ملفات خاصة

الأربعاء 20 صفر 1437 هـ - 02 ديسمبر 2015م - العدد 17327

ثلاث شوريات رفعن تسعة تعديلات مؤخراً حول نظام الأحوال المدنية

«الداخلية» تسمح للمطلقة باستخراج سجل أسرة مستقل

الخطوة تحل العديد من المشكلات التي تواجه المرأة المطلقة

الرياض- أسمهان الغامدي

تتجه وزارة الداخلية ممثلة في وكالة الأحوال المدنية خلال الأيام المقبلة – بحسب معلومات حصلت «الرياض « عليها- إلى إصدار نسخة من سجل الأسرة (بطاقة العائلة) للمرأة المطلقة والأرملة بصورة مستقلة عن التي يمتلكها رب الأسرة (المطلق أو المتوفى) وذلك بهدف حفظ حقوق المرأة وتمكينها من إكمال إجراءاتها القانونية والحكومية بكل يسر وسهولة وحتى لا تتعرض من تعسف بعض الأزواج والظلم.

كما ستسمح للمرأة المطلقة باستخراج سجل أسرة واحد خاص بها وبأبنائها وإن كانوا من أكثر من زوج، وذلك حفظا لها ولحقوقها وأبنائها.

بينما اتاح النظام للرجل المعدد من أكثر من زوجة اصدار سجل واحد إلى أربع سجلات أسرية في وقت واحد بحسب عدد الزوجات اللاتي على ذمته، الأمر الذي يضمن استقلالية كل زوجة وأبنائها على حدة.

اللافت أنه لم يكن يسمح للمرأة في السابق باستخراج سجل أسرة خاص بها في حال طلاقها أو ترملها الأمر الذي يعرقل الكثير من اجراءاتها الحكومية والقانونية ويعرضها للظلم وتعسف بعض الأزواج ويهضم حقوقها وأبناءها في حال وجود زوجات أخريات غيرها.

العدل: 65% من مجمل القضايا المنظورة في المحاكم أسرية

وتأتي هذه الخطوة بعد ارتفاع نسبة القضايا الأسرية في المحاكم والتي في مجملها تكون المرأة مظلومة، حيث أعلنت وزارة العدل مؤخرا أن القضايا الأسرية والأحوال الشخصية تمثل نسبة 65% من القضايا المنظورة في المحاكم العامة بالمملكة؛ حيث تأتي مشكلات المرأة المطلقة ومن في حكمها من المعلقات والمهجورات في مقدمة هذه القضايا، والتي ينتج معظمها عن خلل البناء القيمي وانخفاض الوعي الحقوقي والأسري، بالإضافة إلى قصور الأنظمة والقوانين في التعاطي مع هذه القضايا والمشكلات.

وقد قدمت مؤخرا ثلاث عضوات بمعية عضو تسعة تعديلات جديدة على نظام الأحوال المدنية تنصف المرأة مجتمعياً وأسرياً، وتعترف بحقها كمواطنة متساوية مع شقيقها الرجل في الواجبات والحقوق، وتمنح الأم العديد من الحقوق التي أغفلها النظام الذي صدر قبل 29 عاماً.

وفضلت مقدمات مقترح التعديل وهن الأميرة سارة الفيصل، د. هيا المنيع، د. لطيفة الشعلان، إلى جانب د. ناصر بن داود، تعديل المادة الأولى للنظام بإضافة فقرة جديدة للتعريف بدفتر العائلة تنص على «دفتر العائلة: وثيقة رسمية تحدد علاقة الأولاد دون سن الخامسة عشرة بوالديهم وتعرف بهم»، كما شمل التعديل بأن يصبح لكلِ مواطن ومواطنة أن يستخرج نسخة رسمية طبق الأصل من القيود المتعلقة بهما..» إلى آخر ما جاء في هذه المادة، وتعديل يستوجب أن يتم قيد كل زوج وزوجة وأفراد أسرتهما لدى أي إدارة من إدارات الأحوال المدنية، ويتم قيد الواقعات لدى أي مكتب للأحوال المدنية، وبالنسبة للسعوديين المقيمين في الخارج يتم قيد الواقعات لدى الممثلية السعودية في البلد الذي يقيمون فيه أو أي إدارة من دوائر الأحوال المدنية التي يختارونها في الداخل.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 15

1

  سعودي اصيل

  ديسمبر 2, 2015, 10:40 ص

قرار متأخر جداً نرجو الاسراع في تنفيذه

2

  عون الشهراني

  ديسمبر 2, 2015, 12:30 م

صباح الخير، صح النوم، من كان رافض الفكرة من قبل؟

3

  sara

  ديسمبر 2, 2015, 2:28 م

ابسط حقوقها وحقوق ابائها والمفترض ان كل امراه تتمكن من استخراج بطاقة وان كانت على ذمة زوجها ل تعسف بعض الرجال ارجو النظر في هذا الامر ل اهميته لجميع افراد الاسرة

4

  منى

  ديسمبر 2, 2015, 4:08 م

اللهم لك الحمد والشكر

5

  saad

  ديسمبر 2, 2015, 5:43 م

ارى انها لا تقتصر على المطلقات والارامل فقط من الاهميةأن تملك بطاقة اسرية وإن كانت متزوجة فالرجال ليسوا سواء فليس كل رجل حريص على تنشأة ابنائه او تربيتهم او الوقوف على مصالحهم... ارجو أن نرفع المرأة المتزوجة عن ظلم الرجل فقد تكون معلقة أو يكون الرجل غير قادر على الرعاية لإصابة او غياب...

6

  محمد حسين

  ديسمبر 2, 2015, 6:22 م

قرار حكيم يمنع التعسف ضد الحريم.

7

  ام العيال123

  ديسمبر 2, 2015, 6:55 م

افضل شئ الحمدالله رب العالمين

8

  احمد

  ديسمبر 2, 2015, 9:02 م

انظمة الاحوال في بعض الحالات معقده في شعبان اردت استخراج بطاقه لزوجتي ولكن حتى الان ما انتهى الموضوع بسبب بسيط ان اهمال من موظف سابق لم يتم ارشفة الإضافة فهي مضافه في الكمبيوتر وغير موجود لها اضافه في الارشيف وردد مطولك يال

9

  نوف

  ديسمبر 2, 2015, 11:36 م

بعض النساء معلقة؛ لا متروجة و لا مطلقة! يجب أن تكون لها فرصة في الحصول على بطاقة مستقلة و معاقبة الزوج المعلق. هو يتزوج و يعيش حياته الخاصة، و هي معلقة سنوات حتى تتبهذل و حتى ما تتزوج، حسداً من عند أنفسهم.

10

  عبدالله الحكمي

  ديسمبر 3, 2015, 12:21 ص

قرار صائب لاشك لكن نحن متعودين على ان المشاكل اذا تفاقمت بحثنا لحلول لما يتشعب عن المشكلة الرئيسية الطلاق هو أساس كثير من المشاكل واصبح الطلاق امر طبيعي وكأنه شربة ماء يجب ان يتم توعية المجتمع لكي يتم تلافي الطلاق الا لأمور عظيمة جداً وليس لأتفه الأسباب اذا تم حل مشكلة الطلاق انحلت كل المشاكل

11

  كاشفكم

  ديسمبر 3, 2015, 1:55 ص

قرار جيد ولكن ليست كل النساء مظلومات في طلاقهن

12

  تركي محمد ال سليمان

  ديسمبر 3, 2015, 2:17 ص

قرار ممتاز جدا والله يسخر الازواج لبعضهم ويبعد عنهم كل شر

13

  المتحدث الرسمي

  ديسمبر 3, 2015, 2:23 ص

امور بدائية يجب معاملة كل شخص رجل او امراءة بصورة مستقلة ويحق له نفس الحقوق في الجهات الحكومية

14

  همس

  ديسمبر 4, 2015, 2:02 ص

اخيراً المرأه بتاخذ حقه عندنا صح النوم

15

  Sad

  ديسمبر 6, 2015, 5:12 ص

حق ويجب تعميمه لكل النساء دون تخصيص

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة