خلال هذه الأيام يطرح الكثير من الحوامل تساؤلاً عن مدى إمكانية السفر أثناء الحمل وما هي المخاطر التي قد تحدث أثناء السفر وهل هنالك فترة محددة يمنع فيها السفر وكذلك الاحتياطات اللازمة الواجب اتخاذها قبل الشروع في السفر؟

وتوصي الكلية الأميركية للنساء والولادة بأن آمن فترة للسفر للحامل هي في الثلث الثاني من الحمل أي مابين الأسبوع الثامن عشر والأسبوع الرابع والعشرين من الحمل حيث تعتبر هذه المرحلة من أفضل مراحل الحمل حيث تكون المرأة الحامل تخلصت من بعض مشاكل الحمل الأولية مثل الغثيان والاستفراغ وتحسنت شهية الأكل قبل اتخاذ قرار السفر.

بعض المصاعب

مما لاشك فيه أن السفر بشكل عام مزعج حتى للأشخاص الأصحاء، فالانتقال من مكان لآخر وعدم توفر الأشياء الروتينية من غذاء وسكن والوجود في مكان غير معتاد قد يسبب بعض المصاعب للحامل ومرافقيها في حالة احتاجت الحامل الرعاية الطبية العاجلة.

إرشادات يجب اتباعها

هنالك العديد من الإرشادات يجب على الحامل اتخاذها أثناء السفر ومنها تجنب شرب الماء واكل الطعام من الأماكن غير الصحية فعلى الحامل أكل اللحوم المطبوخة جيدا وشرب الحليب المعقم وتفادي أكل السلطات الخضراء وهذه الإجراءات تجنبها بإذن الله حالات الإسهال وبعض العدوى مثل داء القطط واليستريا التي تسبب مشاكل خطرة أثناء الحمل. كما يجب عدم السفر وحيدة بل يجب أن يصاحب المرأة الحامل من يرافقها خلال سفرها.

تقرير طبي

وفي حالة السفر في الشهور الأخيرة من الحمل يجب التأكد من وجود مستشفى ذي إمكانيات جيدة لاستقبال حالتها إذا دعت الضرورة لذلك. من الضروري معرفة قوانين السفر فبعض خطوط الطيران تتطلب وجود تقرير طبي مفصل عن حالة الحمل والخطورة المتوقعة ومعرفة مدة الحمل حيث إنه في السفر الداخلي قد يسمح للحامل في الشهر التاسع بالسفر بينما لا يسمح لها بالسفر الدولي إذا تجاوزت الحامل الأسبوع الثاني والثلاثين أي بعد الشهر السابع، تفادي التخثرات الوريدية.

وعند السماح للحامل بالسفر فيجب اتخاذ الكراسي المريحة والحركة كل نصف ساعة ورياضة القدم والمفصل باستمرار وذلك لتفادي التخثرات الوريدية. يجب أن يوضع حزام المقعد في أسفل البطن عند منطقة الحوض. كما ينصح الحامل بتناول الكثير من السوائل اثناء السفر وذلك لانخفاض الرطوبة داخل الطائرة. يمنع من السفر المريضات الحوامل بفقر الدم الحاد ومرضى الأنيميا المنجلية والمريضات اللواتي لديهن تاريخ مرضي بتخثرات وريدية، وكذلك حالات ارتفاع ضغط الدم الشديد وكذلك اللواتي لديهن عيوب في وضع المشيمة أو ولادات مبكرة سابقة.


عليها تناول الكثير من السوائل لانخفاض الرطوبة داخل الطائرة

يجب إجراء الفحوصات الطبية والتأكد من إمكانية السفر