تستضيف جامعة الفيصل المؤتمر السعودي الدولي للتعليم الطبي في نسخته الخامسة، في الفترة من 8 إلى 12 إبريل 2016 . ويتزامن انعقاد المؤتمر مع اكتمال مسيرة عشرة أعوام لجامعة الفيصل. والمؤتمر السعودي الدولي للتعليم الطبي هو التجمع الأكبر لأساتذة الجامعات والاطباء وخبراء التعليم الطبي والعاملين في المهن الصحية والطبية، ويعقد كل سنتين في احدى الجامعات في المملكة. ويعرض المؤتمر آخر التطورات والأبحاث في مجالات التعليم الطبي بأبعادها المحلية والدولية إضافة للاتجاهات الحديثة للمناهج الدراسية الطبية في العالم. ولذلك فهو المؤتمر الأكثر تميزا بين محافل التعليم الطبي في المنطقة.

وأوضحت الأميرة الدكتورة مها بنت مشاري بن عبدالعزيزآل سعود، رئيس اللّجنة المنظّمة للمؤتمر، وكيلة جامعة الفيصل للتّطوير والعلاقات الخارجيّة، في مؤتمر صحفي يوم امس بمقر الجامعة بالرياض أن المؤتمر يعرض مجموعة واسعة من الموضوعات والقضايا الراهنة ذات الأهمية ويسلط الضوء على وجهات النظر حول قضايا الحوكمة وبرامج الاعتماد المعنية بالتعليم الطبي والتدريب السريري.

وأشارت إلى أن المؤتمر يحضره ألف مشارك من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة ، و 54 متحدثا من داخل المملكة وخارجها يتبادلون الخبرات تحت سقف واحد في ضيافة جامعة الفيصل، ويقدمون بحوثهم ودراساتهم في مجال التعليم الطبي والتدريب الإكلينيكي. ويصاحب المؤتمر معرض متخصص في المجال.

من جانبه قال الدكتور خالد مناع القطان، وكيل الجامعة للشؤون المالية والإدارية، عميد كلية الطب، إن المؤتمر سيعقد بمشاركة أصحاب القرار الدوليين الذين باستطاعتهم تبادل خبراتهم وتجاربهم الوطنية والدولية. ومما يضفي لمسة مختلفة لحدث هذا العام مشاركة عدد من أعضاء هيئة التدريس في المجال الطبي والباحثين المساهمين في المجلات العلمية الرائدة في المجال، فضلاً عن مشاركة العديد من المعاهد والجامعات المرموقة العالمية المتخصصة بالعلوم الطبية. وخصصت اللجنة العلمية للمؤتمر العديد من الندوات للطلاب.

من ناحيته، قال د.عاكف عبيدات وكيل كلية الطب لشؤون التطوير والجودة والاعتماد الأكاديمي أستاذ مشارك في التشريح والتعليم الطبي، ان المؤتمر يستهدف جميع المحاضرين في المجال الطبي من المملكة والشرق الاوسط والعالم أجمع، كما أنها تشمل الخبراء في تخطيط المناهج وتقييم وضمان الجودة وإدارة التدبير العلاجي السريري، وأعضاء هيئة التدريس في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي والكليات الصحية الدولية لطب الأسنان والصيدلة والعلوم والتمريض والمساعدين في مجال الصحة، وعمداء كليات الطب من داخل المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي، والأطباء ومقدمي الرعاية الصحية من المستشفيات المحلية المتعاونة مع جامعة الفيصل، والممارسين الصحيين من جميع أنحاء المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي، ومسؤولي وزارة الصحة، ووزارة التعليم، والهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وكذلك الرعاية الصحية الوطنية وهيئات الاعتماد للتعليم، ومديري المراكز الطبية والمستشفيات التعليمية، وطلاب الطب والأطباء المقيمين والمتدربين.