تحت رعاية وحضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض، تنظم جمعية المكفوفين الخيرية بمنطقة الرياض الاثنين المقبل، فعاليات المهرجان الثقافي الثاني لذوي الإعاقة «حركات 2» وذلك بمركز الملك فهد الثقافي.

وأوضح د. ناصر بن علي الموسى عضو مجلس الشورى رئيس مجلس إدارة الجمعية أن «حركات» هو مهرجان ثقافي يهتم بالمواهب المسرحية والفنية المتعددة للمعاقين بمختلف فئاتهم في المملكة ويعمل على دمجهم في أنشطة وفعاليات المجتمع الثقافية والفنية، وقال «يهدف مهرجان حركات الذي يتم تنظيمه للمرة الثانية إلى غرس الثقة وتنميتها لدى المعاقين لإظهار قدراتهم ومواهبهم، والعمل على صقل مواهب ذوي الإعاقة من خلال التدريب وتراكم الخبرات لدى المعاقين، وتنشيط وتنمية الحراك الثقافي والمسرحي لذوي الإعاقات في المملكة، وكذلك إتاحة الفرصة للمعاقين للتعبير عن قضاياهم ومشاعرهم ومواقفهم في جميع الأمور التي تدور في مجتمعاتهم مسرحياً، وتنمية الذوق الفني المسرحي وفق مبدأ الأهلية المتساوية بين كافة أفراد المجتمع وإن اختلفوا في قدراتهم واحتياجاتهم، إضافة إلى المساهمة في تعزيز التمكين الذاتي وتحقيق فكرة الدمج الاجتماعي للمعاقين من خلال الأنشطة الثقافية والفنون، وتعزيز الاتجاهات والمواقف الإيجابية لدى المجتمع من المعاقين وتغيير الصور السلبية السائدة تجاههم».

وأعرب د. الموسى عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير فيصد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض على رعايته لهذه الفعالية «والتي تأتي تأكيداً لاهتمام دولتنا الحبيبة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظهم الله-.

من جانبه قال محمد الشويمان مدير «كفيف» إن المهرجان يأتي انطلاقاً من إدراك جمعية المكفوفين الخيرية بمنطقة الرياض لمسؤوليتها في إبراز مواهب ذوي الإعاقة «وترى الجمعية أن إبداعاتهم ومهاراتهم غالباً لا تجد من يحتضنها ويحتفي بها لذا فإنه من دورها أن تبرز تلك المواهب وأن تقدمها للناس لكي يتعرفوا عليها»، ويأتي «حركات 2» هذه السنة في هذا الإطار «حيث يعنى بإبراز مواهب وقدرات ومهارات المكفوفين بالدرجة الأولى وذوي الإعاقة بشكل عام كبادرة ومبادرة من الجمعية»، مثمناً رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز لهذه المبادرة.

يذكر أن مهرجان «حركات 2» الذي يديره خالد الباز، سيقام في مركز الملك فهد الثقافي في الرياض خلال الفترة من 21 إلى 23 مارس الجاري، ويشمل إلى جانب المسابقة المسرحية، عروضاً فنية وترفيهية ورياضية، ومسابقة للأفلام القصيرة، ويهدف إلى اكتشاف مواهب ذوي الإعاقة وخلق نافذة تواصل بينهم وأفراد المجتمع.


د. ناصر الموسى

محمد الشويمان