بموضوعية

سعودة وتوطين وسط الرياض

هل يملك أحد تصوراً عن وسط الرياض ماذا يحدث بأسواقه التجارية ومراكز البيع ؟ وهي منطقة "تاريخية" وتشمل معها منطقة "قصر الحكم" والمرقب، ويمكن لي أن أقدر المساحة هنا بين 3 الى 5 كيلو مترات من "سنتر" البطحاء. الصدفة صباح الجمعة قادتني للذهاب للديرة "قرب المواقف أو المعيقلية" لشراء "لقاح نخيل" ووجدت البائعين على الأرض جنوب المواقف "شارع المدينة المنورة" وأخذت ما اريد وهي سوق "بالشارع" وعشوائية وأقصد "بيع لقاح النخيل". بعد ذلك أخذت جولة سريعة حتى وصلت شارع البطحاء "الكبري" وما تحته، وشارع الرس وكل شارع مقارب له، فماذا وجدت؟ هذا صباحا بحدود الوقت 8 صباحا، وجدت عمالة أجنبية تضع "بسطات" على الشوارع من شارع البطحاء إلى شارع الرس، وكل شارع مجاور، ويعروضون "الخضار والبصل والبطاطس" إلى آخر المنتجات الشرق الآسيوية، وبمنظر "سيئ" بيئيا ونظافة وتنظيما، وتضييقا على الشوارع وأصحاب المحلات التجارية، وحدث ولا حرج، والمجال مفتوح لمن يريد أن يشاهد ذلك ليس ليوم الجمعة فقط حتى الأيام الأخرى، وأنا أتيت صباحا مبكرا بمعنى لم يكن وقت ذروة بعد صلاة الجمعة أو بعد العصر حتى المساء، ويقاس عليه بقية الأيام أيضا، وأصحاب المحلات يشتكون ومتضررون والشوارع سيئة نظافة وضيقا ووضعا لا يمكن وصفة بتفاصيل إلا لمن يشاهد، وهذا ما أفادني أحد ملاك المحلات بهذه السوق، يعانون من هذه العشوائية وسيطرة بائعي الشوارع بلا نهاية.

هذا وسط الرياض "التاريخي" ويقاس عليه بقية الأحياء المحيطة " ثليم – المرقب – الصالحية – الغرابي – منطقة قصر الحكم - العود – الخزان " إلى آخره، رغم أن متر المحل التجاري هناك يصل إلى سعر 100 ألف ريال تقريبا أقل أو اكثر حسب أهمية المحل وموقعه، ولكن المنطقة بحاجة " للتطوير" والتوقف، ولن تجدي "برأيي" الحملات والمكافحة لا من بلديات ولا جوازات فهي لا تنضب من المخالفين بالشوارع التي تحولت لأسواق عشوائية يمارس بها المخالفون طبعا. المنطقة تحتاج خطة إستراتيجية لإزالة الأحياء العشوائية، وثم إعادة تنظيم الأسواق والمحلات التجارية، فهي منطقة تاريخية لا أعرف كم محلا تجاريا بها ولكن أظنها بالآلاف لهذه المناطق وهي ذات حركة تجارية ونشاط لا يقارن بأي مكان، ولكن أصبح المواطن بعيدا عنها لأسباب "طبيعة تنظيم السوق – المواقف – الدخول والخروج – الخدمات – وغيره كثير". أمانة الرياض الهيئة العليا لتطوير الرياض الكرة بملعبكم وليس وزارة التجارة.












التعليقات

1

 عبدالله السليمان

 2016-03-29 20:14:41

عزيزي راشد للمره الثانيه تتحدث عن وسط الرياض ولاتذكر حي دخنه مع انه هو وسط الرياض الفعلي لمن يعرف الرياض فعلا تحياتي

2

 ابو عبدالرحمن

 2016-03-29 19:06:05

يجب على الجهات المسؤلة التتبع كل المخالفات مواد غذائية عطورات ساعات كماليات وغيرها من البضائع المغشوشة موجوده في هذه الأوكار اصحاب سيارات النقل يجب تتبعهم كل بضاعهم مشكوك في امرها، اصحاب العربيات الحمالين يجب تتبعهم ومسألتهم عن الأوكار التي يخزن بها البضائع المشبوهة

3

 ابو عبدالرحمن

 2016-03-29 18:56:33

البطحاء تقدر مبيعاتهم اليومية اكثر من 40 مليون وريال ونسبة التستر التجاري تتجاوز 90 % وفيها مستودعات مخالفة للنظام وكذلك بضائع مغشوشة وسؤ تخزين ومرتع للعمالة المخالفة وخاصاً ابو يمن شمال مواقف المرقب عند مطاعم باب اليمن بيع قورو وسويكه وعربيات متنقلة تبيع المقليات والسندوشتات !!!

4

 الديم

 2016-03-29 18:49:24

الغريب في الامر ان امانة مدينة الرياض والهيئة العليا لتطوير الرياض الأعداء اللدودين لمواقف السيارات في الرياض كافة ولايعيرون أي اهتمام لهذا الامر والدليل عدم وجود مواقف في الأسواق والدوائر الحكومية وفروع البلديات والشريط التجاري والفنادق والمدارس والجامعات مأساة نعاني منها رغم سهولة الحل !!!

5

 ناصر الأخيضري

 2016-03-29 18:48:13

من أمن العقوبة، اشتغل بالتجارة وجميع انواع البيع والشراء، بكل حرية وأمن وأمان.

6

 خالد محمد الغامدي

 2016-03-29 18:35:55

كلام سليم أستاذ راشد. مقال أكثر من رااائع.

7

 سليمان المعيوف

 2016-03-29 18:24:11

شكرا أستاذ راشد وحتى كبار الموردين اغلبهم تَرَكُوا اللوحه على المحل وأجروه على عبدو وكومار وأصبحوا لا يعرفون البطحاء الا للقبض واتجهوا الى الولد البار (العاق) الذي نفخوه وجعلوا منه قنبله موقوته ودمت بخير

8

 احمد

 2016-03-29 16:39:48

الااخ راشد الدول المتقدمه عرفت كيف تدمج المهاجرين في دولهم وتستفيد منهم كيف ونحن مسلمين لماذا هذاه الكرهيه واين شرع لله اليسا هم سبب النعمه الي حنا فيها بعد لله من المفروض ان نفتخر بهم

9

 Why R U scared of my comments?

 2016-03-29 15:40:27

تابع:
مراقبين البلدية اللي يفترض ان يحاربون هذه الظاهرة يقومون بتأجير الأرصفة للعمالة السائبة مقابل أنهم يحمونهم ويغضون النظر عنهم !! وفعلا هذا مايبرر ذلك الغياب الكامل!!
والغريب في الأمر أن هناك أرض جنوب مركز جمال على شارع البطحاء كانت مواقف قامت الامانة ببنائها ولا أدري مالهدف لانها مهجورة الان؟!

10

 Why R U scared of my comments?

 2016-03-29 15:37:33

توك تدري ؟؟!! أنا أشرت الى هذه الظاهرة في أكثر من تعليق لعل أحد من جريدة الرياض على الأقل يشارك في عمل تحقيق صحفي يسلط الضوء على هذه الظاهرة ولكن الكل يغط في سبات عميق!!
الأدهى والأمر أن أحد الأصدقاء عندما ناقشته في هالموضوع وتساءلت لماذا الغياب الكامل للحكومة قال: حاميها حراميها! مراقبي البلدية

11

 سلمان ن

 2016-03-29 15:36:31

هذول الاجانب اللي باسطين من هم كفلائهم؟ و ما هي مهنهم اللي دخلوا على أساسها؟ يجب ترحيل هؤلاء فلا توجد حسب علمي مهنة "بائع بسطة"! ورانا شغل كثير و يبيلنا ناس اكفاء لأداء هالشغل.

12

 بدراباالعلا

 2016-03-29 14:55:52

أعتقد وأجزم بأن هيئة تطويرالرياض منذ 3عقود واكثر
كانت تسير باتجاه معاكس نحو تطويرالعاصمه
لم نجد اهتمامها يصب نحو الصح ع الواقع
وجل اهتمامها كان وهج الاعلامي حصرياً
وربحنا معها لم نلمسه الا في القليل من منتجها
واخره حي البجيري ووادي حنيفه فيه من العيوب الكثر
واماحي السفارات هو المنتج الوضح لها
مع تحفظي ع مداخل الحي ومخارجه
وكم نحن نصدمنا من ضياع سنوات مع هيئة تطوير الرياض
وقلب العاصمهكما هو مخيف ومحط توطين الجريمه
وضيق الحركه للرياض
وماشركة الرياض للتعمير الفشل نصيبها الأكبر مع الرياض؟!

13

 ابوعبدالله

 2016-03-29 14:00:24

تعرف اخي الكريم لوالحكومه جزاها الله خير تشتري وسط المدينه ( حواري الطين القديمة )، وترممها على نفس شكلها الطيني الجميل، وتسلم الى أسر منتجه، على سبيل المثال أسر تمتهن حياكة الملابس وتبيع للسوق المحلي، افضل من استيراد معظم ملابسنا من الخارج، وقس على ذلك الكثير من المهن التي تدر أرباح خياليه،