صدر تعميم وزارة الصحة السعودية رقم 59663/20 بتاريخ 17/10/1426ه والموجه إلى جميع مديري عام الشؤون الصحية بمختلف مناطق المملكة والذي ينص على حصر وسحب ثلاثة مستحضرات من الأسواق وهي:

1) رقم التشغيلة Panadol Extra Tablet (292050)

2) رقم التشغيلة Electrolyte Solufion 005 ml (5192240)

3) رقم التشغيلة Electrolyte Solution 005 ml (0120330).

وذلك لثبوت عدم مطابقتها للمواصفات وذلك بناء على خطاب مدير المختبر المركزي لتحليل الأدوية والأغذية بوزارة الصحة رقم 3572/1/27 والموجه إلى سعادة وكيل وزارة الصحة للشؤون التنفيذية. وقد كتبت بعض الصحف المحلية عن قرار السحب بتاريخ 11/11/1426ه وحذرت المواطنين والمقيمين على حد سواء من استخدام هذا المنتج ومن تداوله بالبيع أو الشراء ومدى ضرره على المستهلك.

ولكون مستحضرات البنادول بمختلف أصنافها تباع في الأسواق دون وصفة طبية ويمكن شراؤها من البقالات وأكشاك الشوكولاته والسجائر والمراكز التجارية ومحلات العطارة والصيدليات ومحطات الوقود. ولكون البنادول يستعمل على نطاق واسع ليس في المملكة العربية السعودية فحسب بل في جميع أنحاء العالم. وحيث إن الحديث عن البنادول بعد قرار سحبه قد أصبح حديث الناس، وأصبح الخوف كثيراً من بيع التشغيلة ذات الرقم (50292) بعد تزويرها برقم آخر، لدرجة أن هناك رسائل ترسل عن طريق الجوالات عن تسرب هذه التشغيلة وخطرها على المريض، وخشية أن يعتقد البعض أن سحب هذه التشغيلة ينطبق على جميع تشغيلات البنادول الأخرى. ولهذا نحب أن نوضح للقارئ الكريم معنى التشغيلة..

تقوم مصانع الأدوية بتصنيع كميات من أي دواء وتعطي هذه الكمية رقماً خاصا به يعتبر رقم التشغيلة، حيث يميزه هذا الرقم عن غيره من أرقام التشغيلات للمستحضر الذي قبله والذي بعده من نفس العلاج، وعندما تتقدم الشركات أو الوكالات أو المؤسسات إلى وزارة الصحة بطلب تسجيل هذا المستحضر، يخضع للتحليل قبل دراسته من قبل لجنة التسجيل بالإدارة العامة للرخص الطبية والصيدلة، والجهة التي تتولى تحليل المستحضرات المقدمة للتسجيل هو المختبر المركزي لتحليل الأدوية والأغذية بوزارة الصحة. حيث يقوم بإعادة تحليل المستحضر وفق شهادات التحليل الصادرة من الشركة الصانعة للمستحضر فإذا ثبت أن تحليل المستحضر متوافق مع شهادات المستحضر فعندئذ يوصي المختبر بتسجيل المستحضر وتتخذ لجنة التسجيل بالإدارة العامة للرخص الطبية والصيدلة إصدار قرار تسجيله ومن ثم التصريح بتداوله في الأسواق السعودية وإذا حصل أن نتائج التحليل التي قام بها المختبر للتشغيلة مخالفة لنتائج تحاليل الشركة الصانعة فإن المختبر في هذه الحالة يوصي برفض التشغيلة وعدم تسجيلها، نظراً لعدم صلاحيتها للاستخدام الآدمي.

قد تكون نتائج التحليل للتشغيلة الصادرة من المصنع جيدة ولا غبار عليها، إلا أن التشغيلة قد تتعرض لبعض الظروف قبل وصولها إلى البلد الموردة له أو بعد وصولها فقد تتعرض لظروف تخزين سيئة وبالأخص في أرضيات الجمارك الجوية أو البحرية أو الجاف حيث يتأخر فسحها من هذه الجمارك لأي سبب من الأسباب وبالأخص خلال فترة الصيف التي تكون فيه درجة الحرارة أكثر من 46مْ، وهذا الارتفاع في درجة الحرارة يضر بالمنتج وبالتالي يؤثر على نتائج التحليل، ولكن في اعتقادي أن المختبر المركزي لتحليل الأدوية والأغذية يأخذ بعين الاعتبار مثل هذه الظروف وأن المختبر لا يصدر تقريراً إلا بعد التأكد أن التشغيلة أو المستحضر لا يصلح للاستعمال الآدمي.

ونظراً لأن البنادل بجميع تشغيلاته وأصنافه يستخدم كما ذكرت مسبقاً على نطاق واسع ويحب المستهلك أن يعرف شيئاً عن مستحضرات البنادول لا سيما وأن بعض المستهلكين قد أصبح استعمال البندول لديهم مثل استعمال الأكل والشرب وعليه فإنني سأعطي نبذة عن هذا الدواء.

٭ ما هو البنادل؟

  • البنادول هو مصطلح تجاري (Brand Name) ضمن مصطلحات تجارية أخرى دارجة في جميع أنحاء العالم مثل: Tylenol; Acepgen; Alba - Temp; Anuphen; Atasol; Bakesez; Calpol. Campain; Captol; Datril; Dolanex; Exdol; Febrigesic; Febrili; Fendon; Hedex; Korum; Liqoiprin Lyfeca; Nebes; Oraphen-PD; Padesic; Pamol;Panaleve; Panasoeb; Panets; Panofen; Pgenapen; Phendex; Proval; Q-Panol; Rabigesic; Rounox; Salzone; Tapar; Tivrin; Valadol.

أما بالنسبة للاسم العلمي فيعرف باسم Paracetamol أو Acetamenophen أو N-Acetyl-P-aminophenol.

٭ ما هو تركيب البنادول الكيميائي؟ ومن أي مجموعة دوائية؟

  • الصيغة الكيميائية للبنادول هي C8 H9 NO2 وهو عبارة عن بللورات بيضاء درجة انصهاره ما بين 167 - 172 يذوب بسهولة في الماء وفي الايثانول والأسيتون، ولكنه صعب الذوبان في كل من الكلوروفورم والأيثر.

أما المجموعة الدوائية التي يتبعها البنادول فيتبع لمجموعة من الأدوية تسمى مسكنات الألم (Anagesics) Pain relivers ومخفضات الحرارة (Fever reducers) Antipyretics.

٭ ما هي ميكانيكية عمل البنادول؟

  • ميكانيكية عمل البنادول غير معروفة ولكنه يخفض الحرارة من عمله على منظم الحرارة المركزي في الدماغ بالضبط، حيث يخبر المركز بأن يخفض درجة حرارة الجسم عند ارتفاع درجة حرارة المريض.

لقد صرحت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) باستعمال البنادول عام 1950م أي منذ 55 عاماً.

٭ ما هو مصير البنادول في الجسم Disposition in the Body؟

  • تمتص الجرعات الصغيرة من البنادول بسرعة وبصورة كاملة بينما امتصاص الجرعات الأكبر تختلف نسبياً ويعتمد ذلك على فيما إذا كانت المعدة ممتلئة بالطعام أم خاوية، فإذا كانت المعدة ممتلئة بالطعام فإن الامتصاص يكون أكثر، ينتشر البنادول كثيراً في جميع سوائل الجسم فيوجد عادة في اللعاب بتركيز يعادل التركيز في بلازما الدم، وتبدأ عملية الأيض (Metabolism) ليكون أولاً جلوكورنايدز (Glucuronides) وكبريتات الأيثير (Ethereal Sulphates) كما يتحول إلى 3hydroxylation يتبع بعملية تسمى O-methylation لمجموعة الهيدروكسيل. وتتم عملية الأكسدة لتنشيط الأيض ليعطي Acetyimin- P-benzioquinone وهذا يوجد بكميات صغيرة في حالة الجرعات الصغيرة من البنادول ولكنه يزداد عادة في حالة الجرعات الكبيرة. وهذا الأيض يبدو أنه هو المسؤول عن التلف الذي يحصل للكبد والذي يكون نتيجة لتناول جرعات كبيرة أكثر من الجرعات المحددة دوائياً. يخرج البنادول من الجسم عن طريق البول بنسبة ما بين 50 - 80٪ من الجرعة خلال 48 ساعة.

٭ ما هي أشكال البنادول الصيدلانية؟

  • يوجد عدة أشكال مثل الأقراص والأقراص المكسوة وأقراص المضغ ومحلول سائل، وتحاميل أو لبوسات، وشراب معلق للأطفال.

٭ ما هي الجرعات المحددة للبالغين والأطفال؟

  • الأقراص للكبار والأطفال فوق سن الثانية عشرة تكون الجرعة ما بين 500ملجم إلى 1000ملجم تؤخذ بمعدل قرص إلى قرصين بمعدل 4 مرات في اليوم، على ألا تتعدى 8 أقراص خلال 48 ساعة. ولا يعطى للأطفال تحت سن الثانية عشرة إلا باستشارة الطبيب. بالنسبة للأطفال دون سن الثانية عشرة يعطون ما بين 15 - 150ملجم لكل كيلو جرام من وزن الطفل وهذه الجرعة لكل 4 - 6 ساعات عند الحاجة ويجب عدم زيادة الجرعة عن 2,6جم في الأربع والعشرين ساعة.

٭ ما هي الأضرار الجانبية عند زيادة معدل الجرعات عن المعدل المحدد؟

  • قد يحدث تسمم كبدي عند زيادة الجرعات فعند أخذ جرعة يومية من البنادول للبالغين بمعدل ما بين 5 - 8 جرامات لمدة أسابيع أو 3 - 4 جرامات في اليوم لمدة سنة ينتج عن ذلك تليف الكبد.

٭ ما هي الجرعة المميتة من البنادول؟

  • الجرعة المميتة من البنادول هي 10 جرامات، ولكن الجرعات الأقل من ذلك تحدث تليف الكبد بعد 12 ساعة ولكنها تظهر بشكل واضح بعد ما بين 4 - 6 أيام.

٭ تحذيرات وتنبيهات هامة: Worning and Precaution.

يجب توخي الحذر عند إعطاء البنادول للمرضى المصابين بأمراض الكبد والكلى المزمنة.

تحدث تداخلات دوائية Drug Interaction نظراً لأن البنادول يتحول في الجسم إلى مركبات كيميائية أخرى كما ذكرنا تحت الامتصاص وهذه العمليات تتم بواسطة الكبد الذي يفرز أنزيمات خاصة تتفاعل مع مشتقات البنادول تزيد مخاطر البنادول على الكبد إذا أعطي مع الكحول أو أي دواء آخر يؤثر سلباً على الكبد.

يعتبر البنادول آمناً في كل مراحل الحمل ولا خوف من استعماله كما يفرز البنادول مع حليب الأم المرضع بكمية قليلة ومع ذلك هو آمن للأم المرضع ولرضيعها.

تخزن الأقراص والشراب في درجة حرارة ما بين 15 - 30مْ أما اللبوسات فينبغي تخزينها في ثلاجة عند درجة 27مْ.

٭ الأضرار الجانبية للبنادول عند تعدي الجرعات المحدودة Side Effects:

  • انخفاض عدد الصفائح الدموية Thrombocytopenia.

  • هبوط تكوين كريات الدم من النخاع العظمي Agranuloytosis.

  • هبوط غير طبيعي لجميع أنواع كريات الدم والصفائح الدموية في الدم Pancytopenia.

  • أنيميا Hemolytic.

  • هبوط غير طبيعي في مستوى السكر في الدم Hypoglycemia.

  • هبوط في درجة الحرارة Hypothermia.

  • التهاب البنكرياس Pancreatitis.

  • تسمم الكلى Nephrotoxicity.

  • تسمم الكبد Hepatotxicity.

  • تليف الكبد Hepatic necrosis.

  • التهاب رئوي Pneumoitis.

  • طفح جلدي Skin rash.

  • تحسس دوائي Hypersenstivity.

  • نزيف معوي Gastrointeinal bleeding وهذا يحدث عند مدمني الكحول.

أرجو من المواطنين والمقيمين عدم الافراط في استخدام مستحضرات البنادول وغيرها من المستحضرات الدوائية حيث أن الدواء سلاح ذو حدين وبقدر الامكان يفترض عدم استخدام الدواء إلا بعد أخذ رأي الطبيب المختص، وعدم المجازفة بصحتك فهي أمانة في عنقك.

صيدلانية/ ندى بنت جابر سالم القحطاني

مجمع الأمل الطبي بالرياض