ملفات خاصة

الأربعاء 13 صفر 1437 هـ - 25 نوفمبر 2015م - العدد 17320

توجه لمقاضاة شخص تطاول على القضاء في «تويتر»

مصدر عدلي لـ«الرياض»: ستتم محاكمة من وصف قضاء المملكة ب«الداعشي»

الرياض - مبارك العكاش

أكد مصدر بوزارة العدل بأن الوزارة والمجلس الأعلى للقضاء بحسب الصلاحيات والمسؤوليات الموكلة إليهما في العمل على ضمان استقلال القضاء وحسن سير العدالة سيتخذان كافة الإجراءات اللازمة والحازمة لضمان هذا الاستقلال وعدم التأثير على القضاء أو الإساءة إليه، مؤكداً بأنه ستتم محاكمة أي شخص وفي أي وسيلة إعلامية كانت تطاول أو طعن في القضاء الشرعي بالمملكة، حيث إن التشكيك والتقليل من عدالة المملكة ونظامها القضائي يُعد جريمة موجبة للعقوبة.

وبين المصدر بأن قضاء المملكة يطبق أحكام الشريعة الإسلامية وفق معايير عدلية دقيقة وضمانات قضائية كفلتها أحكام الشريعة الإسلامية وأنظمة المملكة المرعية، والتشكيك بعدالة الأحكام الصادرة عن المحاكم هو تشكيك بعدالة المملكة ونظامها القضائي المرتكز على الشريعة الإسلامية التي كفلت الحقوق وضمنت كرامة الإنسان.

وأوضح أن الأحكام القضائية الابتدائية تخضع للتدقيق من محاكم الدرجة الأعلى، وفق طبيعة كل قضية وفي قضايا معينة ترفع القضية للمحكمة العليا بعد تدقيقها من محكمة الاستئناف، وتخضع مثل هذه الأحكام للتدقيق من قبل 13 قاضياً، ولا تصدر الأحكام الخاصة بالقتل والحدود إلا بعد تصديقها من قبل المحكمة العليا بعد مرورها بدرجات التقاضي جميعها.

وعلمت «الرياض» بأن وزارة العدل تتجه لمحاكمة أحد الأشخاص وصف عبر «تويتر» أحد الأحكام الصادرة عن محاكم المملكة بالحكم «الداعشي»، وذلك إثر حكم ابتدائي صدر من المحكمة العامة بأبها يقضي بالحكم على أحد الأشخاص بالقتل حداً للردة.

وتشير تفاصيل الحكم التي حصلت عليه «الرياض» بأن المتهم أدين بالإلحاد وقيامه بسب الذات الإلهية وسب الرسول عليه الصلاة والسلام ونشر الإلحاد والدعوة له بين أوساط الشباب في الأماكن العامة والاستهزاء بآيات الله والأنبياء عليهم السلام وتكذيب القرآن الكريم وإنكار البعث والحشر والاعتراض على القضاء والقدر، وذلك من خلال «كتاب شعري» من تأليفه، ونقاشاته مع عدد من الشباب في مقهى بأبها.

وعلمت «الرياض» بأن الحكم سيتم رفعه لمحكمة الاستئناف بمنطقة عسير لتدقيقه الأسبوع الجاري، كما سيتم تدقيق الحكم من المحكمة العليا في حال صادقت محكمة الاستئناف عليه.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 6

1

  Ssud

  نوفمبر 25, 2015, 6:56 ص

في اعرق ديمقراطيات العالم لا يسمح باي حال التطاول ع جهاز القضاء كيف باتهامه لانه لم يحكم بباطل يوافق هوى ذالك المأجور؟؟

2

  مسالم غيور محب

  نوفمبر 25, 2015, 2:43 م

نعوذ بالله من الخذلان و الجهل.. حسبته جاهل لكن واضح إن تمادى كثيرًا، ولا حول ولا قوة إلا بالله.. الله احفظنا على دينك وعلى هدي نبيك محمد صلى الله عليه وسلم واحينا وأمتنا على ذلك وارضى عنا، آمين.

3

  حمد بن سالم

  نوفمبر 25, 2015, 6:40 م

بعض الناس يندفع ويتحمس ويكون سيئ خلق ولا يوزن لسانه ثم يقذف أي جهة بأشياء غريبة مثل هذا ولأسف هناك ناس كثير سيتورطون بسبب الحماس

4

  طارق عبدالله الخميس

  نوفمبر 25, 2015, 11:48 م

لما لا يحكم على الإرهابي بالإعدام و لما لا يعطى الخارج عن الملة دورات مناصحة حتى يكونا الجريمتين الأكثر تاثيرا و ضرر على الاسلام و المسلمين ( الاٍرهاب و الإلحاد ) في مستوى واحد من العقوبة

5

  فيحان

  نوفمبر 26, 2015, 4:09 ص

كفو ممتاز شكرا لكم موفقين وعلى بركة الله شي طيب وبالله التوفيق.

6

  فلسطينى يعشق السعودية

  نوفمبر 26, 2015, 12:31 م

نناشد خادم الحرمين الشريفين الذى وقف منا فى فلسطين وكان لنا اب واخ فى خدمة القضية الفلسطينية..نناشده بالعفو والرحمة عن اشرف فياض...من اجل فلسطين.من اجل القدس من اجل شهدائنا...لك منا مليون تحية جلالة الملك

أضف تعليقك

ننصحكم ( بتسجيل الدخول ) أو ( تسجيل عضوية جديدة ) للتمتع بمزايا إضافية

يرجى إدخال الاسم
يرجى إدخال الإيميل
35% Complete (success)
20% Complete (warning)
10% Complete (danger)

عدد الحروف المسموح بها 300 حرف


الحروف المتبقية : 0

انتظر لحظات....

* نص التعليق فارغ
* نص التعليق أكثر من 250 حرف