الشؤون الاجتماعية تدعم ثلاثة ملايين مواطن.. واقتراح برنامج تربوي تعليمي مكثف لأطفال الضمان

قلق «شوريّ» من تزايد العنف الأسري وعصابات التسول وهروب الخادمات ومطالبات بتوظيف المطلقات

التشهير بمخالفي أنظمة الزراعة ودعم مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم لاستقطاب الكفاءات
الرياض - عبدالسلام البلوي

اعتبر أعضاء بمجلس الشورى زيادة أعداد المستفيدين من الضمان الاجتماعي من 660 ألف حالة عام 1428 إلى 984 ألفا و722 حالة العام المالي المنصرم 351436 مؤشرا غير جيد تجاه أداء وزارة الشؤون الاجتماعية التي ترفع منذ نحو 15 سنة شعار "نساعد المحتاج ليساعد نفسه"، ملمحين إلى اخفاقها في تحقيق النمو والتطور والاستقرار الاجتماعي للمجتمع السعودي بكل فئاته ووقايته من عوامل الضعف والتفكك، وحذر أعضاء من تزايد عدد المستفيدين من الضمان وتساءل عبدالله السعدون عن خطط الوزارة في تقليص هذه الأعداد "ليس في حرمان المستحق بل بجعله منتجاً وقادراً على العمل" مقترحاً قصر مبالغ الضمان الاجتماعي على كبار السن والعاجزين عن العمل، داعياً الوزارة الى الاستعانة بمجلس الاقتصاد والتنمية في هذا الشأن.

د. فدوى: انتشار الاستشارات الأسرية وسط الفوضى وغياب الرقابة وهبوط مستوى المستشارين

ويرى د. عبدالله الجغيمان بعد تفحص أعمال الوزارة وتقريرها الذي ناقشه مجلس الشورى يوم أمس الثلاثاء ومتابعة اعتبرها جيدة أنها تعمل على توزيع إعانات لا تغني ولا تسمن من جوع، وتوفر إيواء لمن هم في حاجة إليه، وكأن الوزارة تعمل على المحافظة على استمرار حاجة الفقراء من خلال تقديم برامج إغاثية لا نمائية، وقال إن المتفحص للتقرير لن يجد فيه مع الأسف إلا أرقاماً تشير إلى زيادة أعداد المستفيدين في الغالب، والأصل في الوزارة أن تسهم في تخفيض أعداد المستفيدين لا أن تفاخر بزيادتهم.

إنفاق الدولة يشمل ثلاثة ملايين مستفيد.. ومطالبات بتوظيف المطلقات والأرامل

وقال الجغيمان "وفقاً لبعض الإحصاءات فلدينا ما يقارب من 722 ألفا من ذوي الإعاقة، تتولى الوزارة الإنفاق المادي على ما يقارب من 500 ألف منهم" وبذلك تفترض الوزارة أن ثلثي هذه الفئة من المحتاجين، ومجموع الإنفاق المالي الذي تقدمه لهذه الفئة خمسة مليارات، أي ما يعادل 820 ريالا شهرياً، وأكد "مبلغ في هذا الزمان لا يغني ولا يسمن من جوع"، ويرى أن الأجدى من خلال الخمسة مليارات تأسيس صرح اقتصادي لهذه الفئة كشركة اتصالات، أو تقنية ضخمة وجعلهم مساهمين فيها بحيث يكون لكل فرد منهم سهماً فيها بحجم مستحقاته المالية، فسيصبح لدينا صرح اقتصادي ضخم خلال عشر سنوات رأس ماله الاستثماري 50 مليار ريال، يستطيع أن يستوعب عددا كبيرا من هذه الفئة وظيفياً، كما سيؤمن دخلاً جيداً ودائماً لهم، كما تستطيع الدولة مساعدتهم بإعفائهم من بعض الرسوم الحكومية، كما يمكن للوزارة تعويض ما تفقده هذه الفئة من الدعم المالي المباشر من خلال قسائم تخفيضات في معظم مجالات الحياة الاستهلاكية وذلك بالاتفاق مع الجهات الحكومية والشركات والمؤسسات الخاصة، وتمنى الجغيمان على الوزارة البحث والتفكير في هذا الاتجاه لتؤمن مصادر دخل نمائية وليست استنزافية، مصادر تمويل تولد أموالاً، لا مصادر تمويل تعتمد على سعر برميل النفط في كل سنة.

واشار د. الجغيمان إلى جانب وقائي آخر أهملته الوزارة وهو التربية والتعليم، الذي عده أحد أهم أسباب الفقر ضعف التعليم وقال" الفقراء أيها السادة ليسوا أغبياء، ولكن ظروفهم المعيشية والبيئة المحيطة تشتت انتباه تركيزهم وتضطرهم إلى عدم جعل هذا الجانب من أولوياتهم"، وطالب ببرنامج تربوي وتعليمي مكثف يستهدف رفع المستوى التربوي والتعليمي لأطفال هذه الفئة بما يساعدهم في دخول تخصصات جامعية نوعية تضمن لهم ولأسرهم حياة كريمة منتجة نافعة لهذا الوطن وأهله.

ويؤكد د. سعيد الشيخ على أن عدد المستفيدين من الضمان تبعاً للحالات المشار إليها يتجاوز ثلاثة ملايين مواطن مما يعني أن 15 في المئة من سكان المملكة يقعون تحت خط الفقر وقال " إن 498 ألف حالة تستفيد من الضمان هي من الأرامل والمطلقات بنسبة من إجمالي المستفيدين بلغت52 في المئة ولعل ذلك بسبب الزاوج المبكر ومحدودية البرامج الوظيفية الموجهة للمرأة، "وأضاف" أن ارتفاع أعداد النساء في قوائم المستفيدين من برامج الضمان الاجتماعي يؤكد الحاجة لبرنامج تنموي لمعالجة الفقر بين النساء وفتح المجال للتخصصات الفنية والهندسية التي يحتاجها سوق العمل وزيادة فرص عملهن.

وطالبت د. فدوى أبو مريفة بتكثيف الرقابة على مراكز الاستشارات الأسرية ومؤهلات القائمين عليها، مرجعةً انتشار مكاتب الاستشارات الأسرية في جو من الفوضى وغياب الرقابة وهبوط مستوى الاستشارات نتيجة وجود بعض المستشارين الأسريين ذوي الشهادات الوهمية وسعي بعض هذه المكاتب إلى الربح واستنزاف المواطن، إلى ارتفاع نسب الظواهر التي لم تكن موجودة في مجتمعنا كعقوق الوالدين، العنف الأسري، التدخين بين الأطفال، تعاطي المخدرات، الإساءة عن طريق الانترنت والعلاقات العاطفية الالكترونية وغيرها من الظواهر البعيدة عن ديننا وقيمنا وأخلاقنا والتي تزداد نسبتها عاماً بعد عام، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الطلاق والعنوسة، مطالبةً الوزارة بتفعيل دور المركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية، وقالت "على المركز دراسة هذه الظواهر لمعالجتها قبل تفاقمها مما سيؤدي إلى خسائر اجتماعية واقتصادية نتيجة انتشار الانحرافات السلوكية والفكرية"، لافتة إلى أهمية ضمان التوزيع العادل لخدمات الوزارة بين المناطق ومضاعفة جهودها لتشمل الخدمات جميع الفئات المستهدفة والتوسع في إنشاء وافتتاح المزيد من دور التوجيه الاجتماعي والملاحظة الاجتماعية ورعاية الأطفال المعوقين وغيرها، في جميع المناطق.

ولاحظ د. منصور الكريديس تنامي ظاهرة التسول في الشوارع، مطالباً الوزارة بالتحقق من قدرة الإدارة الخاصة بمكافحة التسول على القيام بدورها تجاه هذه الظاهرة، كما دعا الوزارة إلى دراسة تنامي ظاهرة العنف الأسري خاصة ضد المرأة والطفل، وأهمية تفعيل نظام الحماية من الإيذاء الصادر منذ سنتين، ودعا عضو الشؤون الاجتماعية إلى إشراك المواطنين الراغبين في التطوع في أعمالها كما طالب بفصل البرامج التنموية عن وكالة الضمان الاجتماعي إلى وكالة الرعاية الاجتماعية، وطالب عازب آل مسبل بإنشاء دور حضانة مكتملة الشروط للأطفال الذين يحتاجون الرعاية من الطفولة إلى سن البلوغ وبناء مبانيها بجميع مناطق المملكة وقال ان الحاضنات القائمة لا تصل لتغطية 2 في المئة فقط من أعداد هذه الفئة، وتساءل د. محمد القحطاني عن آلية متابعة الوزارة ل2140 يتيما ترعاهم الجمعيات الخيرية، كما طالب بعقوبات ردع للخادمات الهاربات وشمول العقوبة لمكاتب الاستقدام والجهات ذات العلاقة.

