تعتبر شركة سليمان عبدالعزيز الراجحي للاستثمارات العقارية "الراجحي الاستثمارية" من أهم الشركات الرائدة في تقديم الخدمات والحلول المبتكرة في مجال الاستثمار العقاري، وتأسست في عام2010م، وتعمل من خلال تواجد استثماراتها الموزعة على كافة مناطق المملكة، وتتمتع بقدرات فنية وإمكانيات كبيرة ومتميزة.

وخلال مسيرتها الحافلة بالعطاء تمكنت الشركة في فترة زمنية قصيرة من تحقيق إنجازات ونجاحات كبيرة، وذلك بفضل الله ثم بالجهود التي بذلها فريق العمل بالشركة من الإداريين والتنفيذيين والخبراء في القطاع العقاري والاستثماري. حيث تعمل الشركة وفق رؤية استراتيجية لتحقيق جملة من الأهداف والتطلعات الحالية والمستقبلية لتطوير العمل العقاري بالسوق السعودية من خلال برامج مبتكرة تقدم حلولاً ذكية تشبع احتياجات المجتمع السعودي، والارتقاء بهذا القطاع حتى الوصول للعالمية، وكذلك تسهم "الراجحي الاستثمارية" من خلال العمل الريادي في تطوير وتنفيذ مشاريع عقارية وفق أعلى المعايير التخطيطية والمواصفات الفنية لتحقيق أهدافها وتطلعات شركائها.

وتمتلك الشركة مساحات كبيرة من الأراضي والعقارات السكنية والتجارية والفنادق في مختلف مدن المملكة، ومنها فندق كراون بلازا المدينة المنورة، وفندق كراون بلازا الخبر، كما لدى الشركة عدة مشاريع تحت الإنشاء، من أهمها مشروع عملاق متعدد الاستخدامات في منطقة النسيم بمكة المكرمة يحتوي على مجموعة فنادق فاخرة ومساحات تجارية كبرى، بالإضافة لمشروع فندق فاخر يطل مباشرة على المسجد الحرام بمكة المكرمة؛ ومشروع مبنى شقق فندقية في الرياض، بالإضافة إلى ذلك تدرس الشركة حالياً عدداً من المشاريع الأخرى في قطاع الضيافة والقطاعات العقارية الأخرى.

وتأسست شركة "الراجحي الاستثمارية" في عام 2010م، وهي إحدى شركات أوقاف سليمان بن عبدالعزيز الراجحي القابضة، ومنذ الانطلاقة الأولى تعمل على تطوير آلياتها خدمةً لاستثماراتها وتعزيزاً لمكانتها في السوق السعودية والحفاظ على التميز والريادة التي تحققت للشركة في ما مضى من عمرها.

وبنيت استراتيجية شركة "الراجحي الاستثمارية" من خلال تبني فكر خلاق ورؤى مستقبلية تستشرف بها ما سيكون عليه واقع التنمية المأمول في المملكة، بالإضافة السعي إلى ترسيخ فلسفة تطويرية عقارية متجددة، بأسلوب احترافي لتلبية تطلعات الشركاء، من خلال رسالة واضحة تعمل على: خلق الفرص وابتكار الحلول الاستثمارية العقارية الرائدة لتعظيم العوائد من خلال بناء بيئة عمل محفزة.

وتهدف الشركة إلى:

  • الاستغلال الأمثل للأصول لتحقيق أعلى عائد

  • الاستثمار بمشاريع عقارية رائدة ومبتكرة

  • أداء عمل داخلي فعال والوصول إلى التميز المؤسسي

  • خلق بيئة عمل تشجع على الإبداع

الاستثمارات بقطاع العقارات

إدارة العقارات بشركة "الراجحي الاستثمارية" تتولى إدارة المحفظة العقارية التي تتنوع بين المجمعات السكنية والمراكز التجارية والمكتبية، إضافة إلى عقد التحالفات والشراكات الاستراتيجية مع عدد من كبرى شركات تشغيل المراكز التجارية والمجمعات السكنية المتخصصة التي تمتلك الخبرة الواسعة بالسوق السعودي.

كما أنها تعمل على التسويق والتأجير والتشغيل للعقارات المملوكة للشركة بمختلف الاستخدامات ومتابعة عقود المستأجرين والتحصيل وخدمات العملاء والمستأجرين وأعمال التقييم والدراسات العقارية ودراسة الفرص وتحديد متطلبات العملاء المستهدفين إضافة إلى إدارة المرافق والتشغيل وإدارة عقود المتعهدين ومتابعة التأهيل والتطوير للعقارات.

ولإدارة العقارات مجموعة كبيرة من المشاريع الاستثمارية المختلفة منها ما هو قائم ومنها ما هو تحت الإنشاء.

المشاريع الفندقية والسكنية

اتساقا مع خطط شركة "الراجحي الاستثمارية" الرامية لتقديم خدمات عقارية متميزة في كافة مدن المملكة، كثفت الشركة جهودها وسخرت إمكانياتها لتنفيذ مشاريع تسهم في تغطية الطلب المحلي، لذلك تنوعت مشاريعها ما بين المجمعات التجارية والسكنية.

ونسبة لزيادة الطلب في قطاع العقار، فقد شهدت الأعوام الأخيرة زيادة مضطردة في مشاريع "الراجحي الاستثمارية" في كافة مدن المملكة، حيث استطاعت إدارة العقارات بالشركة من الشروع في تنفيذ وبناء العديد من المشاريع الفندقية والسكنية والمراكز التجارية في منطقة الرياض ومكة المكرمة ومدينة حائل، التي تسعى من خلالها لتغطية الطلب الذي يأتي كنتيجة لتزايد المشاريع الحيوية التي تشهدها المملكة علاوة على الزيادة السكانية والطلب العالي على قطاع العقار، وتعمل الشركة حاليا على تعميم مشاريعها المستقبلية في تغطية كافة مناطق المملكة.

الاستثمارات بقطاع الفنادق

يتمثل الدور الرئيسي لإدارة الفنادق التابعة لشركة الراجحي للاستثمارات العقارية في تقديم خدمات متميزة وعالية المستوى لإدارة الأصول الخاصة بسلسلة الفنادق الراهنة والتابعة للشركة، وذلك بغرض زيادة عائداتها وتحسين أدائها فضلا عن إعداد وتنفيذ الخطط اللازمة لتطوير منظومة فنادقها الجديدة وتحقيق معدلات النمو المطلوبة لها وبلوغ كافة الأهداف المنشودة.

ولإدارة الفنادق مشاريع استثمارية طموحة قائمة وأخرى يجري تنفيذها، تسهم كلها بصورة مباشرة في تطوير وتوطين السياحة الداخلية، وتمثل كذلك نقلة مهمة في مسيرة النهضة الشاملة التي تشهدها المملكة والتي سوف يكون لها أثر كبير في الحراك الاقتصادي والتنموي.

الاستثمارات الحالية في قطاع الفنادق

امتداداً لجهود "الراجحي الاستثمارية" في توفير منتجات وخدمات تتوافق مع النمو السريع الذي يشهده قطاع الضيافة في المملكة، تقوم إدارة الفنادق بالشركة بإدارة العديد من الفنادق في جميع أنحاء المملكة، ومنها فندق كراون بلازا المدينة المنورة، الذي يتكون من (506) غرف وأجنحة ويقع في قلب المنطقة المركزية وعلى مقربة من المسجد النبوي الشريف، وقد صمم هذا الفندق على أحدث طراز بحيث يستطيع تقديم أرقى الخدمات بكل سهولة ويسر.

كذلك فندق كراون بلازا الخبر الذي يعد من أهم المعالم السياحية في المدينة، ويقع الفندق في موقع متميز لقربة من قطاع الأعمال والمراكز التجارية الكبرى في مدينة الخبر، وهو أحد فنادق الخبر ذو الخمس نجوم الفاخرة، حيث يتكون الفندق من برجين وبسعة 249 غرفة أنيقة ومريحة تتوافر بها كافة أشكال ووسائل الراحة للنزيل، وهو يتبع لسلسلة فنادق ومنتجعات كروان بلازا، ويضم الفندق مجموعة متميزة من التسهيلات والخدمات الراقية.

استثمارات تحت الإنشاء

انطلاقاً من حرص "الراجحي الاستثمارية" على المساهمة في تنمية ودعم قطاع السياحة وقطاع التدريب والتوظيف في المملكة، وتحقيقاً للدور الذي تطمح إليه الشركة في خدمة ضيوف الرحمن، تعمل الشركة على استثمار عدة مشاريع فندقية فاخرة بأحدث المواصفات العالمية، وهو مشروع تلال النسيم في مكة المكرمة الذي يضم 9 فنادق عالمية سيتم تشغيلها من قبل أفضل المشغلين العالميين وهم (أكور الفرنسية، كارلسون رزدور، ستارود، ميلينيوم، شذا).

ويأتي مشروع فنادق تلال النسيم بمكة المكرمة في مقدمة هذه المشروعات وهو مشروع عملاق متعدد الاستخدامات يضم مجموعة فنادق فاخرة بعدد غرف يتجاوز 6.500 غرفة وجناح، ومساحات تقدر ب(60) ألف متر مربع، إضافة إلى مشروع "شذا مكة"، الذي يطل مباشرة على المسجد الحرام بمكة المكرمة.

كما حظيت مدينة الرياض بمشروع فندق "شذا الرياض"، بالإضافة إلى ذلك تدرس الشركة حالياً عدداً من المشاريع الأخرى في قطاع الضيافة والقطاعات العقارية الأخرى.

الشراكات الاستراتيجية

إيماناً من شركة "الراجحي الاستثمارية" بدور الشراكات الاستراتيجية في تحقيق المصالح المشتركة، تعمل على بناء جسور من العلاقات المتميزة وعقد التحالفات بينها وبين كبرى الشركات الوطنية بهدف تحقيق العائد الاستثماري المناسب للشركة، وتهدف هذه الشراكات لخلق بيئة عمل أكثر فعالية في مجال العمل العقاري من خلال ما تتميز به الشركة من خبرات فنية وإدارية.


فندق شذا الرياض في العاصمة

الشيخ سليمان الراجحي

فندق شذا مكة بمكة المكرمة

فندق كراون بلازا بالخبر