تنظيم عمل «الهيئة»:

منع الهيئة من المطاردة واستجواب الأشخاص والاكتفاء بمعاملتهم باللين

الرياض - واس

وافق مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها أمس الاثنين على تنظيم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وفي ما يلي نصه : -

إن مجلس الوزراء بعد الاطلاع على نسخة المعاملة المشتملة على قرار مجس الشورى رقم ( 9 / 3 ) وتاريخ 10 / 3 / 1437 هـ ، والتقرير السنوي للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للعام المالي (1435 / 1436 هـ).

وبعد الاطلاع على تنظيم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم ( 73 ) وتاريخ 16 / 3 / 1434 هـ . وبعد الاطلاع على الفقرة ( 2 ) من المادة ( 24 ) من نظام مجلس الوزراء ، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 13 ) وتاريخ 3 / 3 / 1414 هـ . وبعد الاطلاع على نظام الإجراءات الجزائية ، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م /2 ) وتاريخ 22 / 1 / 1435 هـ ، ولائحته التنفيذية . وبعد الاطلاع على مشروع تنظيم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المعد في هيئة الخبراء . وبعد الاطلاع على توصية اللجنة العامة لمجلس الوزراء رقم ( 1833 ) وتاريخ 4 / 7 / 1437 هـ.

يقرر ما يلي :

أولاً : الموافقة على تنظيم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. بالصيغة المرفقة.

ثانياً : على وزارة المالية دعم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالاعتمادات اللازمة للقيام بالمهمات التي تقوم بها على أكمل وجه .

تنظيم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر :

المادة الأولى :

الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر جهاز مستقل ، ترتبط تنظيمياً برئيس مجلس الوزراء ، ويشار إليها في هذا التنظيم ب ـ ( الهيئة ) ، وتتبعها جميع الهيئات الفرعية للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

المادة الثانية :

يكون الرئيس العام للهيئة بمرتبة وزير يعين بأمر ملكي ، ويلحق بالهيئة العدد الكافي من الموظفين والأعضاء.

المادة الثالثة :

تكون في كل منطقة هيئة فرعية للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، يصدر بتشكيلها قرار من الرئيس العام للهيئة ، ويلحق بها العدد الكافي من الموظفين والأعضاء وتنشأ مراكز للهيئات الفرعية - بحسب الحاجة - في المدن والمحافظات والمراكز.

المادة الرابعة :

الرئيس العام للهيئة هو المسؤول عن إدارتها وتصريف شئونها والمرجع للهيئات الفرعية ، وذلك وفقاً لأحكام هذا التنظيم ، وله ما للوزير من صلاحيات في وزارته.

المادة الخامسة :

مع عدم الاخلال بما يقضي به نظام الخدمة المدنية ، يجب أن يتوافر فيمن يباشر المهمات المنصوص عليها في هذا التنظيم من أعضاء الهيئة ما يأتي:

1 - أن يكون من ذوي المؤهلات العلمية ، التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا التنظيم.

2 - أن يكون مؤهلاً للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

3 - أن يكون حسن السيرة والسلوك المشهود لهم بحسن السمعة.

4 - ألا يكون قد سبق أن صدر في حقه حكم بحد شرعي أو بالسجن لمدة تزيد على سنة أو أدين في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.

المادة السادسة :

تختص الهيئة وفقاً لهذا التنظيم بالقيام بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إليه بالرفق واللين ، مقتدية في ذلك بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين من بعده مع استهداف المقاصد الشرعية ، والإسهام مع الجهات المختصة في مكافحة المخدرات وبيان أضرارها على الأسرة والمجتمع.

المادة السابعة :

تباشر الهيئة ومنسوبوها الاختصاص المنصوص عليه في المادة ( السادسة ) من هذا التنظيم وفقاً للضوابط الآتية :

1 - تتولى الهيئة تقديم البلاغات في شأن ما يظهر لها من مخالفات أثناء مزاولتها لاختصاصها المنصوص عليه في المادة ( السادسة ) من هذا التنظيم بمذكرات إبلاغ رسمية إلى الشرطة أو الإدارة العامة لمكافحة المخدرات / بحسب الاختصاص / وهما وحدهما الجهتان المختصتان / بموجب الأحكام المقررة نظاماً / بجميع الإجراءات اللاحقة لتلك البلاغات بما في ذلك إجراءات الضبط الجنائي والإداري والتحفظ والمتابعة والمطاردة والايقاف والاستجواب والتثبت من الهوية والتحقيق والقبض في أي بلاغ ذي صلة باختصاص الهيئة.

2 - يباشر أعضاء الهيئة الاختصاص المنصوص عليه في المادة ( السادسة ) من هذا التنظيم في الأسواق والشوارع والأماكن العامة ، وذلك خلال ساعات عملهم الرسمي المرتبة والمجدولة بشكل رسمي من قبل إدارة كل مركز. وليس لرؤساء المراكز أو أعضاء الهيئة إيقاف الأشخاص أو التحفظ عليهم أو مطاردتهم أو طلب وثائقهم أو التثبت من هوياتهم أو متابعتهم والتي تعد من اختصاص الشرطة والإدارة العامة لمكافحة المخدرات وفقاً للفقرة ( واحد ) من هذه المادة.

3 - تباشر الهيئة الاختصاص المنصوص عليه في المادة ( السادسة ) من هذا التنظيم من خلال أعضائها الرسميين شاغلي وظائفها المعتمدة في ميزانيتها.

4ـ على عضو الهيئة إبراز بطاقة التعريف الرسمية الخاصة به بشكل ظاهر تتضمن اسمه ووظيفته والمركز الذي يتبعه وساعات عمله الرسمي.

المادة الثامنة :

يكون للهيئة لجنة استشارية ـ مكونة من خمسة أعضاء ـ تتولى تقديم الاستشارات والتوصيات للرئيس العام للهيئة فيما يتعلق بمباشرة الهيئة لاختصاصها ، وما قد يطرأ من مخالفات وتجاوزات بهذا الشأن واقتراح محاسبة المخالفين ، وذلك وفق ما تحدده اللائحة التنفيذية لهذا التنظيم ، ويسمي رئيس مجلس الوزراء أعضاء هذه اللجنة.

المادة التاسعة:

على الجهات العامة والخاصة أن تتعاون مع الهيئة بما يحقق ما ورد في هذا التنظيم.

المادة العاشرة:

يصدر رئيس مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية لهذا التنظيم .

المادة الحادية عشرة:

يحل هذا التنظيم محل تنظيم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم ( 73 ) وتاريخ 16 / 3 / 1434هـ ، ويلغي كل ما يتعارض معه من أحكام .

المادة الثانية عشرة:

ينشر هذا التنظيم في الجريدة الرسمية ، ويعمل به من تاريخ تبليغه.












التعليقات

1

 Meme

 2016-05-12 09:07:20

قرار متاخر ياما بنات راحو فيها وراحت سمعتهم وحياتهم بسببهم وحده اعرفها الله يستر عليها مسكوها وبهدلوها وهيا مصابه بسرطان ثدي مع الشتم والقذف وشالو باروكتها لاحول لها ولا قوه وبدون حضور ولي امر ليش يحققو مع بنات الناس بدون نساء على كيفهم الدين تطبق على ناس وناس لا لكن مااقول غير حسبي الله ونعم الوكيل فيهم

2

 سمو الرووح

 2016-04-25 20:22:48

الفقره ال 3 وال4 من الماده الخامسه لن تطبق حيث يوجد اعضاء سبق وتم تعينهم قبل هذا التنظيم الجديد للهيئه / الفقره ال2 من الماده السابعه سوف يتجاهلها اعضاء الهيئه وكانها لم تكن وسيتم متابعتهم وتصيد اخطائهم / الفقره ال 4 من الماده السابعه انا على يقين انها لن تنفذ لان ليس عليهم رقابه / , ومن المفترض ((ان يكونو تحت راقبة الامن والحمايه)) / قسما بمن فلق البخر لو انهم اتو بنصح ومعروف لكسبو محبة الجميع / يجب ان يعو انه امر بمعروف ولكنهم نسو ذلك واخذتهم العزه بالاثم ف طردو وتهجمو وضربو.

3

 حمزة غريب

 2016-04-25 14:11:28

ياخسارة...والف مبروك لكل عديم اخلاق وعديم حياء وعديم غيرة وكل مجاهر ومكابر بالمعاصي

4

 عبدالله الحسني

 2016-04-15 01:35:03

الهيئة جهاز مهم في حياتنا وهي عدوة الرذيلة ومروجي الشبهات والشهوات والليالي الحمراء. يبقى كفاءة من يطبق النظام هل هو مهيأ ومن أهل الكفاءات. نسأل الله لهم ولنا التوفيق والسداد فكل واحد من مطلوب منه أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر في حدود واجباته وصلاحياته. لا يوجد وزارة او هيئة الا ولديها اخطاء.

5

 أبوهقية

 2016-04-14 21:14:07

الحمد لله قرار كان طيب و من وعئ ان الدين ليس وظيفة و تحقيق انجازات باي طريقه... الدين الاخلاق
جهاز الهئية جدا مهم لكن طريقه عملهم سابقا كانك همجية و فردية بدافع الحماس و ضعف الدين، و لكن بهذه القرار اتوقع راح تكون فائده جهاز الهئية افضل للمجتمع بكثير من قبل...
الحمد لله علي كل حال و اللهم اصلح شباب الامة اجمعين.

6

 فهد لويفى الدعدى

 2016-04-14 20:07:01

كله بسبب تصرفات " افراد " جهله او متهورين من بعض اعضاء الهيئه تم تعطيل الكثير من نشاط الهئيات..ولا حول ولا قوة الا بالله..
تماما" مثل التفاحه الفاسده !!!

7

 فهد لويفى الدعدى

 2016-04-14 20:00:30

الماده التاسعه..
على اى تعاون تتحدثون عنه وقد تم تحييد نشاط الهيئه بشكل كبير؟!!!
حتى مجرد الاتصال الهاتفى تم منع الهيئه منه بحسب الماده السابعه!!!

8

 دكتور فيل

 2016-04-14 19:13:37

إن كنت لا بد آمرا أحدا فلازم يكون أسلوبك المتبع معروف ومقبول لدى الناس وأن يكون باللين والرفق وذلك في كل الأوامر، ولكن إن أردت أن تنهى أحدا فلا تنهاه إلا عن فعل منكر والمنكر هو أي فعل أجمع الناس على نبذه واستهجانه في المجتمع وهنا محل الخلاف مع بعض رجال الهيئة هدانا الله وإياهم. النظام الجديد قد يسهم في وضع النقاط فوق الحروف ولكن لا يزال المجال مفتوحا للمجتهدين. وفقنا الله لكل خير.

9

 اسيله

 2016-04-14 05:47:28

بصراحه التعليقات تجيب الهم
وواضح سطحيه كثييير من المعلقين وقلة وعيهم، وإذا قد حدث اخفاقه او خفيقات للهيئه شف بحياتك انت يالمتحدث كم اخفاقه سويته بعملك وقبلها ببيتك
مارد قلال التربيه والأدب وبعض المواطنين والمقيمين الا الهيئه وذلوا منها
وتراها امر رباني ماهو بكيفك انت وياه تلغى.

10

 ياسر محمد

 2016-04-13 22:26:20

الاستغناء عنها هو الأفضل في كل الأحوال
ووضع القوانين الواضحة التي تلزم الناس باحترام خصوصية الناس

11

 سعودي

 2016-04-13 19:43:41

- أن يكون حسن السيرة والسلوك المشهود لهم بحسن السمعة.
كثّر منها. طيب وخريجين السجون الي يعملون في الهيعة من سنين ليش ماتطردونهم؟

12

 الحق واحد

 2016-04-13 18:47:07

هذا قرار حق... لا معنى لما كان من وجود جهازي ضبط و احضار.. الامر بالمعروف و النهي عن المنكر لا يكون الا باللسان فان فشل تاتي مهمة الضبط و الاحضار بواسطة الشرطة... فانه بهذا يكون قد ستر المخطأ ان استجاب للحق بعد ان غواه الشيطان.. وان لم يستجب فليلقى العقاب,,

13

 Wert

 2016-04-13 18:06:10

الحمد لله دائما ابدا سرمدا... الحمدلله جاءت تعليقات كثيره جدا جدا لم أكن اتوقعها من محبي الهيئه وهذا يعني أننا امة خير والفضيله باقية والتنظيم جيد لتفادي الازدواجيه واللين والهون مطلوب منا جميعاً وحراس الفضيله سيبقون دوماً كما كانوا منار سبيل والله خير حافظ.

