ملفات خاصة

الأربعاء 02-12-2015 الساعة 02:46 ص

العدل: 65% من مجمل القضايا المنظورة في المحاكم أسرية

«الداخلية» تسمح للمطلقة باستخراج سجل أسرة مستقل

الرياض- أسمهان الغامدي

تتجه وزارة الداخلية ممثلة في وكالة الأحوال المدنية خلال الأيام المقبلة – بحسب معلومات حصلت "الرياض " عليها- إلى إصدار نسخة من سجل الأسرة (بطاقة العائلة) للمرأة المطلقة والأرملة بصورة مستقلة عن التي يمتلكها رب الأسرة (المطلق أو المتوفى) وذلك بهدف حفظ حقوق المرأة وتمكينها من إكمال إجراءاتها القانونية والحكومية بكل يسر وسهولة وحتى لا تتعرض من تعسف بعض الأزواج والظلم.

كما ستسمح للمرأة المطلقة باستخراج سجل أسرة واحد خاص بها وبأبنائها وإن كانوا من أكثر من زوج، وذلك حفظا لها ولحقوقها وأبنائها.

بينما أتاح النظام للرجل المعدد من أكثر من زوجة إصدار سجل واحد إلى أربع سجلات أسرية في وقت واحد بحسب عدد الزوجات اللاتي على ذمته، الأمر الذي يضمن استقلالية كل زوجة وأبنائها على حدة.

اللافت أنه لم يكن يسمح للمرأة في السابق باستخراج سجل أسرة خاص بها في حال طلاقها أو ترملها الأمر الذي يعرقل الكثير من إجراءاتها الحكومية والقانونية ويعرضها للظلم وتعسف بعض الأزواج ويهضم حقوقها وأبناءها في حال وجود زوجات أخريات غيرها.

وتأتي هذه الخطوة بعد ارتفاع نسبة القضايا الأسرية في المحاكم والتي في مجملها تكون المرأة مظلومة، حيث أعلنت وزارة العدل مؤخرا أن القضايا الأسرية والأحوال الشخصية تمثل نسبة 65% من القضايا المنظورة في المحاكم العامة بالمملكة؛ حيث تأتي مشكلات المرأة المطلقة ومن في حكمها من المعلقات والمهجورات في مقدمة هذه القضايا، والتي ينتج معظمها عن خلل البناء القيمي وانخفاض الوعي الحقوقي والأسري، بالإضافة إلى قصور الأنظمة والقوانين في التعاطي مع هذه القضايا والمشكلات.

وقد قدمت مؤخرا ثلاث عضوات بمعية عضو تسعة تعديلات جديدة على نظام الأحوال المدنية تنصف المرأة مجتمعياً وأسرياً، وتعترف بحقها كمواطنة متساوية مع شقيقها الرجل في الواجبات والحقوق، وتمنح الأم العديد من الحقوق التي أغفلها النظام الذي صدر قبل 29 عاماً.

وفضلت مقدمات مقترح التعديل وهن الأميرة سارة الفيصل، د. هيا المنيع، د. لطيفة الشعلان، إلى جانب د. ناصر بن داود، تعديل المادة الأولى للنظام بإضافة فقرة جديدة للتعريف بدفتر العائلة تنص على «دفتر العائلة: وثيقة رسمية تحدد علاقة الأولاد دون سن الخامسة عشرة بوالديهم وتعرف بهم»، كما شمل التعديل بأن يصبح لكلِ مواطن ومواطنة أن يستخرج نسخة رسمية طبق الأصل من القيود المتعلقة بهما..» إلى آخر ما جاء في هذه المادة، وتعديل يستوجب أن يتم قيد كل زوج وزوجة وأفراد أسرتهما لدى أي إدارة من إدارات الأحوال المدنية، ويتم قيد الواقعات لدى أي مكتب للأحوال المدنية، وبالنسبة للسعوديين المقيمين في الخارج يتم قيد الواقعات لدى الممثلية السعودية في البلد الذي يقيمون فيه أو أي إدارة من دوائر الأحوال المدنية التي يختارونها في الداخل.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 20

1

  Naser

  ديسمبر 2, 2015, 3:25 ص

افضل خبر من الاحوال

2

  خيالي فوق العالم

  ديسمبر 2, 2015, 4:09 ص

سلام عليكم اظن لوسعودية تطبق حقوق الناس موليدين في داخل مملكة سعودية ومالو حقوقهم ياريت يشوف حل له

3

  ابوفهد الوردي

  ديسمبر 2, 2015, 7:06 ص

يعني اصبحت المراه السعوديه متحرره ورايها بيدها اهلا بالعزوبيه

4

  خالد الغامدي الرياض

  ديسمبر 2, 2015, 7:32 ص

هذا الامر مطبق في كل الدول الخليجيه والعربيه وكل دول العالم منذ عشرات السنين، نحن الدولة الوحيده في العالم الان فقط بدأنا تطبيق هذا الامر ما تسبب طول السنوات الماضيه في ضياع حقوق المراة وحقوق ابنائها وظلمهم و لا زالت حتى الان اغلب حقوق المراة مسلوبه وتعاني الظلم والاضطهاد في اغلب امور حياتها بسبب العقليه الذكوريه والنظرة الدونيه للمرأة على انها انسان من الدرجه الثانيه لا تستحق ان يكون لها اي حقوق

5

  عامر الاهلاوي

  ديسمبر 2, 2015, 7:41 ص

بصراحه المفروض من زمان هذا القرار ماهو الان الله يبارك فيكم يارب

قرار حكيم جداً..

7

  ابولجوهرة

  ديسمبر 2, 2015, 10:35 ص

خبر قديم.. الحقيقة المرة اللتي لا تنشر في الاعلام ان جهل المرأة بالانظمة والاجراءات هو السبب في تدهور وضعها النظامي. دائما تصور نفسها انها مظلومة ولا تنظر الى سبب الظلم الذي وقع عليها. اهمال المرأة لزوجها واهتمامها بامور اخرى هو اساس المشاكل, سواء كانت الامور الاخرى داخل البيت او خارجه.

8

  ام

  ديسمبر 2, 2015, 10:37 ص

الحمد لله قرار كنا بانتظاره من زمان واخيرا بيتم الاعتراف بالام وثائقياً والله يوفقكم للمزيد من القرارات المنظمة للاسرة

9

  ماجد أبو نايف

  ديسمبر 2, 2015, 11:23 ص

ممتاز

10

  مسالم غيور محب

  ديسمبر 2, 2015, 11:24 ص

*هل القصد من إصدار هذا السجل هو إثبات أمومة المرأة للأبناء؟ (يبدو كذلك.) *أم أن هذا السجل ليثبت أنها مطلقة أو أرملة بحيث يكتب ذلك في السجل؟ *أو يكون معروفًا أن من لديها مثل هذا السجل تكون مطلقة أو أرملة؟ *ألا تكفي البطاقة الشخصية العادية؟ ثم من الطبيعي أن يكون للرجل المعدد أكثر من سجل أسري، وبالعكس هذا الشيء يحفظ حقوق المرأة! أتوقع تجي مطالبة بعد فترة بأن يكون لها أكثر من سجل إذا كان لها أبناء من أكثر من زوج، لتتساوى مع شقيقها الرجل في كل شيء!!

11

  وفية البلوشي

  ديسمبر 2, 2015, 11:33 ص

لكن هنا مشكلة واحدة فقط الرجل المعدد لزوجات، قد لا يمكن لزوجته الأولى معرفة بأن زوجها معدد إذا كان يقوم بذلك سراً.. !!

12

  أبوخالد

  ديسمبر 2, 2015, 11:40 ص

الله يسهل امورنا..

13

  أبومحمد

  ديسمبر 2, 2015, 12:24 م

يازين التطوير ومتابعة كل المستجدات التي تطرأ على إحتياجات الناس بشكل مستمر ودائم.. هكذا يجب أن تكون الانظمة وهكذا يجب أن تكون كل جهة حكومية خاصة التي تمس المواطن بشكل مباشر وبشكل دائم أقول يجب أن تكون تلك الجهات قريبة تتلمس هموم المواطنين والمشاكل التي تطرأ وخاصة فيما يخص المرأة والاسرة.شكرا.

14

  لمياء

  ديسمبر 2, 2015, 12:33 م

الحمد لله على السلامه واخيرا اقتنعتوا ان المراءه كائن بشري كامل الاهليه. وعطيتوها ابسط حقوقها اللي يقرها لها الشرع قبل القانون المدني

15

  حماد الحربي

  ديسمبر 2, 2015, 12:51 م

خطوة ممتازة وإلى الأمام...كم وكم سمعنا قصص مبكية من ظلم وهضم لحقوق المطلقات..بعض الرجال يستمتع بتعذيب الضعيف ولا ينفع معه إلا دق الخشم..لإنه مو كفو..قوته على الضعفاء فقط..ومع الأقوياء تجده يلهث كما يلهث...

16

  sawithoutid

  ديسمبر 2, 2015, 12:57 م

طيب والطفل الي أبوه أجنبي وأمه سعودية وش وضعه؟

17

  ياسر2009

  ديسمبر 2, 2015, 1:08 م

أخيراً.. الحمد لله...

18

  Saad1515

  ديسمبر 2, 2015, 1:54 م

خطوه ممتازه تساعد في حل بعض المشاكل للمطلقات

19

  سليمان الذويخ

  ديسمبر 2, 2015, 4:29 م

نظام طيب سيسهل الأمور للبعض ويمنع التعسف وسيسهم في دقة البيانات الإحصائية

20

  ابوالعيال45

  ديسمبر 2, 2015, 6:52 م

يحتاجن سكن ووظيفه مرموقه ذات راتب مجزي تغنيهن عن الغير.. عند تقدمها لصندوق العقاري ووزارة الاسكان وبنك التسليف يطلب منها كفيل تحمل هوية وطنيه وعند مراجعتها للمحكمه يجب حضور ولي امرها ليعرف عليها غير الشهود والمزكين.. هل دفتر الاسره هذا سينهي كل هذه المشاكل اعلاه. اتمنى "

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة