اسطرلاب

ماذا يحصل في نصف ثانية؟

هل تعتقد أن خمس دقائق وقت قصير؟ ماذا لو أخذت 1/600 من ذلك الوقت وسألتك: ما الذي يمكن أن يحصل خلال نصف ثانية؟؟ نبحر عبر أسطر هذه المقالة بحثاً عن الإجابة..

يقال بأن الحضارة الإغريقية كانت أول من ابتكر فكرة تقسيم اليوم إلى أربع وعشرين ساعة، إلى أن جاء العالم المسلم أبو الريحان البيروني وقسم كل ساعة إلى ستين جزءاً أسماها دقيقة، ومن بعدها قسم تلك الدقيقة للمرة الثانية لستين جزءاً ولذلك سميت (ثانية) بسبب تقسيمها للمرة الثانية.

ونجد أن اللغة اللاتينية تأثرت باللغة العربية والحضارة الإسلامية فجاءت تسمية الثواني (Seconds) مشتقة من معنى القسمة للمرة الثانية (Second) وباللغة اللاتينية (Secunda)..

ونترك القرن الرابع الهجري لنسافر عبر القرون إلى عصرنا هذا المتسارع في كل شيء لننظر ماذا يحصل في كل نصف ثانية.. وأود الإشارة إلى أن المعلومات والإحصاءات الواردة أدناه خلاصة عدة مصادر لا يتسع ذكرها..

في كل نصف ثانية يموت شخص واحد حول العالم ويولد بالمقابل مولودان جديدان ليدخلا خضم الحياة الدنيا. ونتجه إلى داخل أجسامنا حيث يسجل العقل البشري ثماني معلومات جديدة تصل إليه من أعضاء الجسم خلال نصف ثانية، وترسل خلايا الدماغ مئة إشارة عصبية إلى مختلف أعضاء الجسم.. وفي نصف ثانية تنبض قلوب بني البشر على كوكبنا ما يزيد على واحد وخمسين مليارا وسبعمئة مليون مرة..

وفي كل نصف ثانية تقطع خمس أشجار في غابات الأمازون وينتج العالم خمسة آلاف وستمئة طن من غاز ثاني أكسيد الكربون، ويدخن البشر سبعة وثمانين ألف سيجارة.

وننطلق لعالم الانترنت لنجد أن كل نصف ثانية يتم فيها إرسال حوالي مليون ومئتي ألف إيميل، وتجري أكثر من ثلاثة وثلاثين ألف عملية بحث على الانترنت على جوجل وعشرين ألفا وخمسمئة تحديث على موقع فيسبوك، وأكثر من ألفين وثلاثمئة تغريدة في تويتر.

وفي كل نصف ثانية تبيع شركة أمازون منتجات بأكثر من ستمئة وتسعين دولارا أميركيا، ويتم إرسال حوالي ألفين وتسعمئة رسالة وملف جديد على الواتزاب وتحميل ألف وثمانمئة صورة جديدة في إنيستجرام، وتحميل ست وثلاثين دقيقة فيديو على اليوتيوب.

ونغادر الغلاف الجوي لكوكب الأرض باتجاه الفضاء حيث خلال نصف ثانية تسافر محطة الفضاء الدولية لتقطع مسافة 2,392 ميلاً حول الأرض.

وفي نفس المدة الزمنية تقطع الأرض مسافة 9,258 ميلاً حول الشمس.

وفي كل نصف ثانية تقطع المجموعة الشمسية بما فيها كوكب الأرض مسافة 62,137 ميلا في دورانها حول مركز مجرتنا درب التبانة.

ونترك النجوم والمجرات ونعود إلى كوكبنا حيث هنالك مثل ياباني يقول: "إذا تجمع الغبار صار جبالاً".. وإذا ما تأملنا قليلاً فأعمارنا بسنواتها الطوال ماهي إلا تجمع لتلك الثواني التي قد تكون كالغبار إلى الجبال.. ومن باب الحرص على نوعية تلك الثواني التي نستهلكها من أعمارنا فأنصح بكتاب للمؤلف ماثيو مايكلويتز (Matthew Michalewicz) بعنوان: الحياة في نصف ثانية (Life in Half a Second) ومن أهم النصائح التي تضمنها الكتاب:

  • حدد أهدافك وقسمها إلى خطوات صغيرة على شكل هرمي.

  • اكتب أهدافك بشكل يومي وتحدث للآخرين عنها.

  • اربط أهدافك بأحلامك وتطلعاتك القوية.

  • تغلب على المخاوف وكن واثقا.

  • حاول ولا تخش الفشل فأكبر فشل يمكن أن يحصل في حياتك هو ألا تحاول إطلاقا.

وأخيرا فلنتذكر دائماً أن جميع البشر متساوون بأن لديهم 24 ساعة أو فلنقل 86,400 ثانية كل يوم.. الحكمة في كيف نستفيد ونستغل تلك الثواني بشكل ذكي وفعال..






مواد ذات صله

Image

بل الترفيه وتحقيق السعادة؟!

Image

نساء الخلافة يواجهن الموت أو السجن

Image

حوادث السيارات

Image

تنفيس جو شو

Image

سوق مالية متقدمة

Image

إيران و200 ألف فقط!

Image

ماذا لو هجم الزومبي؟







التعليقات

1

 عبدالرحمن طالب

 2016-02-06 15:48:15

المهم يا دكتور عصام من يعرف قيمة الوقت
فالوقت هو الحياة
والحقوق اكثر من الأوقات ولو ساعدنا غيرنا باستثمار وقته بدل ضياعها فيما لا ينفع

2

 د حسين المحضار

 2016-02-06 05:03:19

معلومات قيمة والكثير منها جديد
شكرا يا دكتور عصام

3

 منيره بن حسين

 2016-02-05 18:45:56

شكرا دكتور حلقت بنا في كل الاجواء الماضي الحاضر الفضاء الارض نعم يجب علي كل مسلم استغلال كل ثانيه في عبادة الله من خلال العمل والاخلاص فيه ودكره وعبادته لننال الخير ونكون قدوة العالم

4

 عسه

 2016-02-05 17:26:22

مقال رائع تذكرت مقولة نصف الربع.. ولكن هل يجب ان نقول للاخرين عن احلامنا

5

 السيد

 2016-02-05 14:02:01

مقالة رائعة و خفيفة، ففي خلال أربع أضعاف من نصف الثانية استفد الكثير فشكراً لك.
تحياتي

6

 التربوية

 2016-02-05 13:28:36

"الحكمة في كيف نستفيد ونستغل تلك الثواني بشكل ذكي وفعال"
سافرت بنا ياد. عصام عبر القرون و الفضاء لتوضح لنا أهمية الوقت و ضرورة استغلاله فيما يفيد.
النصائح التي أوردتها جميلة و عملية ممكن تطبيقها.
أصلا نحن كمسلمين مسؤولون عن كيفية استهلاك الوقت
ففي الحديث(..عَنْ عُمْرِهِ فِيمَا أَفْنَاهُ..)

7

 عمر الحربي

 2016-02-05 11:26:15

نحنو ماهمتنا الساعات عشان نهتم بنصف ثانيه
شوفولنا حل بمشاكلنا الاسكانيه وفقر المتقاعد بعد ماكان مستور لما كان موضف

8

 متعب الزبيلي

 2016-02-05 10:19:46

بارك الله تعالى بك، مقال ذا فائدة قصوى ومعلومات جداً موفقه ( وأول مرة اعرف سبب تسمية الثواني ).. وطابت أوقاتك بالمسرات ( وها أنا انهي التعليق، واخرج من مربعه، للضغط على مربع الإرسال، ويتجه تعليقي للرياض ويصل في نصف ثانية، ويبات بمقر صحيفة الرياض، وان تمت إجازته ينشر في الصباح ) وافر احترامي لشخصك

9

 البرنسي

 2016-02-05 09:42:55

سلمت يداك.





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع