• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 3215 أيام , في السبت 10 شوال 1426هـ
السبت 10 شوال 1426هـ - 12 نوفمبر 2005م - العدد 13655

الموافقة رسمياً على انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية

د. هاشم يماني يصافح باسكال لامي مدير عام منظمة التجارة العالمية بعد إعلان السعودية العضو 149 رسميا في جنيف (أ.ف.ب)

الرياض - محمد الحيدر، صنيتان المريخي

    حصلت المملكة على موافقة رسمية على الانضمام لمنظمة التجارة العالمية أمس خلال اجتماع المجلس العمومي للمنظمة في جنيف، ومن المرجح إتمام انضمامها وإعلانه رسميا في الاجتماع الوزاري السادس المقرر عقده منتصف ديسمبر المقبل في هونغ كونغ، حيث وافق المجلس العام على قرار لجنة العضوية التابعة للمنظمة بأن المملكة حققت كل شروط العضوية.

وتعد موافقة المجلس مسألة شكلية متوقعة وتمهد السبيل لمشاركة السعودية في الاجتماع الوزاري المقبل في هونغ كونغ كعضو كامل.

ومن المرجح أن يفتح انضمام المملكة لعضوية المنظمة اقتصادها الذي ظل يتمتع بالحماية لفترة طويلة أمام العالم الخارجي.

ومن التأثيرات التي أحدثها إعلان لجنة العضوية في 28 أكتوبر الماضي اختتام مفاوضات انضمام المملكة للمنظمة، فقد قفزت أسعار الأسهم في السوق السعودية إلى مستويات قياسية بفضل التفاؤل بالنمو الاقتصادي.

وأعلن كيث روكويل المتحدث باسم منظمة التجارة العالمية أن أعضاء المجلس العام للمنظمة البالغ عددهم 148 عضوا وافقوا على انضمام المملكة في جلسة خاصة في جنيف أمس بعد أكثر من عقد من المفاوضات.

وذكر أن المملكة ستدخل المنظمة رسميا في 12 ديسمبر المقبل أي قبل يوم من انعقاد مؤتمر المنظمة في هونغ كونغ.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 24
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  >>   عرض الكل
  • 1

    نهنىء المملكة على الحصول على الموافقة الرسمية على الانضمام لمنظمة التجارة العالمية.

    ارجو من جريدتنا العزيز الرياض نقل مشاعر فرحة اخوانكم الصادقة لخادم الحرمين الشريفين و حكومة المملكة و الشعب السعودي علي هذه الخطوة التي سيكون لها دور في رفع مستوى المعيشة و رقى بأقتصاد ارض مهد النبوى حفظها الله و زادها عزا و مجدا.

    وفقكم الله ورعاكم وحفظكم دوماً لخدمة المسلمين في كل مكان ونسأل الله تعالى أن يكتب لكم الأجر والمثوبة ونحن وإياكم على الخير دائماً إن شاء الله .

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

    شكر خاص للرياض على دعمنا بنشر خبر تأسيس النقابة للمزيد

    http://www.alriyadh.com/2005/04/29/article60577.html

    www.halalunion.co.nz/index.htm
    info@halalunion.co.nz

    النقابة العامة لذباحي الحلال في نيوزلندا (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:37 صباحاً 2005/11/12

  • 2

    هل نحن مستعدون للدخول إلى هذي المنظمه ؟
    هل لدى اصحاب روؤس اموالنا خبره ووعي لهذي المنظمه ؟
    هل الوزارات مستعده وعلى راسهم وزارة التجاره ؟
    تسأولات عديده تجول في مخيلتي وسوف ننتظر القادم لعله يكون مبادر الخير على وطننا الغالي .

    ابو محمد ( فايز الفايز ) (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:22 صباحاً 2005/11/12

  • 3

    ان حصول المملكة على موافقة رسمية على الانضمام لمنظمة التجارة العالمية أمس خلال اجتماع المجلس العمومي للمنظمة في جنيف، ومن المرجح إتمام انضمامها وإعلانه رسميا في الاجتماع الوزاري السادس المقرر عقده منتصف ديسمبر المقبل في هونغ كونغ، حيث وافق المجلس العام على قرار لجنة العضوية التابعة للمنظمة بأن المملكة حققت كل شروط العضوية وتأتي هذة الموافقة أن يفتح انضمام المملكة لعضوية المنظمة اقتصادها الذي ظل يتمتع بالحماية لفترة طويلة أمام العالم الخارجي. ومن التأثيرات التي أحدثها إعلان لجنة العضوية في 28 أكتوبر الماضي اختتام مفاوضات انضمام المملكة للمنظمة، فقد قفزت أسعار الأسهموالموشر وتخطي حاجز 16000 نقطة في السوق السعودية إلى مستويات قياسية بفضل التفاؤل لكل المستثمريين السعوديين بالنمو الاقتصادي الخصب الذي سيمتص سيولة اكثر الاسواق مع دخول الشركاء الاستراتيجيين وتحالفهم مع الشركات بكل النشاطات التجارية مع ان السعودية لديها اكثر من ميناء تبادل تجاري التي تم صدور الموافقة علي تقليل رسوم الشحن والتفريغ بها مثل جازان . وقدلوحض عند زيارة ولي العهد الي منطقة العقير شمال الشرقية تم التفاوض بيت رجال عمال عقاريين علي شراء اراض خام لهم توجة صناعي وتجاري وسياحي بالمنطقة ,
    وباللة التوفيق والنجاح لمملكتنا الحبيبة في ظل قيادة ابومتعب خادم الحرمين وولي عهدة الامين ابو خالد .

    عبد الملك بن عبد اللة الروق (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:35 صباحاً 2005/11/12

  • 4

    الانضمام للمنضمه له ثمرات جمه ليس فحسب وهي كالتالي:
    1- ترويج المنتجات المحليه وعرضها وانتشارها بشكل واسع
    2- خلق بيئه استثماريه متنوعه حديثه
    3 - تطور في الاقتصاد ومواكبه التقدم العالمي
    4- الوزارات تستطيع ان تكيف نفسها مع الانضمام وبطرق سهله جدا
    وفي الختام اتمنى ان يوفق الله الجميع

    فيصل محمدالعنقري (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:33 صباحاً 2005/11/12

  • 5

    نحمد الله سبحانه وتعالى أن هيأ لبلدنا الإنضمام لهذه المنظمة والتي أتمنى أن تكون فاتحة خير لإقتصادنا ونماءً ورخاءً لشعب هذا البلد الطيب.

    أرجو ان تقوم وزارة التجارة بشرح وافي عبر وسائل الإعلام المختلفة لأهداف المنظمة والفوائد التي سوف تجنيها المملكة من إنضمامها وأن تكون مصحوبة بتوعية شاملة سواءً لرجال الأعمال أو الأفراد وعامة المواطنين حتى نكون على دراية كاملة بكل ما يتعلق بهذه المنظمة.

    ابو ناصر (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:26 صباحاً 2005/11/12

  • 6

    ماهي الايجابيات وماهي السلبيات لهذه المنظمة ؟!
    فأنا اتوقع انها ايجابية من ناحية المستهلك ..
    وسلبية من بالنسبة للتجار السعوديين ..

    بندر الشمري (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:45 صباحاً 2005/11/12

  • 7

    تختلف استفادة الدول من هذا النظام تبعا لدرجة تقدمها الاقتصادي وإمكانياتها المالية والتكنولوجية، كلما ارتفعت هذه الدرجة وهذه الإمكانيات زادت المكاسب، والعكس بالعكس، وعلى هذا الأساس لم يقم النظام الجديد على اعتبارات إنسانية تهتم بمعالجة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية للبلدان الفقيرة، بل على المنافسة الحادة في جميع الميادين التي قد تفضي إلى تعقيد هذه المشاكل، ولم يقم على المساواة بل على استمرار هيمنة الدول الصناعية الكبرى على الاقتصاد العالمي. ولما كان العالم العربي يتكون من بلدان نامية، تصبح مكاسبه ضعيفة مقارنة بتلك التي يحققها العالم الصناعي، ولما كانت هذه البلدان العربية مختلفة اختلافا كبيرا في ما بينها من حيث تقدمها الاقتصادي وإمكانياتها المالية، تصبح استفادتها وكذلك معاناتها من النظام الجديد متباينة. ورغم ذلك فإن الانتماء إلى منظمة التجارة العالمية أقل خطورة من الانزواء.

    ابوفهد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:20 صباحاً 2005/11/12

  • 8

    مبروك للمملكه العربيه السعوديه الغاليه
    وبالتوفيق انشاء الله بقيادة وجه الخير ابو متعب وفقه الله وسدد خطاه وولي عهده واخوانه الكرام

    لا شك ان هذا الانضمام يعكس مدى قدرة السعودية الاقتصاديه ولله الحمد والمنه ومتانة اقتصادها واضم صوتي للاخ فايز بأن يجب ان يكون هناك خطة أعلاميه للتوعية بأهداف الانضمام وشرح وافي عن الاثار الاقتصاديه المتوقعه بعد الانضمام الكامل للمنظمه والمعروف ان هناك خبرات اقتصاديه تزخر بها المملكه فياحبذا لو تبنت وزارة الاعلام والثقافه هذا الاقتراح
    الشكر لكل من ساهم في نجاح هذا الانظمام وبصراحه دائما اتفائل بوجود الامير عبد العزيز بن سلمان في أي فريق او وفد مفاوضات
    بالتوفيق للجميع

    منصور أل هتيله اليامي (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:22 صباحاً 2005/11/12

  • 9

    جميعاً تفائلنا بانضمام المملكة ..... ولكن هل سيتم تطبيق انظمة التجارة العالمية في المملكة وداخلها ... بمعنى هل سيصبح مثلاً المواطن قادر على استيراد او شراء سلعة معينة من الشركة الام بالسعر الساري في تلك الدولة ام لا ؟؟

    احمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:40 صباحاً 2005/11/12

  • 10

    الحمدلله على كل حال
    نسأل الله ان نجني ثمار هذا الانضمام وان يكفينا شرها وان يكون عائد اقتصادنا بالعالميةمعروف وان تكون الدولة موجهه لنا بالتعامل الامثل مبدئياً لحين مواكبة اقتصاديات الدول المتقدمة انه سميع مجيب

    ابو غادة (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:41 صباحاً 2005/11/12

  • 11

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله . . . .

    مما لا شك فيه ان الإنفتاح على العالم الخارجي امر مطلوب ويصب في مصلحة اي بلد وهذا ما عرفه العالم القديم فالإنفتاح التجاري يعني الكثير والكثير ، لكن السؤال الذي يغفله الكثير من ذوي الرأي والإختصاص هل سيكون لزاماً علينا ان نقوم بالتنازل تلو الاخر مقابل هذا الإنظمام . . .؟

    في كلمة قالها خادم الحرمين الشريفين الملك الراحل الخالد الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود طيب الله ثراه قال ، نحن لا نمانع في الشروط التي قد يمليها علينا الغير اذا كانت لا تصب في مصلحتنا شرطاً على شيء نحن نريده مالم تكن هذه الشروط نهائيه ، فمتى ما كانت شروط يمكن ان تـُـعدل فلا بأس بها . . . .


    هل نفكر نحن الان بهذه الطريقة ام اننا ننفذ ولا ندري مالذي يحدث ، اشعر بأنه ثمة الكثير والكثير مما يجب علينا ان نفعله بهذا الصدد ، الأمر الاخر المواطن هو الإستثمار الاول والاهم وهذا ما توليه هذه الدولة المباركة الكثير من اهتمامها ما هي الانعكاسات التي قد تلقي بظلالها عليه كمستهلك بالدرجة الأولى و مستثمر حالي بالدرجة الثانية واخص بالذكر اصحاب الوكالات الجارية في عهد اللا منظمة تجارية ، تمنياتي بالتوفيق والله ادعوا ان يجعل فيها الخير الكثير لنا جميعاً. .


    الوافي ؛؛؛

    الوافــي (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:06 صباحاً 2005/11/12

  • 12

    هل وزارة التجارة اعدت البرامج المناسبة للتوعية والتثقيف في هذا المجال .
    هل توحدة جهود اصحاب روؤس الاموال ووضع أليات لذلك .
    هل عرف الجميع معنى منظمة التجارة العالمية .
    ندعوى ان يوفق الجميع ليرقى المجتمع السعودي بذلك .

    ابو وليد ( محمد العضيله) (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:34 صباحاً 2005/11/12

  • 13

    نعم إن إنضمام المملكة العربية السعودية لمنظمة (الجات) يعد من أهم الإنجازات التي حققها ولاة الأمر من حكام آل سعود وكان بانيها الأول الملك عبد العزيز طيب الله ثراه ومن بعده أبناءه البررة الكرام حفظهم الله نعم إنهم يعملون جاهدين لرفعة هذا الدين وقد يلاحظ كل عاقل مايبذلونه من جهود جبارة في كافة المجالات السياسية والتنموية والإقتصادية والإجتماعية إنهم يعملون ليل نهار لماذا ؟
    لإنهم أحسوا بالمسئولية التي على عاتقهم أمام الله وهذا شرف لهم خدمة الدين والوطن وأسأل الله ان يفتح لهم آفاقا جديدة لتحقيق أهدافهم التنموية في ظل إنضمام المملكة لهذه المنظمة التي ستفتح لهم سماء حرة في التجارة العالمية.
    ولاننسى مجال التعريف بالدولة السعودية من خلال (الدعوة)إلى الدين الإسلامي خير غاية والذي بدأ المستشرقون فهم تفاصيله البحتة على حقيقته وأنه دين السلام والرحمة والمودة والتعاطف هذا والله أعلم.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..............

    ضيف الله بن ناجم الزهراني (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:48 صباحاً 2005/11/12

  • 14

    قبول المملكة العربية السعودية عضوا في منظمة التجارة العالمية يتزامن مع النمو الاقتصادي والفائض في ميزانية الدولة ويعتبر ذلك مؤشراً ناجحا - بأذن الله - على الفائدة المرجوة من العضوية في المنظمة..
    نتطلع جميعا الى:
    انتعاش الاقتصاد في كافة المجالات
    انخفاض اسعار المنتجات والتي تتبع سياسة الاحتكار
    نمو سوق العمل وتزايد فرص العمل للشباب
    وكل ما اتمناه ايضا هو دعم المنتجات الوطنية بشكل اكبر واكثر..
    وشكرا...

    عبدالعزيز البدراني (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:20 مساءً 2005/11/12

  • 15

    نعم مع الاهتمام بتبسيط الاجراءات لمواكبة النقلة النوعية بالدخول في منطمة التجارة العالمية مع الاخذ بـ( سددوا وقاربوا)
    والله يسمعنا خير
    وكل رجل واحد جنبا الى جنب مع حكومتنا الرشيدة وعلى راسنا المليك المفدى ادامه الله لنا ذخرا ةمتعه بالصحة والعافية
    مع خالص تحياتي للقائمين على جريدتنا الحبيببة _ (الريــــــــــــــــــــــــاض) .

    عايض عبدالله عايض ال علي (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:38 مساءً 2005/11/12

  • 16

    نتطلع من الاعلام السعودي بجميع وسائله تكثيف التعريف بهذه المنظمة وعن كيفية تأثيره على اقتصادنا وعلى المواطن العادي وماهو دوره فيه

    فهد عيسى (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:06 مساءً 2005/11/12

  • 17

    وجلب المنافسه بدون احتكار من أحد فهل حنامستعدين وتجارنامستعدين الكل ماهوجديد في المنظمه

    راجح غازي العتيبي (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:13 مساءً 2005/11/12

  • 18

    بسم الله

    انه لخبر سعيد انضمام مملكتنا للمنظمة و ذلك لسببين رئيسين من وجهة نظري:

    1- دخول شركات عالمية تتمتع بخبرات في مجالات الخدمات التي بلدنا بحاجة ماسة لها و على سبيل المثال خدمات الأتصالات و تقنية المعلومات، الخدمات البترولية على الطرق و داخل المدن ، القطاع العقاري و نظم تقسيط المنازل الميسرة للمواطنين، طبعا الأنضمام سوف يفتح السوق للمنافسة التي سوف تنشئ بيئة اقتصادية خصبة.

    2- الأنضمام سوف يفتح الأسواق العالمية لمنتجاتنا الصناعية و التي تعتبر المملكة من الرواد فيها عالميا. فشركات البتروكيماويات السعودية لها حضور عالمي و من حقها التمتع بحقها العالمي في الدخول الى اسوق جديدة.


    ابو فهد

    هادي آل معشي (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:52 مساءً 2005/11/12

  • 19

    باديء ذي بدء احب ان ارفع اسمى ايات التهاني والتبريكات للمملكة العربية السعودية قيادة وحكومة وشعبا بهذه المناسبة السعيدة
    واثني على الجهود الجبارة التي بذلها فريق العمل السعودي للوصول الى النتيجة النهائية والمثمرة لعقد كامل من العمل الدؤوب والذي ما كان ليتكلل بالنجاح لولا توفيق الله تعالى ثم الدعم المعنوي الذي مارسه شخصيا خادم الحرمين الشريفين اطال الله في عمره للوصول الى هذه الغاية التي ينشدها جميع السعوديون على اختلاف فئاتهم الاقتصادية .
    ولكن اود في هذه العجالة ان يعي جميع المستثمرون على اختلاف وتنوع استثماراتهم أن يعوا ويلموا بتفاصيل القواعد والاسس والمباديء الخمسه التي ترتكز عليها التعاملات في هذه المنظمة , كما لا يفوتني ان اؤكد على أهمية ان تعي الوزارات والهيئات المختصة والشركات السعودية الكبرى في المملكة بهذه الاسس والباديء ويلم المختصون فيها بتفاصيلها حتى لا تقوم اي جهه او شركة او مستثمر بالاخلال باي منها فيقع تحت طائلة التحاكم والإدعاء لدى الجهة القانونية في هذه المنظمة وبالتالي تصدر احكام الجهة والشركة والمستثمر في غنى عن تحمل تبعاتها لو ألم بقوانين المنظمة .
    وإنني اؤكد على اهمية أن تقوم الوزارات والهيئات الحكومية المختصة بتوعية منسوبيها بما يجب ان يلموا به ويعوه تجاه هذا الموضوع حتى تكون اجراءات هذه الوزارات والهيئات تجاه الشركات والمستثمرون السعوديون بما يتوافق مع اسس ومباديء ونظم هذه المنظة , والمثل يقول درهم وقاية خير من قنطار علاج , فالافضل ان ترصد هذه الوزارات مبالغ ضئيلة تخصص لقنوات واساليب توعية منسوبيها بهذه الاسس والقواعد خير من ان تقوم هذه الوزارات بدفع مبالغ طائلة كتعويضات لاي دولة ترفع شكوى ضد المملكة نتيجة اخلالها باي بند او معيار او نظام من نظم هذه المنظة , والله من وراء القصد والى الامام ياوطني الغالي

    متفائل (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:11 مساءً 2005/11/12

  • 20

    وهل هناك وعي تام بسلبياتها تجاه الشعب ؟

    الوليد (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:48 مساءً 2005/11/12

الصفحات : 1  2  >>   عرض الكل

ملخص اداء السوق

الشركات الأكثر

أسعار العملات

مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية