بموضوعية

خصخصة المرور ضرورة

قد أكون كتبت أكثر من مرة حول أهمية خصخصة المرور وحركة السير، فلا أرى الجانب الأمني كبيراً حين يكون تنظيم المرور وحركة السير، وقد يكون للدور الأمني حين يكون هناك شكوك بجوانب أمنية أو نحو ذلك، ولكن يمكن تخصيص كثير من أعمال المرور، وسأسرد بعضها، ومناسبة الحديث عن المرور من جديد هو تصريحات مدير الأمن العام الفريق عثمان بن ناصر المحرج حين انتقد واقع المرور بالمملكة "الواقع المروري في المملكة، مشيراً إلى أنه لم يلمس تغييراً منذ اجتماعه بمديري إدارات المرور العام الماضي، وأكد وجوب إحداث تغيير، وهو أمر ليس صعباً" هذا ما تم تناقله إعلاميا، ونتفق مع معالي مدير الأمن العام بوضع المرور وعدد الحوادث والوفيات السنوية توضح الكثير، والحلول برأيي أولها تخصيص قطاع المرور، فمثلا ساهر الأن يعود لقيادة المرور حسب ما قرأنا حين انتهى دور المشغل، فلماذا لا تستمر شركات مشغلة لا واحدة طبقا للمناطق أو المدن وتطرح منافسة، بحيث يكون هناك نسبة من الغرامة للشركة المشكلة ونسبة للمرور ونسبة للمالية، فلن يكلف ذلك الميزانية العامة أو المرور أي تكلفة مالية، والمرور حين يقتطع نسبة فالقصد منها لتطوير خدماته، كذلك حين يتم الوقوف الخاطئ في الشوارع أو أمام المباني أو نحو ذلك، لماذا لا تطرح منافسة للشركات لتشغيل ذلك، فليس بالضرورة رجل أمن يرصد الوقوف الخاطئ، فشركات التشغيل كثيرة وممكنة حين يتم وضع اشتراطات ونظام المرور وتطبقه، وأيضا نفس الشيء نسبة للمشغل ونسبة للمرور ونسبة للمالية، فتكون ممولة نفسها بنفسها، كذلك السرعة بين المدن، وأيضا الوقوف عند الإشارة المرورية، وإصدار الرخص لأول مرة يكون من خلال شركات وفحص وغيره، والتجديد يتم من خلال الانترنت والخدمات الإلكترونية.

من الصعوبة على المرور الكفاءة في العمل في ظل أنه يعمل على أساس ميزانية ترصد من الدولة، لسبب أنه من الصعوبة توفير أعداد كبيرة من رجال الأمن في كل مدينة وقرية وكل المحافظات، وأن يكون إنجاز ذلك سريعا، فالأسرع والأفضل "برأيي" هو التخصيص لها ولن يكلف الدولة ريالا واحدا، وبعقود تكون طويلة الأجل نسبيا أي بين 3 إلى 5 سنوات فحين يستثمر المشغل لرصد المخالفات المرورية سيكون قد استثمر بنية تحتية، وهذا ما يحتاج معه الزمن ليغطي التكلفة، وكل مخالفة ترصد بصورة واضحة لا لبس بها وتحول إلكترونيا لنظام أبشر لرصد المخالفات المرورية، وقد تكون هناك مخالفات تستوجب وجود رجال الأمن "كالتفحيط- عكس السير- أو ما يمكن أن يكون بها شبهة جنائية" فترصد من المشغل وإن استوجب تحول للتحقيق والأمن.

الحلول ممكنة لضبط المرور، فأكثر المخالفات هي "السرعة- قطع الإشارة- قيادة صغار السن- سيارات مخالفة غير مؤهلة للسير- وقوقف خاطئ" وهذه أبرزها، وهذه من الممكن ان تضبط من خلال شركات بأجهزة إلكترونية متطورة الان لا تستغرق ثوان، أتمنى أن تناقش فكرة تخصيص المرور خاصة مع توجه الدولة لإعطاء دور أكبر للقطاع الخاص، وهنا أخص "المرور والسير".












التعليقات

1

 جوزيف

 2016-01-27 07:30:54

الاخ بدر..أتأمرون الناس بالبر وتنسون انفسكم؟ ماذا اضافة مشاركتك؟ تنتقد الرجل وتنصحه بعدم طرح وجهة نظره حتى لا يكون مسخرة وانت لم تذكر كلمة واحدة عن الموضوع الرئيسي..لا بل تشتم وتصف الناس بالعباطة والتنسيم وكأنك انت الوحيد الذي يجب ان تتكلم!! طرح غريب فعلا

2

 الحقيقة والواقع

 2016-01-25 17:59:53

التخصيص ليس حل هذا قطاع المياه تم تخصيصه من سنين لكن الخدمة من سيئ الى اسوأ والتسربات مالية الشوارع ليل نهار واكبر من هذا كله راتب الشهرين (هدية الملك) الهطوها ولم تصرف حتى اليوم راحت بين حانا ومانا

3

 جوزيف

 2016-01-25 05:55:48

فلا أرى الجانب الأمني كبيراً حين يكون تنظيم المرور وحركة السير، وقد يكون للدور الأمني حين يكون هناك شكوك بجوانب أمنية
ارحمنا ياشيخ

4

 عيسى النجفي

 2016-01-25 01:58:57

ياحبيي المثل يقول من امن العقاب اساء العمل وهذا هو حال ادارات المرور التي تنتهج المزاجية في عملها وأمانتها

5

 جورج ابو جلمبو

 2016-01-25 01:56:43

لكن قبل التخصيص يجب ويلزم محاسبة من تولى ادارته واهمل وفرًط وتلاعب بها ولم يرع الامانة مما اضر بالناس والممتلكات واساء لسمعتنا بين العالم واشاع عندنا الفوضى المرورية وصارت وصمة عار علينا بين دول الجوار

6

 fwz alfwz

 2016-01-24 21:13:18

مطلب حقيقي لوقف مجازر الشوارع فيجب الأسراع بتخصيص المرور فمكاسبه واضحة للدولة والمواطن وسيسهم في خفض تكاليف الصحة 30% من الأسرة حوادث والزحمات والعمالة في ورش صيانة السيارات وخفض اسيراد السيارات ووو

7

 بدراباالعلا

 2016-01-24 20:02:42

مشاركه لا تقدم لكاتبها الا أكثر من سالب !
مع وضوح صورة فكر كاتبها الخارج عن المألوف الادبي
في أختيار الكلمات وأدب الحوار مع
قامات كتاب مقالات جريدة الرياض !
نلمس مدى ضحالة كل مشاركه لا تبرهن على الاكتفاء
الاقل من تقدير القارىء هنا
لصاحب سياسة علف ودرعم ولا حرج
بليز يا أستاذ / متعب انت شخص أصبحت منسم بقوووه!
وشخصيه عبيطه وكرتونيه
راجع فلسفتك وطرحك وتصرفاتك قبل تدوين أسمك هنا !
حتى لا تكون مسخره ونكته بين الناس !

8

 saad madi

 2016-01-24 20:01:22

نحم وساهر وأبشر لم تُمكن المرور من التطور
إضافة لعدم قدرة نجم من مواكبة التطلعات المنشودة كسرعة الاستجابة ودقة التقارير النفذة

9

 سعيد

 2016-01-24 19:54:34

يمكن تغيير كل شيء او تطويره عدى عقلية اغلبية الناس عندنا فالرعونه والطيش وعدم احترام القانون هي الاساس في قيادتهم للمركبات.. تطوير ساهر وتوسيع نطاق المخالفات قد يحد من التهورات الى ان يعقل مجانين السير.

10

 شئ يقهر

 2016-01-24 19:26:42

كفو عن التمهيد من اجل ان تبيعون الوطن المرور وبعد ذالك الصحه والتعليم والخ الخ الخ أين هو حق المواطن هل تعرف ماهو حق الوطن على المواطن وحق الوطن على المواطن من حقوقي ان يوفر الوطن لي مسكن وأمن وعلاج وتعليم ومعيشه كريمه بدون بدون اي استغلال مادي وفي المقابل أن أحمي الوطن واسعى لعماره

11

 الجنوبي

 2016-01-24 19:13:09

لا فائدة.
كل جهاز يثار حوله النقاش يتحسن إلا المرور
لا أمل.
هناك من يرغب في بقاء مشكلة المرور

12

 FARS ALTMEM

 2016-01-24 17:51:05

نعم خصخصة مرور السير مهم جدآ كما هو موجود في بعض الدول وقد نجح فعليآ في ضبط السير ومحاكمة المخالفين والحد من السرعه والوقوف الخاطيء وقيادة صغار السن ولذا التزم الناس بالأنظمه فلا تجد في بلد متقدم طفلآ يقود او وقوف خاطيء او طمر ارصفه وذلك بسبب صرامة الضبط وايقاع العقوبات.. مع أحتفاظ الأدارة العامه للمرور بأخراج الرخص بانواعها ومحاكمة المخالفين وضبطهم وسجنهم.. وبالخصخصه ينقل جميع افراد المرور للقطاعات العسكريه مع الأبقاء على الأداريين ومن يحتاجونهم لتسيير العمل الأداري والمالي.

13

 Saudi

 2016-01-24 15:59:35

اقتراح لمجرد خالف تعرف

14

 عسه

 2016-01-24 15:07:34

يمكن لبعض مشاكل المرور ان تحل مثل السرعة وخنق المداخل يمكن التخفيف منها بحزم تطبيق النطام وتحسين بعض الطرق اما المشلكة الرئيسية والتي تسبب كل مشاكل المرور وهي كثرة المركبات بسبب الاستقدام الجائر وفتح الابواب للاستثمار الفاشلة
فلن يحلها احد حتى لو كان من يديرها حامل جائزة نوبل بالسلامة المرورية

15

 متعب الزبيلي

 2016-01-24 14:26:14

حلوه آوي خصصت المرور.. لعنبو بليس مانجح البريد عاد ينجح المرور.. علم الخصخصة من جد لا تظن اعترض لأجل ان اعترض، علم بحر ويحتاج لدراسات متخصصة، ومن ثم التجربة الصورية ولمدة تتجاوز السنة والسنتين وبعدها تدرس النتائج، ويتم التطبيق من خلال تحولات جزئية وخلال التحولات ممكن التقدم او التراجع عن الفكرة.. ماهي سالفة خصخصنا ونسويها

16

 طلال

 2016-01-24 13:11:34

اتفق معك 100% يجب إعطاء المرور للشركات وان لا تكون الأخطاء التي حصلت مع ساهر او نجم مبررا لعدم تخصيص المرور بل يتم تصحيحها والاستفادة من التجربة

17

 ابراهيم الصالح

 2016-01-24 13:10:14

تخصيص المرور امر مهم جدا المرور دائره حكومية غير منظمة لا تعمل على الوجه الصحيح التخصيص افضل بكثر ويستفاد منه الكثير لكل الاطراف.

18

 دام عزك ياوطن

 2016-01-24 12:58:34

هذه أمنية أتمنى أن ترى النور قريبا

19

 أستاذ جامعي (أدب)

 2016-01-24 11:39:14

لن يتعدل الحال إلا بأحد أمرين، فإما أن تسلط وسائل الإعلام االبريطانية كشافاتها على الفوضى المرورية في بلادنا، أو أن يدخل الحزم المروري ضمن التصنيفات العالمية أسوة بالجامعات والمطارات، شريطة أن تكون معروف بعدم قبول الرشوة كما حدث من رفع تصنيف إحدى جامعاتنا لدى التصنيف الأسترالي، وغير ذلك لاتنتظر فرجا.