ملفات خاصة

الثلاثاء 26 شوال 1436 هـ - 11 اغسطس 2015م - العدد 17214

عبر خدمة "أبشر" وبعد التسجيل في العنوان الوطني

البريد السعودي من توصيل الرسائل.. إلى تسليم الجواز بيد المواطن

البريد زاد من خدماته الإلكترونية للتسهيل على المراجعين

الرياض - محمد الهمزاني

ساهمت مؤسسة البريد السعودي في التخفيف من مشقة زيارة مكاتب المديرية العامة للجوازات في مختلف مناطق المملكة، من خلال إيصال الإقامة والجواز عبر موزعي البريد السعودي.

وبمجرد الحصول على (العنوان الوطني) فإنه يمكن للمواطن والمقيم الاستفادة من خدمات المديرية العامة للجوازات، بعد أن يكون قد سجل مسبقاً في خدمة (أبشر) عبر البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية.

وأنجزت الجوازات تطبيق إيصال جواز السفر عبر البريد في أغلب مناطق المملكة، حيث عمل مع البريد السعودي توصيل الجواز السعودي إلى جميع العملاء في مناطق المملكة.

ويمر إصدار الجواز السعودي بست مراحل، حيث تأتي الخطوة الأولى بالدخول على الحساب الإلكتروني للمواطن عن "أبشر"، ثم يختار أيقونة إصدار الجواز، ثم الموافقة على البيانات، يتلو ذلك اختيار المكان الذي يصدر عن طريقه الجواز سواء فرع الجوازات أو عبر خدمة البريد السعودي.

ويتطلب الاستفادة من توصيل الوثائق الحكومية، التسجيل في العنوان الوطني الموحّد وتفعيله لدى البريد السعودي، حيث يظهر العنوان تلقائياً في نظام ابشر، والتسجيل في بوابة وزارة الداخلية "أبشر" وتفعيل الحساب عن طريق أقرب فرع للجوازات، وتحديد طريقة استلام الوثيقة عبر موقع "أبشر" واختيار التسليم عن طريق البريد السعودي، واختيار العنوان الوطني في حال وجود أكثر من عنوان للعميل.

وبعد التسجيل واختيار التوصيل عن طريق البريد تصدر فاتورة ويتم إرسالها برسالة قصيرة (SMS) للجوال الخاص بالعميل لسداد رسوم البريد والبالغة 15 ريالا، وتسلم الوثيقة على عنوان مقر العميل عبر خدمة "واصل" ويتم استلام الوثيقة القديمة من العميل بين ثلاثة وخمسة أيام.

وتسعى مؤسسة البريد إلى التوسع في الخدمات الإلكترونية، حيث إن العديد من المواطنين والمقيمين الذين جربوا توصيل الوثائق عبر البريد، يطلبون إيصال خدمات الحكومة الإلكترونية عبر البريد السعودي والذي يمتلك نحو 5000 نقطة بريدية تساهم في انتشار الخدمة في كافة مناطق المملكة.

وبلغت المواقع التي تمت عنونتها في المملكة أكثر من ثلاثة ملايين موقع، فيما بلغ عدد المسجلين في العنوان الوطني أكثر من مليوني مشترك من الأفراد والجهات الخدمية.

ويوفر العنوان الوطني إمكانات كبيرة لقطاع الأعمال من المؤسسات والشركات، التي يتطلب عملها الوصول إلى مواقع العملاء، مثل خدمات توزيع المياه أو خدمات توصيل الوجبات السريعة أو المحلات التي تقدم خدمة التوصل لعنوان العميل، حيث إن استخدام قواعد البيانات المكانية للعنونة مكن قطاع الأعمال من معرفة مواقع جمهوره المستهدف، وبالتالي التخطيط الدقيق للتوسع في تقديم خدماته.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 11

1

  سائح خارجي

  أغسطس 11, 2015, 7:09 ص

نظام أبشر خطوه جيده نحو التطور ولان بالنسبة لي بعد الإشتراك في النظام وجدته فاشل للأسباب التأليه 1- على نظام أبشر وجدت أنني لي زوجتين 2- على نظام أبشر عنواني البريدي لم يتغير مع العلم حدثت العنوان البريد الوطني 3- على نظام أبشر إبني مسجل وصله الرقابه غير معروف يتبع

2

  سائح خارجي

  أغسطس 11, 2015, 7:12 ص

يتبع 4- على نظام أبشر بوابه الجوزات، زوجتي وإبنتي وإبني لي ليس مدرجين تحت التابعين 5- للمعلومية جميع المعلومات في البطاقة الوطنيه وبطاقه العائله صحيحه ولا يوجد أخطاء

3

  سائح خارجي

  أغسطس 11, 2015, 7:13 ص

يتبع تواصلت مع جميع الأطراف من الجوزات والقائمين على تقنية نظام أبشر دون جدوى حيث يتوجب علي مراجعه الأحوال للتصحيح وكيف أرجعهم وكل بطاقتي صحيحه من المسوؤل عن إدخال المعلومات الخاطئه وليش أنا أتعثر بين الجهات الحكومية لتصحيح أخطاء مدخل المعلومات

4

  مبارك عبدالله البيشي

  أغسطس 11, 2015, 9:56 ص

هده الايام نعيش بعض الضروف ولكن مع داعش ولكن لن نتفكك بل كل يوم نزيد تلاحم وتقرب من بعضنا الله هم احفض بلادنا وشعبها امين يارب

5

  محمد بن عبدالله بن أحمد

  أغسطس 11, 2015, 10:56 ص

لماذا يدفع المواطن قيمة التوصيل , لماذا لاتدفعها الجوازات من القيمة المحصله من المواطن , مثلا تجديد الجواز 300 , يصبح 250 للجوازات و 50 للبريد. خصوصا وانه مع الميكنه والمواعيد تم خفض كثير من تكاليف المديريه العامه للجوازات.

6

  ابو عبدالعزيز

  أغسطس 11, 2015, 3:17 م

خطوة ممتازة جدا ومبلغ معقول و15ريال تذهب للبريد خدمه التوصيل للإمام مع التطور وأكترت الخدمات عامه

7

  Mohammed

  أغسطس 11, 2015, 3:47 م

مع احترامي للخدمات المقدمة من البريد السعودي و لكن موقن تماما انه يحتاج إلى تطوير كبير و إعادة هيكل حتى يصبح متطور و موثوق كباقي الدول. فنجد في الغرب كل شي يرسل بالبريد و المدة الزمنية لإيصال الطرود بالبريد العادي لا تتجاوز 3 أيام بعكس ما هو لدينا 5 أيام و كمان بريد ممتاز!!

8

  رداد على الطفوخ

  أغسطس 11, 2015, 4:22 م

ضيع المدعو بنتن البريد ويدعي تطويره , اراد اجبار الناس بدفع تكاليف صناديقة الفاشله ويريد ان يكون بحسب عدد مستخدميه أي عقلية هذه وفوق هذا لم تصل طرودنا وطلبياتنا الخارجية

9

  هجرتي سعادتي - كندا

  أغسطس 11, 2015, 10:17 م

" البليد السعودي " ماوثقت فيه بتوصيل رسايل خدامتي عشان اوثق فيه يوصل لي جوازي !! تضييع شحنات واهمال ولامبالاة وموظفين انجازهم غير مربوط برواتبهم

10

  أم رنا

  أغسطس 12, 2015, 1:49 ص

السلام/ بداية موفقة بإذنه تعالى، ولا بد من بعض العثرات في البداية

11

  أنا محمد عبد الحميد

  أغسطس 17, 2015, 3:26 م

لا زالت خدمات واصل قاصرة ولا يجب أن تؤخذ خدمات مدينة الرياض كمعيار للنجاح فخدمة البريد في المناطق الاخرى "بائسة" يتصلون للحضور لان سيارتهم معطلة. هزلت

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة