا رغبت الزوجة أن تكتتب باسمها وأن تسجل الأسهم المخصصة لحسابها.

٭ هل يمكنني الاحتفاظ بصورة من نموذج طلب الاكتتاب؟

- سوف يقوم البنك المستلم بتزويد المكتتب بنسخة من نموذج طلب الاكتتاب الذي تقدم به.

٭ متى يصبح نموذج طلب الاكتتاب لاغياً؟

- يصبح طلب الاكتتاب لاغياً في حال عدم قيام البنك المستلم بختم الطلب أو في حال كانت المعلومات المقدمة من المكتتب غير صحيحة.

٭ ما الاسم الذي سيتم به تسجيل الأسهم؟

- سوف يتم دائماً تسجيل الأسهم باسم المكتتب الرئيسي، وحتى في حال تعيين المكتتب وكيلاً له ليقوم بالاكتتاب نيابة عنه (بموجب صك وكالة شرعية) ولا يقبل استخدام الوكالة الشرعية إلا في حال الوكالة عن الأولاد والأبوين فقط. سيتم تسجيل الأسهم باسم المكتتب الرئيسي وليس الوكيل.

٭ ماذا يتوجب في حال رغبت الزوجة أن تكتتب باسمها لحسابها؟

- إذا رغبت الزوجة الاكتتاب باسمها لحسابها فإنه يجب عليها تعبئة طلب اكتتاب مستقل وسوف يتم حينها اعتماد طلب الاكتتاب المقدم منها وإضافة الأسهم المخصصة لحسابها وإلغاء اكتتاب الزوج باسمها.

٭ متى يجب دفع قيمة الاكتتاب؟

- يجب دفع كامل قيمة الكمية المراد الاكتتاب بها عند تقديم طلبات الاكتتاب، ويتحمل المكتتب مسؤولية التأكد من توفر مبلغ كافي في حسابه لدى البنك المستلم خلال فترة الاكتتاب.

٭ كيف يمكنني الدفع؟

- يتم الدفع عن طريق تفويض البنك بالخصم من حساب المكتتب لدى البنك الذي يتم عن طريقه تقديم طلب الاكتتاب.

٭ هل يشترط فتح حساب مصرفي للتقدم بطلب شراء أسهم شركة الدريس؟

- نعم، وفي حال لم يكن للمكتتب حساب لدى أحد البنوك المستلمة وجب عليه التقدم بفتح حساب حتى يتمكن من الاكتتاب في أسهم شركة الدريس.

٭ هل يمكنني التقدم بطلب شراء أسهم شركة الدريس عن طريق أكثر من بنك واحد؟

- لا، حيث لن يقبل أكثر من طلب اكتتاب واحد فقط.

٭ متى يتم الخصم من حسابي المصرفي؟

- يتم الخصم عند إدخال معلومات طلب اكتتابك عن طريق البنك المستلم.

٭ هل يشترط حد أدنى لعمر المكتتب؟

- لا يوجد عمر محدد للمكتتب طالما أنه مشمول في بطاقة عائلة والده أو يحمل شهادة ميلاد توضح رقم بطاقة الأحوال الخاصة به/ بها.

٭ هل سيقوم البنك بإشعار المكتتب إذا كان هناك خطأ أو كانت البيانات غير كاملة في نموذج طلب الاكتتاب؟

- لا، ويتحمل المكتتب مسؤولية التأكد من أن المعلومات المدرجة في طلب الاكتتاب كاملة وصحيحة.

٭ ماذا يحدث لو كان المكتتب خارج المملكة؟

- يمكنك تعيين ممثل لشراء الأسهم بالنيابة عن المكتتب بموجب توكيل شرعي/ قانوني ويمكن للسفاره أو القنصلية السعودية بالخارج إصدار صك وكالة شرعية للسعوديين المقيميين بالخارج.

٭ هل يمكن لشخص أن يتقدم بطلب شراء أسهم شركة الدريس بالفاكس إذا كان خارج المملكة؟

- لا، لن يمكنه ذلك، ويجب على المكتتب أن يعين ممثلاً لشراء الأسهم بالنيابة عنه/ عنها بموجب صك توكيل شرعي، أو عن طريق الاكتتاب باستخدام الخدمات البنكية عن طريق الانترنت والهاتف إذا كان مسجلا لاستخدام هذه الخدمات وقد شارك في أحد الاكتتابات السابقة.

٭ ماذا سيحدث إذا أراد المكتتب أن يغير رأيه بعد تقديم نموذج طلب الاكتتاب إلى البنك المستلم؟

- لن يستطيع المكتتب تعديل أو إلغاء الطلب بعد تقديمه للبنك المستلم.

٭ إذا كان قد سبق للمكتتب التقدم بطلب اكتتاب فهل يمكنه الرجوع للفرع لتقديم طلب آخر لأفراد أسرته المشمولين في نفس بطاقة عائلته؟

- لا يمكن تعديل بيانات طلبات الاكتتاب التي تم قبولها من قبل البنك المستلم، ولكن يمكن التقدم بطلبات اكتتاب جديدة ومنفصلة لأفراد الأسرة كمكتتبين رئيسين وليس كمكتتبين تابعين.

٭ هل يمكنني إقتراض مبلغ لشراء أسهم شركة الدريس؟

- يمكن للمكتتب إقتراض مبالغ مقابل أسهمه ويرجى الاتصال بالبنك الذي يتعامل معه للمزيد من المعلومات في هذا الخصوص.

٭ ما التاريخ المحدد للتخصيص؟

- سيتم الإعلان عن عملية التخصيص ورد الفائض في موعد أقصاه يوم الأحد 6/1/1427ه (الموافق 5/2/2006م).

٭ ماذا سيحدث في حالة وجود فائض اكتتاب لأسهم شركة الدريس؟

- إن الحد الأدنى للتخصيص هو (10) عشرة أسهم لكل مكتتب، وما يتبقى من الأسهم المطروحة للاكتتاب «إن وجدت» سيتم تخصيصها على أساس تناسبي بناء على نسبة ما طلبه كل مكتتب إلى إجمالي الأسهم المطلوب الاكتتاب بها. وإذا تجاوز عدد المكتتبين (120,000) مائة وعشرين ألف مكتتب، فإن الشركة لا تضمن الحد الأدنى للتخصيص وسيتم التخصيص بالتساوي على عدد المكتتبين. وفي حال تجاوز عدد المكتتبين عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب يتم التخصيص حسب ما تقرره هيئة السوق المالية.

٭ متى استلم الإشعار النهائي بالأسهم التي تم تخصيصها لي؟

- سوف يتسلم المكتتبون إشعار تأكيد بريدي من البنك المستلم (أي من الفرع الذي تم تقديم الطلب عن طريقه) يوضح مجموع الأسهم المطلوب الاكتتاب بها ومجموع الأسهم المخصصة إضافة لأي مبلغ فائض من عملية الاكتتاب. سيتم الإعلان عن عملية التخصيص ورد الفائض في موعد أقصاه يوم الأحد 6/1/1427ه (الموافق 5/2/2006م).

٭ ماذا سيحدث إذا لم أستلم ما تم تخصيصه لي؟

- سوف يقوم البنك المستلم برد مبالغ الأسهم غير المخصصة. وسوف يتم رد الفائض كاملاً بدون أي رسوم أو استقطاعات وذلك بالقيد لحساب المكتتب.

٭ أين يمكنني استلام فائض عملية الاكتتاب إذا لم يتم تخصيص كامل الأسهم التي اكتتبت بها؟

- يجب على المكتتبين تحصيل المبالغ المستردة من فرع البنك المستلم الذي تم تقديم طلب الاكتتاب إليه.

٭ متى يمكنني استلام فائض عملية الاكتتاب إذا لم يتم تخصيص كامل الأسهم التي اكتتبت بها؟

- سيتم الإعلان عن عملية التخصيص ورد الفائض في موعد أقصاه يوم الأحد 6/1/1427ه (الموافق 5/2/2006م).

٭ هل يمكن للمكتتب الحصول على شهادة الأسهم؟

- لن يتم إصدار شهادات أسهم. وسوف يعتبر الإشعار الذي زود به المكتتب عن طريق البنك المستلم مثابة تأكيد للعدد النهائي للأسهم المخصصة للمكتتب.

٭ متى يبدأ تداول الأسهم؟

- يتوقع بدء تداول الأسهم بعد مدة وجيزة من التخصيص النهائي للأسهم وسوف يتم الإعلان عن التاريخ النهائي لذلك في الصحف المحلية.

٭ هل يمكنني بيع أسهمي قبل بدء التداول؟

- يمكن نقل ملكية الأسهم في السوق الثانوية فقط (أي بعد بدء المتاجرة عن طريق نظام تداول لسوق الأسهم السعودية). ولن يستطيع المكتتبون بيع أسهمهم قبل بداية التداول.

٭ ما أهم شروط الاكتتاب؟

- يسمح للمواطنين السعوديين بالاكتتاب ولن يسمح للبنوك السعودية والصناديق والشركات والمؤسسات الأخرى الاكتتاب في الأسهم المطروحة خلال مدة الاكتتاب ولكن يجوز لها المتاجرة بالأسهم بعد تداولها في سوق الأسهم السعودية (تداول).

- يجب أن تكون طلبات الاكتتاب بعدد (10) عشرة أسهم كحد أدنى أو مضاعفات هذا العدد.

- يجب أن لا يزيد طلب الاكتتاب الواحد على (5,000) خمسة آلاف سهم كحد أقصى.

- يجب استخدام طلب اكتتاب واحد لكل عائلة (أي أفراد الأسرة المشمولين في دفتر العائلة) في حال اكتتاب جميع أفراد العائلة بعدد مساوٍ من الأسهم لأسهم المكتتب الرئيسي. ويجب تعبئة طلب منفصل لكل فرد في الحالات التالية:

- إن كان تسجيل الأسهم المخصصة سيكون باسم فرد غير المكتتب الرئيسي، أو

- تقدم الأفراد المشمولين في دفتر العائلة للاكتتاب بأعداد من الأسهم تختلف عن العدد الذي تقدم به المكتتب الرئيسي، أو.

- اذا رغبت الزوجة أن تكتتب باسمها وأن تسجل الأسهم المخصصة لحسابها.

- يجب تقديم نماذج طلبات الاكتتاب مع أصل وصورة من البطاقة الشخصية أو دفتر العائلة وأصل وصورة من التوكيل في حالة تقديم الطلب نيابة عن المكتتب.

- لا يقبل استخدام الوكالة الشرعية إلا في حال الوكالة عن الأولاد والأبوين فقط.

- لن يسمح بنقل ملكية الاسهم الا بعد تسجيل الاسهم والبدء في تداول أسهم شركة الدريس.

- سوف يتم دائماً تسجيل الأسهم باسم المكتتب الرئيسي وسيتم صرف مبالغ رد الفائض، إن وجدت، لحسابه/ لحسابها.

- إذا رغبت الزوجة الاكتتاب باسمها لحسابها فإنه يجب عليها تعبئة طلب اكتتاب مستقل وسوف يتم حينها اعتماد طلب الاكتتاب المقدم منها وإضافة الأسهم المخصصة لحسابها وإلغاء اكتتاب الزوج باسمها.

- يجب سداد إجمالي قيمة الأسهم المكتتب بها بالكامل من خلال تفويض بالخصم من الحساب.

- في حالة تجاوز تغطية الاكتتاب فسيتم تخصيص (10) عشرة أسهم لكل مكتتب ثم يتم تخصيص ما تبقي من الأسهم على أساس تناسبي بناء على إجمالي عدد الأسهم المكتتب بها من قبل كافة المكتتبين. وإذا تجاوز عدد المكتتبين (120,000) مائة وعشرين ألف مكتتب، فإن الشركة لا تضمن الحد الأدنى للتخصيص وسيتم التخصيص بالتساوي على عدد المكتتبين. وفي حال تجاوز عدد المكتتبين عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب يتم التخصيص حسب ما تقرره هيئة السوق المالية.

- سوف يقبل المكتتب أي عدد من الأسهم التي تخصص له/ لها.

- سوف يعتبر نموذج طلب الاكتتاب ملغي في حالة عدم وجود ختم البنك المستلم أو عدم صحة البيانات الموجودة في نموذج طلب الاكتتاب.

٭ ما القواعد الرئيسيية للوكالات؟

- يجب أن يكون التوكيل مصدقاً ومعتمداً من قبل المحكمة الشرعية المخصصة وأن يتضمن تفويضاً ببيع و شراء الأسهم.

يمكن للممثليات الدبلوماسية السعودية أن تصدر وكالات شرعية للسعوديين المقيمين في الخارج.

سوف يكون التخصيص النهائي للأسهم باسم المكتتب الرئيسي وليس باسم المفوض المذكور في التوكيل.

سوف يتم رد الفائض بعد التخصيص، إن وجد، إلى الحساب المذكور في نموذج طلب الاكتتاب أي الحساب الذي خصم منه المبلغ عند الاكتتاب.

إذا كان لدى المكتتب حساب مصرفي أو قام بفتح حساب مصرفي، فسوف يتم ايداع المبالغ الفائضة (إن وجدت) في حساب المكتتب الرئيسي مباشرةً. وإذا لزم الأمر، يجب أن يكون لدى المفوض توكيلاً منفصلاً ليتمكن من استلام المبالغ الفائضة نيابة عن المكتتب الرئيسي.

٭ كم عدد الأفراد الذين يسمح لي بأن أنوب عنهم بموجب وكالات شرعية؟

- لن يسمح باستخدام الوكالة الشرعية إلا في حال الوكالة عن الأولاد والأبوين فقط.

٭ هل تحتاج الزوجة لتوكيل زوجها للاكتتاب نيابة عنها؟

- لا تحتاج الزوجة لتوكيل زوجها للاكتتاب نيابة عنها إذا كانت مشمولة في دفتر العائلة.

٭ هل يستطيع الوكيل تحصيل فائض الرد نيابة عن المكتتب؟

- لا يستطيع الوكيل تحصيل فائض الرد نيابة عن المكتتب. وسوف يتم إيداع فائض الاكتتاب في الحساب البنكي للمكتتب الرئيسي. ويمكن للوكيل استلام الأموال من الحساب المصرفي للمكتتب إذا كان لديه توكيل معتمد من محكمة شرعية مختصة ينص على أن الوكيل له الحق في تحصيل المال من حساب المكتتب (الموَكل).

٭ هل توجد وكالة خاصة للاكتتاب؟

- وكالة عامة أو وكالة خاصة من كاتب العدل توضح حق الوكيل في بيع وشراء الأسهم.

٭ هل يحتاج الأطفال إلى وكالات من والدهم للاكتتاب نيابة عنهم؟

- لا يحتاج الأطفال إلى وكالات من والدهم للاكتتاب نيابة عنهم اذا كانوا مشمولين في دفتر العائلة.

٭ هل يستطيع الأب الاكتتاب نيابة عن أولاده وبناته الذين هم فوق سن ال 18 إن كانوا مشمولين في دفتر العائلة؟

- نعم.

٭ هل يحتاج الأبناء الراشدون لوكالة من والدهم للاكتتاب باسم الأب؟

- نعم.

٭ هل يحتاج الأبناء الراشدون لوكالة من والدهم للاكتتاب نيابة عنه و أطفاله باسم الأب؟

- نعم.

٭ هل تحتاج الزوجة لوكالة من زوجها للاكتتاب نيابة عن أبنائه باسم الأب؟

- نعم.

٭ هل يستطيع الزوج توكيل زوجته للاكتتاب نيابة عن أبنائه باسم الزوجة؟

- لا، فالزوج هو رأس العائلة (أي القيّم القانوني) ويجب أن تكون الأسهم مسجلة بإسمه (أي باسم المكتتب الرئيسي).

٭ إذا كان مع الأم توكيل (صك ولاية) فهل تستطيع الاكتتاب نيابة عن أولادها بإسمهم؟

- نعم ولكن بأسماء الاطفال فقط، ويجب التقدم بطلبات اكتتاب منفصلة لكل منهم.

٭ إذا كان لدى الأخ أو العم توكيل (صك ولاية) فهل يستطيع الاكتتاب نيابة عن الأطفال بأسمائهم أو إسمه؟

- نعم ولكن بأسماء الاطفال فقط، ويجب التقدم بطلبات اكتتاب منفصلة لكل منهم.

٭ هل يستطيع الشخص المقيم خارج المملكة توكيل والده أو زوجته للاكتتاب نيابة عنه وأولاده المشمولين في دفتر العائلة؟

- نعم شريطة أن يكون لدى الأب أو الزوجة توكيل من الشخص وتكون الأسهم باسم المكتتب الرئيسي.

٭ هل أستطيع الاكتتاب بجواز سفر يحمل رقم البطاقة الشخصية (السجل المدني)؟

- نعم.

٭ هل أستطيع الاكتتاب بواسطة التابعية التي تحمل رقم البطاقة الشخصية (السجل المدني)؟

- نعم.

٭ هل أستطيع الاكتتاب بشهادة ميلاد مؤقتة؟

- نعم ولكن بشرط أن تحمل شهادة الميلاد المؤقتة رقم البطاقة الشخصية (السجل المدني).



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 1
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    هل يوجد رقم حساب للشركة موحد على جميع البنوك المحلية لكى يتمكن كل شخص ليس لدية حساب فى احد البنوك المخصصةلعملية الاكتتاب


    ا

    فهد666 (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:24 مساءً 2006/01/19



مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية