أكدت المديرية العامة للجوازات أن بوابة خدمة مقيم الإلكترونية نجحت في إنجاز أكثر من 6 ملايين عملية تجديد رخصة إقامة خلال الفترة الماضية وإنجاز اكثر من 12 مليون تأشيرة خروج وعودة حتى اليوم، مؤكدة أن عدد المستفيدين لدى بوابة خدمة مقيم تجاوز 44 الف مستفيد، وأكثر من 4,5 ملايين مقيم يتم تنفيذ إجراءاتهم عن طريق بوابة خدمة مقيم.

الجوازات أصدرت ستة ملايين عملية تجديد و12 مليون تأشيرة خروج وعودة

جاء ذلك أثناء تدشين اللواء سعد اليحيى مدير عام الجوازات خدمة جديدة وهي إنشاء الطرود البريدية التي تتم بعد طباعة الإقامة ليتسنى للمستفيد طلب إضافتها في الطرد وتحديد عنوان المرسل إليه، حيث تهدف الخدمة الجديدة إلى توفير الوقت والجهد على العملاء وذلك سعياً من "الجوازات" لتطوير خدمات مقيم الإلكترونية التي بدأت بإصدار الإقامة ثم تعديل المهنة إضافة إلى نقل الخدمات وأخيراً إطلاق خدمة الطرود البريدية.

وأوضحت المديرية العامة للجوازات أن العمل جارٍ على تطوير خدمة مقيم للأجهزة الذكية، وطرح المزيد من الخدمات المبتكرة بمزايا عصرية توفر الوقت والجهد مشيرةً إلى أن بوابة خدمة مقيم الإلكترونية تتيح ربط المنشأة إلكترونياً مع المديرية بشكل مباشر مما يتيح لها إمكانية إصدار تأشيرة الخروج والعودة أو إلغائها وإصدار تأشيرة الخروج النهائي بالإضافة إلى تجديد رخصة الإقامة، مع إمكانية الاطلاع على المعلومات المحدثة المتعلقة بالعاملين لدى المنشأة.

وأشارت "الجوازات" أن إصدار "هوية مقيم" سيكون مطلع العام الهجري القادم، مبينة أنها تعد بديلا عن رخصة الإقامة وتسمح للمقيم باستخدامها لمدة خمس سنوات مع وجوب تجديدها إلكترونيا سنويا وفقا لتعليمات نظامي الإقامة والعمل. وستمنع الجوازات مع بداية هذا الشهر جميع الشركات والمؤسسات من مراجعة اداراتها وستتم خدمتهم عبر الخدمات الإكترونية وايصال هويات العاملين لديهم على مواقع شركاتهم ومؤسساتهم عبر خدمة البريد.