14

 ملقوف الخبر

 2016-04-13 17:45:44

كنت قادما من الشرقية صلاة المغربومعي زوجتي وأطفالي ووقفت امام صيدلية لشراء حليب لطفلي الرضيع وكان الجو معتدلا الا ان به غبرة وإذا بأحدهم يدق زجاج السيارة فأجبته نعم فقال لماذا تقف هنا فأخبرته القصة ورد علي بعنجهية وهو شاب بعمر احد ابنائي لا توقف هنا خذلك لفة حتى يفتحون وامتثلت لما قال تفاديا للمشاكل

15

 ammar hamed

 2016-04-13 16:05:26

من يزور البلدان الاسلامية والعربية الاخري يتمني ويقول يا ليت عندهم جهاز مثل الهيئة.. الهيئة نعمة من الله تستحق الشكر..اما من يتحدث عن الاخطأ.. فالأخطأ واردة وذلك بسبب الحماس والغيرة على الدين وهذا شئ جميل يحمدون عليه

16

 احمد

 2016-04-13 15:55:20

الاعتقال والمطارده عمل القطاع العسكوي فقط في كل بلد في العالم
اخيرا فهمتوا هذا الخلل الاستراتيجي

17

 سعود777

 2016-04-13 15:36:10

اصبحنا في معركه مع الزمن..الذي يتخلف عن مواكبة العصر سيجد نفسه وحيدا تتقاذفه امم العالم يمنة ويسرة..مشكلتنا ليست في الهيئة فقط..مشكلتنا في اننا رضينا الا نواجه عاداتنا المتخلفه ونحاول نعدل فيها ونأخذ الحلول الوسط..الدين يسر وليس عسر..هنالك فسحه كبيره وهناك حلول وسط..نحن ضيقنا على على انفسنا بانفسنا والنتيجه تجد الساحه الدوليه مليئه بالتهكم والسخرية على تناقضات مجتمعاتنا العربيه المغلقه..هل يرضيكم هذا !!التغيير لابد منه عاجلا ام آجلا..لا تستطيع ان تعيش اليوم بافكار الامس البعيد..

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب على كل مسلم فلنتعاون جميعاً مع هذه الفئة ولكنكن متسامحين لينين معهم فسوف يهديهم الله إلى الطريق السليم وبالصورة الحسنة وتواجدهم ضروري وسوف يكونون عوناً لنا وليس علينا.

19

 سجلان

 2016-04-13 15:33:28

1- الحكومة هي التي أنشئت الهيئة وهي من يدعمها وفق الشريعة الاسلامية.
2- الهيئة تقوم على شعيرة عظيمة من شعائر الدين الاسلامي وقد عدها بعض علماء المسلمين الركن السادس من أركان الاسلام فمن يطالب بإلغائها فهو يطالب بإلغاء ركن من اركان الاسلام...
3- من يبغض الهيئة هم الذين يخافون منها لاسباب كثيرة.

20

 ابن بلاد الشام

 2016-04-13 15:32:07

حبذا أن يترك لإخواننا رجال الهيئة على الأقل طلب الهوية والتثبت من صاحبها لكي لا يسهل هروب بعض ضعاف النفوس... والله أعلم

21

 حيران إبن الأضعاف

 2016-04-13 15:24:22

بذلك تم سحب صلاحية الإيقاف والتحقيق والمطاردة من قب لالهيئة، لكن السؤال كيف يتمارس أغمال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟ هل بالنصح والتوجيه فقط ؟

22

 عبدالاله

 2016-04-13 15:18:25

قرار غريب يعني شف البلاوي ولا تسوي شي يارجل الهيئه كأن تقول للرجل المرور اذا شفت مخالف لا توقفه ولا تخالفه انصحه فقط او تقول للرجل الأمن اذا شفت مجرم لا تقبض عليه انصحه فقط او تقول للرجال البلديات لاتخالفون الغشاشين والمخالفين انصحوهم فقط

23

 abou omer

 2016-04-13 15:17:32

بما في ذلك إجراءات الضبط الجنائي والإداري والتحفظ والمتابعة والمطاردة والايقاف والاستجواب والتثبت من الهوية والتحقيق والقبض في أي بلاغ ذي صلة باختصاص الهيئة.
العنوان تظليلي من جريدة الرياض كعادتها

24

 الشيخ ماوكلي

 2016-04-13 15:11:54

ياليت يمنعون من لبس البشت لان ليس مكانه السوق ويكون البديل ثوب ابيض وطاقية عليها شعار الهيئة بدون غترة او غتره مرسوم عليها شعار الهيئة بشكل كبير وواضح
ويكون مقاس موحد للحية فتكون على سبيل المثال بطول 10 سم فقط من جهة الدقن

25

 فهد القويعي

 2016-04-13 15:11:51

سؤال هام جداً..
.
(تتولى الهيئة تقديم البلاغات في شأن ما يظهر لها من مخالفات أثناء مزاولتها لاختصاصها المنصوص عليه في المادة ( السادسة ) من هذا التنظيم بمذكرات إبلاغ رسمية إلى الشرطة أو الإدارة العامة لمكافحة المخدرات) !!!
.
:يف يتعرف أفراد الهيئة ويقومون بالبلاغات للشرطة ومكافحة المخدرات إذا كانت الهيئة وأفرادها ممنوعين من الإيقاف والتحقق من الأفراد لمعرفة هوياتهم ؟؟؟!!!

26

 تسكاب

 2016-04-13 15:02:21

بعض الناس ودك انه اطرم ابرك لنا ولعمره.

27

 هريدى الصعيدى

 2016-04-13 15:00:24

عقود من الزمان وليس لهم من الاسم نصيب ( الامر بالمعروف ) ولكن مايقوم بة البعض ابعد مايكون عن المعروف وليس لديهم الا الغلظة والتشفى واسلوب فرد العضلات وخصوصا على المقيم الذى لاحول له ولا قوة وتحويل الناس الى الشرطة فى مشاكل لا تستحق ان نشغل الشرطة بها وهذا القرار من ولى العهد حفظة الله. صاحب العقلية النيرة بمثابة شمعة على الطريق الصحيح وكفانا بهدلة من بعض افراد هذا الجهاز الذى يحاول ان يثبت وجودة على حساب بهدلة الغير ونأمل ان يتم تأهيل موظفى الميدان حتى يكونوا على قدر المسؤلية الممنوحة لهم...

28

 تسكاب

 2016-04-13 14:58:32

خلك في كتابك ابرك لك خلك تصير عضو فاعل في المجتمع

29

 تسكاب

 2016-04-13 14:56:24

ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

30

 عبدالله العواد

 2016-04-13 14:56:11

الحمدلله على نعمه الاسلام ويعز دولتناويحفضها من كل سو

31

 مروان دعوجي

 2016-04-13 14:53:04

خطوة على الطريق الصحيح بإذن الله

32

 فيصل

 2016-04-13 14:50:10

والله احسن قرار المفروض مطبق من زمان ومنها نريح من بعض الهجميه في رجال الهيئة لو يشوفونك تكلم بالجوال بالمول قالو من تكمل وورينا الجوال شغل معقد او توقف في سيارتك تنتظر اهلك يجونك.. اللهم وفق ولاة امرنا بس

33

 تسكاب

 2016-04-13 14:48:12

أنا متأكد أنكما مُرَاهِقِين

34

 مواطن

 2016-04-13 14:43:52

المشكلة ان اسواقنا مليئة بالوافدين البايعين الذين يحضرون الى الاسواق في كامل اناقتهم وعلى اخر موضة واكثرهم في عمر الشباب وبعضهم لديه حقد على البلد واهلها. ويتعاملون مع النساء مباشرة وبدون تكلفة احيانا. نقترح تأنيث الاسواق المغلقة.

35

 awlama2007

 2016-04-13 14:32:11

من زمان ونحن نطالب بتطوير الهيئه ولكن تصل خير من ان لاتصل

36

 بدر تميم

 2016-04-13 14:26:52

النظام ثم النظام... قرار جميل

37

 nawaf11y

 2016-04-13 14:12:29

طيب الى من نشتكي في حالة مخالفة احد رجال الهيئة الانظمة الجديدة؟؟؟

38

 ابو فيصل الأول

 2016-04-13 14:07:07

يا ما تكلمنا وياما نصحنا
يالهيئه نظمو انفسكم وانتبهو من التجاوزات والأنفلاتات الغير محسبوه ولكن لاحياة لمن تنادي
يدرعمون في كل مكان
---
القرارات هاذي ضد مصلحة المواطن المستقيم ومن اليوم ورايح راح تشوفون البلاوي اللي راح تصير خصوصا من مرتادين المولات.

39

 طير حوران

 2016-04-13 14:01:57

قرار صائب وفي مكانه ولكن السؤال هل سيلتزمون ؟
يوجد عدة حسابات باسم الهيئة وتجمع المتعاونين ليه لم يتم اغلاقها او محاسبة اصحابها مثل قناة المجتمع السعودي ؟
وفي السنوات الأخيره بعد انتشار تويتر تم العمل على الاستدراج والايقاع بالشباب في السجون اليس ظلم ؟

40

 slemsalm

 2016-04-13 14:00:18

شر البلية مايضحك

41

 عاشت ايامك

 2016-04-13 13:54:20

املنا بالله ثم بولاة الأمر وأولهم خادم الحرمين ان يراجع هذا القرار ويتم الغاؤه لأنه تعطيل لشعيرة امر الله بها صراحة وهذا القرار يجعل الهيئة(صورية) لايهشون ولا ينشون وبالتالي فإن عدم وجودهم افضل وهذا ماسيكون في النهاية!!!

42

 المهندس بندر 77

 2016-04-13 13:51:59

قرار حكيم
بدايه من اختيار الاعضاء ذو التعليم وكفاءه دون اي سوابق جنائيه
ونهايه بمنع مطاردات

43

 عبدالله بن سويلم

 2016-04-13 13:50:34

من شروط اتفاقية سيداو المشئومة تقليص المظاهر الدينية والسماح بالحرية الفردية والدينية لكل شخص مالم يتعارض مع الآخرين وهذا الموضوع هو بداية تطبيقها بعد الضغوط الدولية لأن المملكة من الموقعين عليها وللأسف

44

 حمزة غريب

 2016-04-13 13:48:22

كلنا نعلاف ان الدين النصيحة
والرسول عليه الصلاة والسلام قال ن رائ منكم منكرا فليغيرة...لاخر الحديث
وبغض التصرفات الي نشوفها تستدعي القوة لانها قمه في الانحطاط والمجاهره بالمعصية
والحمدلله على نعمه وجود دعاه للخير ومهاه عن الشر

45

 شاكر بن نوح

 2016-04-13 13:47:34

هذا القرار هو توطئة ومقدمة لإلغاء الهيئة نهائيا ومقدمات للسماح بالسينما ورياضة النساء وحضورهن المباريات ويبدو والله اعلم ان هيئة كبار العلماء لم تستشر فيه مع انه امر من صميم عملها ولكنه امر دبر بليل

46

 عبدالاله

 2016-04-13 13:40:45

ولو انه تأخر كثير لكن ممتاز

47

 خدعوها بقولهم

 2016-04-13 13:35:22

الله يستجيب للدعوة الصادقة التي ليس فيها مخالفة للشرع اما دعوات التميلح والسخرية فالله غني عنها وعن اهلها

48

 ناني نان

 2016-04-13 13:32:41

قرارات متسرعة وغير مدروسة وصادرة عن مستشاريين بعيدين عن الواقع او انهم من اعداء الهيئة

49

 تكوين

 2016-04-13 13:31:05

بشروا المروجين ان لن يطاردهم ولن يداهمهم احد بعد اليوم يعني خذو راحتكم علآخر

50

 تأبط غباءاً

 2016-04-13 13:29:26

روح لدور الرعاية وأسأل عن الأطفال مجهولي الأبوين لتعلم كيف تسخر من شعيرة هامة من شعائر الدين الواجبة