• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 3231 أيام , في الاثنين 17 من ذي القعدة 1426هـ
الاثنين 17 من ذي القعدة 1426هـ - 19 ديسمبر 2005م - العدد 13692

وزارة الصحة سحبت ثلاثة مستحضرات وحذرت من تداوله أو تعاطيه

البنادول.. الدواء الأكثر شعبية والأشد فتكاً بالكبد...!!

    صدر تعميم وزارة الصحة السعودية رقم 59663/20 بتاريخ 17/10/1426ه والموجه إلى جميع مديري عام الشؤون الصحية بمختلف مناطق المملكة والذي ينص على حصر وسحب ثلاثة مستحضرات من الأسواق وهي:

1) رقم التشغيلة Panadol Extra Tablet (292050)

2) رقم التشغيلة Electrolyte Solufion 005 ml (5192240)

3) رقم التشغيلة Electrolyte Solution 005 ml (0120330).

وذلك لثبوت عدم مطابقتها للمواصفات وذلك بناء على خطاب مدير المختبر المركزي لتحليل الأدوية والأغذية بوزارة الصحة رقم 3572/1/27 والموجه إلى سعادة وكيل وزارة الصحة للشؤون التنفيذية. وقد كتبت بعض الصحف المحلية عن قرار السحب بتاريخ 11/11/1426ه وحذرت المواطنين والمقيمين على حد سواء من استخدام هذا المنتج ومن تداوله بالبيع أو الشراء ومدى ضرره على المستهلك.

ولكون مستحضرات البنادول بمختلف أصنافها تباع في الأسواق دون وصفة طبية ويمكن شراؤها من البقالات وأكشاك الشوكولاته والسجائر والمراكز التجارية ومحلات العطارة والصيدليات ومحطات الوقود. ولكون البنادول يستعمل على نطاق واسع ليس في المملكة العربية السعودية فحسب بل في جميع أنحاء العالم. وحيث إن الحديث عن البنادول بعد قرار سحبه قد أصبح حديث الناس، وأصبح الخوف كثيراً من بيع التشغيلة ذات الرقم (50292) بعد تزويرها برقم آخر، لدرجة أن هناك رسائل ترسل عن طريق الجوالات عن تسرب هذه التشغيلة وخطرها على المريض، وخشية أن يعتقد البعض أن سحب هذه التشغيلة ينطبق على جميع تشغيلات البنادول الأخرى. ولهذا نحب أن نوضح للقارئ الكريم معنى التشغيلة..

تقوم مصانع الأدوية بتصنيع كميات من أي دواء وتعطي هذه الكمية رقماً خاصا به يعتبر رقم التشغيلة، حيث يميزه هذا الرقم عن غيره من أرقام التشغيلات للمستحضر الذي قبله والذي بعده من نفس العلاج، وعندما تتقدم الشركات أو الوكالات أو المؤسسات إلى وزارة الصحة بطلب تسجيل هذا المستحضر، يخضع للتحليل قبل دراسته من قبل لجنة التسجيل بالإدارة العامة للرخص الطبية والصيدلة، والجهة التي تتولى تحليل المستحضرات المقدمة للتسجيل هو المختبر المركزي لتحليل الأدوية والأغذية بوزارة الصحة. حيث يقوم بإعادة تحليل المستحضر وفق شهادات التحليل الصادرة من الشركة الصانعة للمستحضر فإذا ثبت أن تحليل المستحضر متوافق مع شهادات المستحضر فعندئذ يوصي المختبر بتسجيل المستحضر وتتخذ لجنة التسجيل بالإدارة العامة للرخص الطبية والصيدلة إصدار قرار تسجيله ومن ثم التصريح بتداوله في الأسواق السعودية وإذا حصل أن نتائج التحليل التي قام بها المختبر للتشغيلة مخالفة لنتائج تحاليل الشركة الصانعة فإن المختبر في هذه الحالة يوصي برفض التشغيلة وعدم تسجيلها، نظراً لعدم صلاحيتها للاستخدام الآدمي.

