كارم محمود نجم سطع في عالمي الغناء والسينما

كارم محمود
القاهرة- «ا. ب» هيام الدهبي:

انه صاحب صوت مميز وأداء جميل وطلة حلوة على الشاشة وكان يتمتع بخفة الظل والروح في الشخصيات التي قام بتجسيدها.

ولد الفنان كارم محمود في 16 مارس من العام 1922 بمدينة دمنهور في محافظة البحيرة واسمه بالكامل «كارم محمود ابو ريا»، وكان والده يعمل في التجارة وأثناء التحاقه بالمدرسة الابتدائية عمل وهو صغير في محل رفا وقد ورث حلاوة الصوت عن والده الشيخ ابو ريا قارئ القرآن. وقد بدأ دراسة الموسيقى بمعهد الموسيقى العربية في العام 1938 وحصل على الشهادة في العام 1944 وكان يرعاه فنياً آنذاك مصطفى بيك رضا رئيس المعهد ومستشار الإذاعة المصرية.

وبناء على توصية المستشار رضا التحق كارم محمود بفرقة الأنغام الذهبية كما أصبح له وصلتان غنائيتان كل اسبوع في الإذاعة المصرية واشترك في تسجيل الأغاني الوطنية وتدرب على غناء التراث في حضرة معلمه محمد حسن الشجاعي رئيس قسم الموسيقى والغناء. وقد ساعده الشيخ فؤاد محفوظ على حفظ الغناء التقليدي وأدوار الموشحات والقصائد، كما عمل أيضاً مع درويش الحريري وصخر علي وغيرهم ولكن شهرته الغنائية لم تبدأ إلا بأغنيته البدوية «ويل قلبي» وقد اشترك كارم محمود بالغناء والتمثيل في العديد من البرامج التمثيلية الإذاعية ومنها « عوف الأصيل» وقطر الندى» و «علي بابا» واشترك في إعادة تسجيل أوبريتات الموسيقار سيد درويش في الإذاعة ومنها أوبريت «العشرة الطيبة» واوربريت «شهر زاد» و«هدية العمر».

بدأ الفنان كارم محمود حياته الفنية مطرباً وركز نشاطه على الغناء في الصالات والكازينوهات وقام بالعديد من الرحلات الفنية إلى سوريا ولبنان. وفي العام 1942 أحيا كارم محمود أول حفلة غنائية خاصة به ولمع صوته بين الأصوات الكبيرة التي كانت تتسيد الغناء في مصر تلك الأيام فوجد مكانه بين محمد قنديل وابراهيم حمودة ومحمد الكحلاوي وغيرهم من عمالقة الغناء العربي في تلك الفترة ونتيجة لذلك أصبح كارم محمود فنانا «مطلوبا» من الكبار، إذ طلبته الفنانة «بديعة مصابني» للغناء معها وله عدد من الموشحات بالإضافة للصور الغنائية المنوعة ومنها «قطر الندى» و «علي بابا» وغيرها وله مجموعة أغان شهيرة ومحبوبة لدى الجمهور الذي كان يردد ها معه دائماً في كل أمسية وحفلة غنائية يقوم بها ومن تلك الأغاني «أمانة عليك يا ليل طول» و «على شط بحر الهوى» و «عيني بترف» و «سمرة يا سمرة».

عمل الفنان كارم محمود مع كبار أهل الفن والموسيقى والتلحين والغناء في مصر مثل محمود كامل ومحمود الشريف ومحمد الموجي ومحمد سلطان ورياض السنباطي.

بدأ الفنان كارم محمود مشواره السينمائي في العام 1946 بعد أن اكتشفه المخرج توجو مزراحي لكن المخرج نيازي مصطفى هو الذي قدمه في فيلم «ملكة الجمال» مع ليلى فوزي وحسن فايق والعام 1947 «شادية الوادي» مع ليلى مراد ويوسف وهبي وأحمد علام و«ابو حلموس» مع نجيب الرحياني وعبدالفتاح القصري والعام 1948 «فتنة» مع كاميليا ومحمود اسماعيل يحيى شاهين والعام 1949 «نص الليل» مع هدى شمس وعزيز عثمان وكاميليا والعام 1950 «عيني بترف» و« معلهش يازهر» مع شادية وزكي رستم وسراج منير وميمي شكيب والعام 1951 «جزيرة الأحلام» مع زمردة وسراج منير وسعاد مكاوي و«خبرأبيض» مع ليلى فوزي وسعاد مكاوي وعزيز عثمان و«فايق ورايق» مع تحية كاريوكا وسميحة توفيق وإسماعيل يس والعام 1952«حضرة المحترم» مع زهرة العلا وسليمان نجيب والعام 1953«لسانك حصانك» مع شادية وفريد شوقي وزينات صدقي والعام 1954«تحيا الرجالة» مع شريفة ماهر وسميحة توفيق ومحمود شكوكو و«حلاق بغداد» مع سلطانة وثريا حلمي وإسماعيل يس و«دستة مناديل» مع نجاح سلام وسميحة توفيق وإسماعيل يس و«نور عيوني» مع نعيمة عاكف ومحمود المليجي وحسن فايق والعام 1955«تار بايت» مع سعاد مكاوي وقمر وسليمان نجيب.

وقد احتجب الفنان كارم محمود لفترة من الوقت عن الغناء تقترب من العام وذلك بسبب المرض لكنه عاد وتألق مع أغان جديدة رائعة مثل «عنابي» وأغنية «على ورق الورد» وقد كان صوته متألقاً وحضوره مميزاً في زمن عمالقة الغناء العربي محمد عبدالوهاب وأم كلثوم وعبدالحليم حافظ ومحمد قنديل وإبراهيم حمودة ومحمد الكحلاوي.

تزوج الفنان كارم محمود وأنجب العديد من الأبناء منهم السفير محمود كارم محمود بوزارة الخارجية. وقد توفي الفنان كارم محمود في 15 يناير من العام 1955.






مواد ذات صله

Image

البراءة لأعضاءالمافيا الإيطالية

Image

الهندية عليا بهات: لست نجمة!

Image

وفاة مؤدية مشاهد من فيلم "ديدبول"

Image

متحف فرعوني أسفل منزل صعيدي

Image

معلمة متهمة بغسل ملابسها في المدرسة







التعليقات





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع