حمل نادي الاتفاق لواء التفوق على مستوى اندية المنطقة الشرقية منذ مطلع السبعينيات الهجرية وظل في العقد التالي سفيرها الذهبي في البطولات الكبرى على مستوى كأس الملك وكأس ولي العهد.

أسسه عبدالله بن حسين قبل 73عاماً وكأس سبانو 1371ه أول منجزاته

هذا النادي الذي يقبع اليوم في مصاف اندية الدرجة الاولى وهو موقع لا يليق باسمه الكبير ولا بإنجازاته المحلية والخليجية والعربية كفريق صاحب صولات وجولات.. يحمل ارثاً تاريخياً عريقاً مرصعاً بالبطولات والنجوم الكبار الذين خدموا الكرة السعودية ومنتخباتها في البطولات الخارجية وبقيادة تدريبية وطنية مميزة بإنجازاتها في المحافل الدولية تمثلت في المدرب الاسبق خليل – الذهب – الزياني.

البداية قبل 73 عاماً

بدأ " فارس الدهناء" مسيرته التأسيسية في عام 1364ه اذ كانت انطلاقته الاولى في حي الدواسر بالدمام على يد عبدالله بن حسين الذي استثمر كثرة شباب الحي ليؤسس اول فريق سعودي يزاول كرة القدم بمدينة الدمام اطلق عليه اسم الاتفاق وترأسه كأول رئيس له وذكر ذلك المؤرخ الرياضي الكبير د.امين ساعاتي في كتابه "تاريخ الحركة الرياضية في المملكة العربية السعودية" قائلاً:

كأس سبانو اولى بطولاته

" مضى الاتفاق ينهب في طريق الفوز منذ ذلك التاريخ بل كان ومازال محلقاً دائما يحقق بطولات المنطقة حتى انك اذا ذكرت الاتفاق ذكرت فرق المنطقة الشرقية اذ حقق الكثير من بطولاتها الداخلية التي ما فتئت فرق المنطقة تنظمها لتحريك الحركة الرياضية في اطار النشاط العام وكانت اول جائزة في تاريخ مدينة الدمام كأس سبانو عام 1371ه الذي قدمه مدير شركة كهرباء الخبر حسن سبانو وكسبه الاتفاق في مباراة امام الاتحاد كما استأثر الفريق الاتفاقي بكأس الجزائر في عام 1379ه الذي تبرع به علي احمد الغامدي رئيس ديوان امارة المنطقة ولعبت عليه فرق الدمام "النهضة – الشعب الاتفاق" وآخر هذه المسابقات المحلية درع فلسطين في عام 1388ه بين اندية المنطقة كلها القادسية وهجر والنهضة والاتفاق والتي خصص دخلها لصالح اسر شهداء فلسطين وفي مجال دوري الاشبال كسب الاتفاق دوري عام 83- 1384 ه .

الفريق الشعبي الاول بالشرقية

استهل فارس الدهناء تمثيل اندية الشرقية في عام 1385ه امام اهلي جدة في مباراة البطولة على كأس الملك ومثلها في عام 1386ه امام الوحدة في مباراة البطولة على كأس الملك وهزم في هاتين المباراتين ولكنه حقق الانتصار في عام 1388ه وفاز بالكأس وبطولة المملكة لأول مرة في تاريخ المنطقة في مباراة امام هلال الرياض فاز فيها بأربعة اهداف لهدفين ولم يسبق لفريق من اندية المنطقة ان خرج ليلعب مع فرق المناطق الاخرى على المباريات الختامية اللهم الا فريق الاتفاق فهو الفريق الشعبي الاول في المنطقة الشرقية والممثل لأنديتها.

الاتحاد انطلاقة الاتفاق الذهبية

اما من ناحية كأس ولي العهد فقد لعب الاتفاق على البطولة في عام 1383ه امام الاتحاد في اول مباراة يلعبها بمدينة جدة وقد مني شباكه بستة اهداف لهدفين بيد انه تقابل مع الاتحاد 1385ه وكسب منه البطولة والكأس بثلاثة اهداف نظيفة ثم عام الاتفاق وكسب كأس الملك في موسم 1404ه للمرة الثانية.

خليل الذهب الزياني

قبل ذلك التاريخ بعام توج الاتفاق بأول بطولة للدوري الممتاز في تاريخ اندية المنطقة الشرقية بدون هزيمة كأول نادي سعودي يحقق هذا النجاح المذهل بقيادة مدربه الوطني القدير الزياني ومنها انطلق فارس الدهناء في سماء البطولات الخليجية والعربية منذ 1984م".

عبدالله حسين مؤسس الاتفاق

وعن ابرز الاداريين واللاعبين الذين خلد التاريخ الاتفاقي اسماءهم استطرد الساعاتي قائلاً وراء تفوق الاتفاق عدد من الرؤساء الذين كان لهم الفضل الكبير فيما آل اليه من طموح وتفوق وهم: عبدالله بن حسين "مؤسس النادي" – صالح عبدالله – ناصر القلاف – جميل غلام – عبدالعزيز العومي – عبدالله الدبل – عبدالعزيز الدوسري . ومن بين الاداريين المشاركين لمجهودات الرؤساء: عبدالقادر ابو بشيت – عتيق الجبري – عبدالعزيز الملحم – محمد العرفج – ابراهيم باتل – عبدالمحسن عتيق – ابراهيم ابو غرارة – محمد ناصر – سليمان النفيسة – سعد العليان وغيرهم . كما تداول بعض اللاعبين مسؤوليات تفوق الفريق كحسن سعد (الجيب) – سيف مخيمر – سعد مخيمر – يوسف مخيزين – جاسم عتيق الجبري – حسين حداوي – علي احمد الغامدي – ناصر القلاف – مبارك الدنيني – علي راشد – اسماعيل مدني.

نجوم فارس الدهناء بالثمانينيات.

يضاف اليهم بعض اللاعبين كعبدالله يحيى - الاخوان ابراهيم وسعود ومحمد الفصمة – عثمان باطوق – هلال الطويرقي – خليل الزياني كما تناوب تدريب الفريق الكابتن نجم مبارك ثم عبدالرحمن حسني ورضى السائح وسعيد حسين وعثمان بدري ونور الدين بن عمار والنور محمد الطيب اضافة الى الزياني. وهؤلاء الاداريون واللاعبون والمدربون في مجموعهم هم وراء كل خطوة حققها الاتفاق في خط تاريخ حياته الطويل.


كابتن الاتفاق عبدالله يحيى يتسلم من الملك فيصل «رحمه الله» أول كأس للملك 1388ه ويظهر الملك سلمان «رعاه الله» عندما كان أميراً للرياض

كابتن الاتفاق السابق خليل الزياني يتبادل الأعلام مع كابتن الأهلي علي حمزة بنهائي كأس الملك 1385ه ويبدو الحكم عبدالرحمن الدهام والحكم التركي جزمي بشار

المؤرخ د. أمين ساعاتي

ناصر القلاف أحد رؤساء الاتفاق

عبدالله بن حسين مؤسس الاتفاق