وانتقد أعضاء تقرير الوزارة وتوصيات لجنة الأسرة والشباب وقال د. ناصر الموسى ان تقرير الوزارة مليء بالإحصاءات والأرقام مقابل تواضع في المضمون كما أن برنامجه ومعلوماته لا تعبر عن منهج الوزير، مشيراً إلى احتياج بعض ذوي الإعاقة للسفر خارج المملكة لتلقي العلاج، كما ترى عضو أن جميع توصيات اللجنة لم تمس حاجة المواطن أو أي من الفئات المستفيدة من خدمات الوزارة، مطالبة بإعادة النظر فيها.

من ناحية أخرى وافق مجلس الشورى خلال جلسته السادسة والعشرين التي عقدها أمس الثلاثاء برئاسة د.عبدالله آل الشيخ رئيس المجلس على إضافة عقوبة التشهير إلى بعض الأنظمة التي تخص وزارة الزراعة، وتشمل الإضافة الأحكام الخاصة بالعقوبات الواردة في أنظمة الثروة الحيوانية، والحجر البيطري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والحجر الزراعي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ونظام المراعي والغابات، ونظام تربية النحل ونظام صيد واستثمار وحماية الثروات الحية في المياه الإقليمية للمملكة. وطالب المجلس بدعم جهود مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لاستقطاب الكفاءات البشرية المميزة، كما شدد على تلافي مواطن الضعف في الخطة الوطنية الأولى "معرفة1" ووضع الخطط والآليات التنفيذية لمعالجة التحديات، والتوسع في تقديم الدعم المالي والتقني لأبحاث الماجستير والدكتوراه.


د. محمد الجفري نائب رئيس الشورى وعن يمينه المساعد د. يحيى الصمعان












التعليقات

1

 د? محمد

 2016-03-24 08:03:50

مشكلتنا جبت سواق جاك جارك سئل العامل قاله كم راتبك قاله 1200ريال
قاله اعطيك 1800ريال بس انقل على كفالتي
ثم العامل انجن على كفيله وهرب واشتكاه بمكتب العمل وسوى الف مشكله
لكن المفروض يكون فيه تسهيل لستخراج الفيز ووضع عدد مفتوح للاستقدام
بس اهم شي يبلغ على العامل اذا تغيب كذا يكون فيه اكتفاء

2

 د? محمد

 2016-03-24 07:58:31

المفروض النظام يكون استخرج اي عدد من العماله بكل سهوله ويسر بس اذا لقينا عاملك مايشتغل عندك يوقف عليك النظام ماعاد تستقدم تفرض غرامه ماليه
اي عامل يبلغ عليه هروب يمنع من دخول المملكه وغرامه عشرين الف ريال اذا اراد العوده للمملكه بعد انتهاء مدة المنع
وضع انضمه صارمه على العماله الهاربه توقف هروبهم

3

 د? محمد

 2016-03-24 07:53:17

بالنسبه للعماله التي تهرب من كفلائها حلها سهل جدأ
تسهيل اجرائات استخراج الفيز واعطاء اصحاب العمل اي عدد يريدون من الفيز عشان ماحد يحتاج للعماله وكذا ماحد يشغل العامل الهارب
استخراج الفيز بدون شرط او قيد التجديد الاقامه يكون بشروط
وضع انضمه لمن يشغل عامل ليس على الكفاله وتفعيل التفتيش على المحلات

4

 د? محمد

 2016-03-24 07:45:55

بالنسبه للعنف الاسري يجب توعية الوالدين بطريقة التعامل مع الطفل وطريقة العقاب لان الاغلبيه ليس لديه الخبره بالتعامل مع اطفاله تثقيفهم بالتلفزيون ارسال كتب طرق تربية الاطفال من المدرسه للوالدين مع الطفل تخصيص ساعه بالتلفزيون كيف تتعامل مع طفلك يستفيد منه الاباء والامهات

5

 عزام عزام عزام

 2016-03-24 06:39:03

كفو
والشعب يريد جهه محايده لتقييم انجازات مجلسكم من اول تاسيسه،
انجازتكم بالكلام وعلى الواقع ماكو شي يا اصحاب المعالي
عن الذمه
لكم انجاز واحد بما يخص بيض النعامه الذي لم يفقس،
تقولون ولا تفعلون

6

 نايف لافي الحربي

 2016-03-24 04:36:09

المواطنين أخوانكم وأبنائكم وحماة حمى الوطن بعد الله عزوجل فلا تبخلوا أو تترددوا في رفع كل ما ينفع المواطن ويزيد في سعادته ويحقق الأمان المادي والنفسي له ولعائلته..
مع هذا التفائل أهمس في أذن المسؤول رجاء محتاج وظيفة محتاج دعم لمنع رجال الأعمال من وضع العوائق أمام الباحث عن العمل مثل تصعيب العمل مثل العمل فترتين مستحيل أشوف أسرتي أو جعل العمل بلا راحة اسبوعية يومين الواحد يسهر ليله حمرا بالحلال ثم ينصرع اليوم الثاني رجاء مراعات أمورنا.

7

 الادريسي

 2016-03-24 02:35:30

الأجهزةًالحكومية مكبلة بقرارات الهيئة التعسفية فنصف المجتمع معطل فعندما تصرف على المرأةً16 عاما ثم تبقى بمنزلها فلا تعمل ولاتتزوج لكي تربي ابناءها، إذن أين ذهب الاستثمار فيهن؟

8

 خالد

 2016-03-24 02:16:50

يجب إعطاء المواطنين فرصه لحل مشكله المتسولين عند إشارات المرور وغيرها من القضايا. عندنا شباب وشابات بامكانهم حل أشياء كثيره وتطوير الوطن بحاجه الى اعطائهم فرصه لخدمه الوطن وتطويره وخاصه أمور بسيطه جدا يستغرب الانسان هذا الاهمال والتجاهل

9

 hassanwaleed82

 2016-03-24 02:15:57

كل العضا من مجلس الشورة جلس في البراد وفي قصر وكل شي متوفر لك وان اتحدا وتحدا ان طفار يوم من اليم كل شي عندك البشة الالبسة قيمتة 4000الف ريال تصرف علي مو اطن مدة شهر كامله والسيارة التركبة تصرف 10 من الموطنين لمدة شهرين
تروح تعطي اومر علي الشئون الاجتماعية

10

 خالد

 2016-03-24 02:06:32

من يوظف الهاربات يجب معاقبته ورطه عقوبه ماليه ضخمه وتوقيف جميع خدماته ولن تتكرر هذه الامور اذا كان هناك صارمه وقوه في النضام

11

 خالد

 2016-03-24 02:03:45

يجب منع التسول عند إشارات المرور بقوه النضام لما يشكل خطوره على الجميع وعلى المؤسسات الخيريه ان تقوم بعملها لمساعده النساء المتسولات عند إشارات المرور وكذلك اصحاب الثروات والتجار والشركات والبنوك

12

 خالد

 2016-03-24 02:00:49

اتمنى منع العماله المنزليه نهائيا وتدوير المال داخل الوطن وعلى مجلس الشورى تبني هذا الاقتراح لتعويد المجتمع ليكون طبيعي وتكون الحياه والعيش مستدام وبسيط مثل جميع المجتمعات

13

 المواطن الفقير

 2016-03-23 20:41:51

نظام الضمان الاجتماعي معقد ومالو حل من جرف لدحديره وياقلب لاتحزن يجب ان ينحصر في كبار السن خصوصا من يعاني من امراض مزمنه والفئه العاجزه عن العمل مع مراعات فارق السن وكما يقول المثل طبيب يعالج مرضاه وهو عليل خصوصا الفساد الموجود ورصد فئه من الموظفين خصوصا بعض النساء من قاموا باختلاسات حقوق الفقراء

14

 مواطن

 2016-03-23 19:54:33

الحل نحتاج موجة عارمه من السعودة في الوظائف الرجالية ونسائية حتى السكن معاد نحصل لنا يسعوديين مكان سبب تاكدس الاجانب وعوائلهم افتحو الوظائف العليا لشاب السعودي ثم تدرج في الوظائف حتى الوصول ابسط وظيفة

15

 خالد الرياض

 2016-03-23 19:14:16

نعم هذه الموضوعات التي تهم جميع المواطنين والمقيمين والتي من المفترض على المجلس مناقشتها وأيضا ظواهر الفقر وانتشار السرقة والانفلات المروري والاهم من ذلك تقييم عمل جهاز المرور نفسه وهل هو يقوم بعمله فعلا أو مقصر وكذلك جهاز الشرطة والدوريات الأمنية ومدى قيامها بمكافحة وضبط الجرائم... الخ

16

 محمد العنزي

 2016-03-23 18:47:35

بالاسبوع المنصرم تنقلت بين دبي والمنامه لم ارى متسول واحد فما السر في بلادي مع العلم بان الدوله غير مقصره والجمعيات الخيريه منتشره بكل ارجاء الوطن اذا هناك عصابات تستقل طيبه ورحمه هذا الشعب

17

 ابو محمد

 2016-03-23 18:45:20

اما المتسولين البلد اصبح المتسولين اكثر من عدد السكان ولا حياه لمن تنادي

18

 ميمو

 2016-03-23 18:16:50

زاد عدد الضمان بسبب المحاكم لان المحاكم كل من جتهم وقالت ابي طلاقي طلقوها وشتتو الاسره وانا احد المتضررين

19

 aalharthi

 2016-03-23 17:40:18

المواطنون ينتظرون من مجلس الشورى تقديم الحلول العملية للمشاكل الجوهرية التي تهم الوطن والمواطنين وبشكل عاجل ويتوقعون منه الكثير ولا ليس فقط إبداء الرأي ومشاعر القلق.

20

 خالد البلوي

 2016-03-23 17:30:52

والله شيء مضحك...المتسولون والمخالفون والعمالة السائبة تقع مسئوليتهم علي الامن فاين الامن منهم؟؟ ما هو دور الجوازات؟لماذا كل جهه ترمي اللوم علي الاخري..هل سيكون التحرك بعد وقوع كارثة لا قدر الله.

21

 فوق العارضه

 2016-03-23 15:57:56

توفر الوظيفة حق مكفول للجميع
ولايقتصر على فئة دون غيرها ايا كان الجنس او الحالة
نعم تزايد اعداد المشمولين بخدمات الضمان ليس محل فخر
واعتزاز كما يردده مسؤولي الشئون الاجتماعية بل تنامي
وازدياد في تقلص الطبقة الوسطى وتحولهم لمحدودي الدخل
( فقراء ) الإنمائية التكافلية اشبه بخلية النحل عمل وانتاج

22

 شيخ شمر

 2016-03-23 15:40:42

اقتباس من النص (إنفاق الشؤون الاجتماعية يشمل ثلاثة ملايين مستفيد.. ومطالبات بتوظيف المطلقات والأرامل)
يقولك انفاق الشؤون الاجتماعية 3 ملايين ويطالبون بتوظيف الارملة مهو رئفة بها لكن علشان يقل الدعم للارامل
ربما اكون محق وربما اكون مخطئ.

23

 ابو امجد

 2016-03-23 13:18:23

توظيف الارامل لابأس لكن المطلقات سوف يكون ذلك حافز لرفع نسبة الطلاق التي زادت في الاونه الاخيره وسوف يكون ذلك الطريق للحصول على وظيفه لذا نرى اعادة النظر في ذلك ولنأخذ باصلح الامور

24

 يووسف

 2016-03-23 12:27:59

عبر عن قلقه بان كي مون حقنا
يعني ما شفتوا ولا قريتوا مطالب المواطنين
من سنين عن ها الحالات والحين تعبرون عن قلقكم