قد تكون نتائج التحليل للتشغيلة الصادرة من المصنع جيدة ولا غبار عليها، إلا أن التشغيلة قد تتعرض لبعض الظروف قبل وصولها إلى البلد الموردة له أو بعد وصولها فقد تتعرض لظروف تخزين سيئة وبالأخص في أرضيات الجمارك الجوية أو البحرية أو الجاف حيث يتأخر فسحها من هذه الجمارك لأي سبب من الأسباب وبالأخص خلال فترة الصيف التي تكون فيه درجة الحرارة أكثر من 46مْ، وهذا الارتفاع في درجة الحرارة يضر بالمنتج وبالتالي يؤثر على نتائج التحليل، ولكن في اعتقادي أن المختبر المركزي لتحليل الأدوية والأغذية يأخذ بعين الاعتبار مثل هذه الظروف وأن المختبر لا يصدر تقريراً إلا بعد التأكد أن التشغيلة أو المستحضر لا يصلح للاستعمال الآدمي.

ونظراً لأن البنادل بجميع تشغيلاته وأصنافه يستخدم كما ذكرت مسبقاً على نطاق واسع ويحب المستهلك أن يعرف شيئاً عن مستحضرات البنادول لا سيما وأن بعض المستهلكين قد أصبح استعمال البندول لديهم مثل استعمال الأكل والشرب وعليه فإنني سأعطي نبذة عن هذا الدواء.

٭ ما هو البنادل؟

- البنادول هو مصطلح تجاري (Brand Name) ضمن مصطلحات تجارية أخرى دارجة في جميع أنحاء العالم مثل: Tylenol; Acepgen; Alba - Temp; Anuphen; Atasol; Bakesez; Calpol. Campain; Captol; Datril; Dolanex; Exdol; Febrigesic; Febrili; Fendon; Hedex; Korum; Liqoiprin Lyfeca; Nebes; Oraphen-PD; Padesic; Pamol;Panaleve; Panasoeb; Panets; Panofen; Pgenapen; Phendex; Proval; Q-Panol; Rabigesic; Rounox; Salzone; Tapar; Tivrin; Valadol.

أما بالنسبة للاسم العلمي فيعرف باسم Paracetamol أو Acetamenophen أو N-Acetyl-P-aminophenol.

٭ ما هو تركيب البنادول الكيميائي؟ ومن أي مجموعة دوائية؟

- الصيغة الكيميائية للبنادول هي C8 H9 NO2 وهو عبارة عن بللورات بيضاء درجة انصهاره ما بين 167 - 172 يذوب بسهولة في الماء وفي الايثانول والأسيتون، ولكنه صعب الذوبان في كل من الكلوروفورم والأيثر.

أما المجموعة الدوائية التي يتبعها البنادول فيتبع لمجموعة من الأدوية تسمى مسكنات الألم (Anagesics) Pain relivers ومخفضات الحرارة (Fever reducers) Antipyretics.

٭ ما هي ميكانيكية عمل البنادول؟

- ميكانيكية عمل البنادول غير معروفة ولكنه يخفض الحرارة من عمله على منظم الحرارة المركزي في الدماغ بالضبط، حيث يخبر المركز بأن يخفض درجة حرارة الجسم عند ارتفاع درجة حرارة المريض.

لقد صرحت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) باستعمال البنادول عام 1950م أي منذ 55 عاماً.

٭ ما هو مصير البنادول في الجسم Disposition in the Body؟

- تمتص الجرعات الصغيرة من البنادول بسرعة وبصورة كاملة بينما امتصاص الجرعات الأكبر تختلف نسبياً ويعتمد ذلك على فيما إذا كانت المعدة ممتلئة بالطعام أم خاوية، فإذا كانت المعدة ممتلئة بالطعام فإن الامتصاص يكون أكثر، ينتشر البنادول كثيراً في جميع سوائل الجسم فيوجد عادة في اللعاب بتركيز يعادل التركيز في بلازما الدم، وتبدأ عملية الأيض (Metabolism) ليكون أولاً جلوكورنايدز (Glucuronides) وكبريتات الأيثير (Ethereal Sulphates) كما يتحول إلى 3hydroxylation يتبع بعملية تسمى O-methylation لمجموعة الهيدروكسيل. وتتم عملية الأكسدة لتنشيط الأيض ليعطي Acetyimin- P-benzioquinone وهذا يوجد بكميات صغيرة في حالة الجرعات الصغيرة من البنادول ولكنه يزداد عادة في حالة الجرعات الكبيرة. وهذا الأيض يبدو أنه هو المسؤول عن التلف الذي يحصل للكبد والذي يكون نتيجة لتناول جرعات كبيرة أكثر من الجرعات المحددة دوائياً. يخرج البنادول من الجسم عن طريق البول بنسبة ما بين 50 - 80٪ من الجرعة خلال 48 ساعة.

٭ ما هي أشكال البنادول الصيدلانية؟

- يوجد عدة أشكال مثل الأقراص والأقراص المكسوة وأقراص المضغ ومحلول سائل، وتحاميل أو لبوسات، وشراب معلق للأطفال.

٭ ما هي الجرعات المحددة للبالغين والأطفال؟

- الأقراص للكبار والأطفال فوق سن الثانية عشرة تكون الجرعة ما بين 500ملجم إلى 1000ملجم تؤخذ بمعدل قرص إلى قرصين بمعدل 4 مرات في اليوم، على ألا تتعدى 8 أقراص خلال 48 ساعة. ولا يعطى للأطفال تحت سن الثانية عشرة إلا باستشارة الطبيب. بالنسبة للأطفال دون سن الثانية عشرة يعطون ما بين 15 - 150ملجم لكل كيلو جرام من وزن الطفل وهذه الجرعة لكل 4 - 6 ساعات عند الحاجة ويجب عدم زيادة الجرعة عن 2,6جم في الأربع والعشرين ساعة.

٭ ما هي الأضرار الجانبية عند زيادة معدل الجرعات عن المعدل المحدد؟

- قد يحدث تسمم كبدي عند زيادة الجرعات فعند أخذ جرعة يومية من البنادول للبالغين بمعدل ما بين 5 - 8 جرامات لمدة أسابيع أو 3 - 4 جرامات في اليوم لمدة سنة ينتج عن ذلك تليف الكبد.

٭ ما هي الجرعة المميتة من البنادول؟

- الجرعة المميتة من البنادول هي 10 جرامات، ولكن الجرعات الأقل من ذلك تحدث تليف الكبد بعد 12 ساعة ولكنها تظهر بشكل واضح بعد ما بين 4 - 6 أيام.

٭ تحذيرات وتنبيهات هامة: Worning and Precaution.

يجب توخي الحذر عند إعطاء البنادول للمرضى المصابين بأمراض الكبد والكلى المزمنة.

تحدث تداخلات دوائية Drug Interaction نظراً لأن البنادول يتحول في الجسم إلى مركبات كيميائية أخرى كما ذكرنا تحت الامتصاص وهذه العمليات تتم بواسطة الكبد الذي يفرز أنزيمات خاصة تتفاعل مع مشتقات البنادول تزيد مخاطر البنادول على الكبد إذا أعطي مع الكحول أو أي دواء آخر يؤثر سلباً على الكبد.

يعتبر البنادول آمناً في كل مراحل الحمل ولا خوف من استعماله كما يفرز البنادول مع حليب الأم المرضع بكمية قليلة ومع ذلك هو آمن للأم المرضع ولرضيعها.

تخزن الأقراص والشراب في درجة حرارة ما بين 15 - 30مْ أما اللبوسات فينبغي تخزينها في ثلاجة عند درجة 27مْ.

٭ الأضرار الجانبية للبنادول عند تعدي الجرعات المحدودة Side Effects:

- انخفاض عدد الصفائح الدموية Thrombocytopenia.

- هبوط تكوين كريات الدم من النخاع العظمي Agranuloytosis.

- هبوط غير طبيعي لجميع أنواع كريات الدم والصفائح الدموية في الدم Pancytopenia.

- أنيميا Hemolytic.

- هبوط غير طبيعي في مستوى السكر في الدم Hypoglycemia.

- هبوط في درجة الحرارة Hypothermia.

- التهاب البنكرياس Pancreatitis.

- تسمم الكلى Nephrotoxicity.

- تسمم الكبد Hepatotxicity.

- تليف الكبد Hepatic necrosis.

- التهاب رئوي Pneumoitis.

- طفح جلدي Skin rash.

- تحسس دوائي Hypersenstivity.

- نزيف معوي Gastrointeinal bleeding وهذا يحدث عند مدمني الكحول.

أرجو من المواطنين والمقيمين عدم الافراط في استخدام مستحضرات البنادول وغيرها من المستحضرات الدوائية حيث أن الدواء سلاح ذو حدين وبقدر الامكان يفترض عدم استخدام الدواء إلا بعد أخذ رأي الطبيب المختص، وعدم المجازفة بصحتك فهي أمانة في عنقك.

صيدلانية/ ندى بنت جابر سالم القحطاني

مجمع الأمل الطبي بالرياض



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 23
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  >>   عرض الكل
  • 1

    نشكر وزارة الصحة علي هذه الخطوة الجريئة مع إنها جت متأخرة. لو المختبر لم يعلم بمضاعفات البراسيتامول وتأثيره ال"مميت" لخلايا الكبد إلا الأن فهناك إخفاق بشع في نظامنا الصحي.
    كل تحية للأخت ندي علي لتقرير والجهد الكبير في ترجمة هذه المعلومات إلي العربية. أصعب شيء في علوم الصحة والبحوث هو ترجمة المعلومات وليس فهمها وتعلمها فهذا ولله الحمد أمر سهل ومشوق.
    اللهم إشفنا وعافنا وعلمنا وإياكم.

    أحمد محارب (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:06 صباحاً 2005/12/19

  • 2

    الى الأخت الكريمة..هل المخاطر تترتب على البانادول نفسه؟ام جميع المسكنات يشملها الضرر؟ ولمن استخدم اي نوع من البانادول هل يؤثر فيه سلبآ الآن ام لاحقآ؟وماذا نستخدم بديل لهذاالدواء؟ أدول,فيفادول,أم تيلينول؟
    فأرجوا الرد على هذه الأسئله بسرعه.

    ام عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:20 صباحاً 2005/12/19

  • 3

    أشكر الأخت الصيدلانيه /ندى القحطاني على هذا الأيضاح المهم عن البندول خصوصاً في ظل توفره بأشكال عديده وسهولة الحصول عليه من الصيدليات رغم ما يمثله من خطورة في استخدامه على المدى الطويل.

    احمد ابراهيم (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:49 صباحاً 2005/12/19

  • 4

    ليش الاهتمام بالمواطن السعودي دائماً الاخير ليش
    الامريكان حذرة منه البندول قبل 55 سنة اما شعبنا مازال يستعمل هذه الادوية -وازيدك من الشعر بيت بندول + مزور ما اقول الى = لاحول ولا قوة الا بالله

    ابو عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:53 صباحاً 2005/12/19

  • 5

    بداية أشكر الزميلة ندى على تتطرقها للموضوع

    الصيدلانية /نجلاء محمد فايق عبدالحميد (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:42 صباحاً 2005/12/19

  • 6

    نشكر الصيدلانية ندى على هذه الايضاحات العلمية الطبيةالمفيدة حول ظاهرة استخدام البندول بشكل عشوائي عند عامة الناس

    عبد الرحمن عبدالله مصطفى (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:01 صباحاً 2005/12/19

  • 7

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكر الأخت الصيدلانية: ندى القحطاني على طرحها لهذا الموضوع.
    أولا: ذكرت الأخت انه يفضل أخذ البنادول بعد تناول الطعام لان عملية الإمتصاص تكون أكثر, ولكن هناك عدة أشخاص عندما يقوموا بأخذ البنادول بعد تناول الطعام يصابوا بغثيان تصحبه عملية الشعور بالقيئ (أرجوا توضيح ذلك).
    ثانيا: هل كثرة إستخدام البنادول تصيب الشخص بالإدمان عليه.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,

    أبو جوري (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:24 صباحاً 2005/12/19

  • 8

    بداية أشكر الزميلة ندى على تتطرقها للموضوع وثانيا أود أن أعلق عن وجود الأدوية وخاصة الأدوية المسماة ب over the counter drugs على تواجدها في البقالات وعلى تداولها والّذي أصبح فعليا كالأكل والشرب فمثلا عندما وجدت الحملات الدعائية عن السابوفين (Ibuprofen )في الشوراع تعجبت أنه حتى الأدوية أصبح يعلن عنها و كأنها منتج من المنتجات التى يستخدمها المستهلك في حياته اليومية العادية فالمريض لايعرف ماهو وما دواعي استعماله وما أضراره ويكون همه الشاغل فقد استخدام أقوى الأدوية للتخفيف من آلامه حتى لو كان صداع خفيف ممكن ان يستعان عنه بدواء أخف ولا يخفى على شخص يعمل في مجال طبي ما يمكن أن يسببه هذا الدواء من أضراره على المعدة كما نجد ان اكثر اسباب قرحات المعدة الاستخدام المزمن لهذا الدواء من دون اشراف الطبيب فأنصح كل مستهلك قبل التوجه لهذه الأدوية أن يستفسر عنها من قبل الصيدلاني وأن يشتريها من الصيدليات وليس من البقالات لكي يتم توجيه المستهلك للطريقة الصحيحة التى يستخدم فيها الدواء والمدة المستخدمة حسب حالة المريض فمرضى القلب لايستطيعون استخدام هذا الدواء وايضا الحوامل لذالك أكرر بضرورة شرائها من مكانه المناسب للحصول على التوجيه اللازم لضمان حياة المريض بالطريقة السليمة.
    وشكرا
    الصيدلانية /نجلاء محمد فايق عبد الحميد
    مدينة الملك فهد الطبية بالرياض

    الصيدلانية /نجلاء محمد فايق عبدالحميد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:27 صباحاً 2005/12/19

  • 9

    اولاً: اشكر الأخت الصيدلانية على هذا التوضيح المعتبر.
    ثانياً: ياليت من الأخت توضح لنا مسكنTylenol Fort مقارنه بالمسكن Panadol ؟ وهل الأول افضل الاخير؟ وشكراً

    حمود سلطان (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:29 صباحاً 2005/12/19

  • 10

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيرا يااخت ندى علي التوضيح
    ونرجوا التوضيح حول جرعة الاطفال كيفية احتسابها مثلا اذا كان وزن الطفل 10كجم هل تضرب في 15 او 150 ملجم لتحديدها - وفقك الله

    ابومحمد همام (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:21 صباحاً 2005/12/19

  • 11

    نسمع ومعلوم أن الدواء مركب كيميائي وهو علاج ولكن له أثار جانبية مضرة بالصحة ولكن يجب توجيه المواطن العادي ونصحه لتجنب الأضرار الصحية الناجمة من استعمال الدواء فمثلاً هناك استشاري أذن وأنف وحنجرة في مرة قال لي أنه يستعمل البندول منذ خمسة وعشرين سنة ولم يصب بشيء والآن علمت أن البندول يسبب تليف الكبد الخطير فماذا نفعل دلونا جزاكم الله خيراً

    أبو أحمد من جدة (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:40 صباحاً 2005/12/19

  • 12

    اشكر الاخت ندي علي التو ضيح لكن هل هناك فرق بين بنادول وبنادول اكسترا وشكرا

    sheeps_and_pepsi (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:42 صباحاً 2005/12/19

  • 13

    السلام عليكم
    بالنسبة للبنادول فالمركب الرئيسي فيه هو الparacitamol وهونفس المركب الرئيسي للادول والفيفادول والاثار الجانبية و الخطورة لاتظهر الا عند تخطي الجرعة المحددة او تلف الدواء اما بالنسبة للبنادول اكسترا فالفرق هو اضافة الكافيين لتسرييع الامتصاص وزيادة الفعالية
    المسكنات بشكل عام تنقسم الى 3 مستويات حسب قوتها
    المستوى الاول فيه نوعان الباراسيتامول الموجود في البنادول والادول والفيفادول
    والنوع الثاني هو الاسبرين الذي له اثار جانبية اكثر من الاول
    المسوى الثاني يعطى عند وجود الام حادة ولا ياخذ الا من الصيدلاني لانه يحتوي على الباراسيتامول ومادة مستخرجة من الافيون اما المستوى الثالث فلا يعطى الا للامراض كالسرطان والايدز حيث الالام مستمرة وقوية وهو المورفين
    بالنسبة للادمان فهو لا يحصل في مسكنات المستوى الاول ولكن عند تاستعمال المسكن بشك مفرط تقل فعاليته بالنسبة للمريض.

    د/يونس علوي (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:21 مساءً 2005/12/19

  • 14

    يااخواني ارجو سرعة الرد ممن يختصون بالصيدله والطب من الاخت نجلا او غيرها او الماتبه الاخت ندى هل التحذير من البندول كافه ام الاكسترا فقط

    ابوناصر (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:22 مساءً 2005/12/19

  • 15

    الاخت الصيدلانية/ندى القحطاني
    اود هنا ان اقدم اولا لكي الشكر والامتنان على المعلومات التي اتحفتينا بها كما ارجو ان يستمر تقديم المعلومات لنا بشكل دائم لان العامه يجهلون الكثير، كما انني اطمع في الحصول على معلومات عن حبوب ال كلارتين والتي ينتشر استخدامها عند المصابين بالحساسية.
    وشكرا لكي مرة آخرى

    ماجد الباني (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:31 مساءً 2005/12/19

  • 16

    تشكرون على ماتقدمونه من جهود
    امل توضيح كيفة ايجاد رقم التشغيل على عبوة المنتج البندول وهل هو الكرتون الأحمر او الأزرق او الابيض 0
    امل التوضيح
    هل نلغي البندول من بيوتنا !

    ابو سعد (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:02 مساءً 2005/12/19

  • 17

    امي تاكل تقريباً.في اليوم حبتين
    الظاهر عندها حالة ادمان

    ريم (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:11 مساءً 2005/12/19

  • 18

    الاخ ابو سعد
    رقم التشغيله لاي منتج دوائي يكون في المربع المكتوب فيه السعر تبع المنتج
    وبالنسبه للبندول اكسترا تجده في اعلى العلبه من الطرف الذي يمكنك فتح العلبه عن طريقه
    تحياتي

    طلال الزهراني (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:13 مساءً 2005/12/19

  • 19

    اولا الموضوع هام جدا وأرجو من العيادة أن تعيد نشر هذا الموضوع بتوسع أكثر
    وأشكر كل الذين أفادوا هنا
    والحقيقة أن المستشفيات تصرف بدرجه كبيرة جدا الفيفادول للجميع حتى الأطفال فلماذا؟ ألا يوجد دواء يناسب أكثر أم لأنه انتاج محلي!

    فواز (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:04 مساءً 2005/12/19

  • 20

    البنادول والتاينول والأناسن إلي أخره مجرد أنواع تجارية للترويج المادة الفعالة وهي البراسيتامول والتي تعمل كمسكن للألم. البراسيتامول وحدة لا يسبب مشاكل مثل الأسبرين الذي يفتك بغشاء المعدة الداخلي خصوصا عند تناول كميات كبيرة منه.
    الكبد مسؤول عن هضم مادة البراسيتامول. ناتج عن هذا الهضم مادة (من ضمن المواد) إسمها N-acetyl-p-benzo-quinone imine وهي يالتالي تتفاعل مع ال sulfhydryl groups. هذا التفاعل عادة (مع أخذ كميات كبيرة من الدواء الذي يحتوي علي كميات كبيرة من البراسيتامول للفترات متباعدة) ما يكون السبب الرئيسي في تدمير خلايا الكبد عبر التسميم.
    الجرعة المتفق عليها عالميا الأن هي 4 غرامات (أي 4000 مليغرام). وبالتالي أي كمية من البراسيتامول تزيد عن 150 مليغرام لكل كيلوغرام من الوزن البشري (أي لو زادت الجرعة لتحتوي 7.5 غرامات (أي 7500 مليغرام) من البراسيتامول هي كفيلة لإصابة الكبد.
    الرجاء التمعن في محتويات الجرعة وما تحتويه من مادة البراسيتامول قبل تناولها.
    http://en.wikipedia.org/wiki/Paracetamol
    لنثقف أنفستا أكثر.

    أحمد محارب (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:12 مساءً 2005/12/19

الصفحات : 1  2  >>   عرض الكل


مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية