• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 3216 أيام , في الاثنين 28 رمضان 1426هـ
الاثنين 28 رمضان 1426هـ - 31 أكتوبر 2005م - العدد 13643

بريد القراء

    السكر

٭ الأخ فريح الحربي يسأل عن عنوان الطبيب الإنجليزي الذي يزرع خلايا بيتا في البنكرياس لمرضى السكر من النوع الأول؟

- الأخ فريح الحربي عنوان الطبيب الإنجليزي هو مستشفى همر سميث Hummer Smith في حي همر سميث في العاصمة لندن وهذا المستشفى مشهور ويمكنك الاتصال بالسفارة البريطانية في الرياض لمعرفة التفاصيل.

الحلبة

٭ سائل يقول ما هي الطريقة الأفضل لأخذ الحلبة وما هي أضرارها لمن يتناولها لمدة طويلة؟ وما هي الأوقات المناسبة لتناولها؟ والسؤال الثاني هل بذور الكتان تساهم في تخفيف الوزن وإن كان كذلك فما هي الأضرار الجانبية المترتبة على تناولها وهل هي مفيدة للنساء؟ والسؤال الثالث يقول هل حبوب فول الصويا التي تباع في الصيدليات هل هي مفيدة للنساء وما هي الفترة الأفضل لتناولها وما هو العمر المناسب، والسؤال الأخير يسأل عن أي شيء ضد الحموضة؟

- الأخ السائل فيما يتعلق بكيفية تعاطي الحلبة فبالإمكان أخذ ملعقة متوسطة من مسحوق الحلبة بعد الوجبات تسف سفاً ثم يشرب بعدها نصف كوب ماء بارد أو تمزجها مع نصف كوب ماء بارد وتشربها مباشرة أو بإمكانك غليها مع ملء كوب ماء لمدة دقيقة ثم تصفيتها وشربها مباشرة، والمفروض ألا تستعمل الحلبة باستمرار فيمكن استخدامها لمدة 8 أسابيع ثم التوقف عن استعمالها لمدة 20 يوم ثم يكرر الاستعمال وهكذا. وفيما يتعلق فيما إذا كانت بذور الكتان تستخدم في تخفيف الوزن فافيدك بأنها تخفف ولكن بشكل طفيف جداً ولا يوجد أضرار من استخدامها والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة متوسطة من مسحوق بذور الكتان وتمزج مع نصف كوب ماء بارد وتشرب بمعدل مرة في الصباح وأخرى عند النوم. وبالنسبة لحبوب بذور الصويا التي تباع في الصيدليات فيمكن استخدامها للسيدات ويوجد تعليمات بالنسبة للاستعمال والاعمار.

بالنسبة للحموضة فيمكنك أخذ ربع ملفوفة وتقطيعها إلى قطع صغيرة وكذلك تفاحة وجزرة وتقطعها إلى قطع صغيرة ثم توضع جميعاً في الخلاطة وإضافة نصف كوب ماء بارد ثم خلطها وشرب العصير كاملاً قبل الأكل وخاصة قبل وجبات الغداء والعشاء.

حصى الكلى

٭ الأخ سعيد القحطاني يقول لديه حصى في الكلى وأخرى في الحالب ويرغب معرفة فيما إذا كان هناك علاج لذلك.

- الأخ سعيد يمكنك استعمال الخلة الطبية تشتري بذورها من عند العطارين وتأخذ ملعقة صغيرة وتضعها على ملء كوب ماء ثم تضعها في وعاء صغير على النار وتتركها على نار هادئة حتى يتبقى من الماء نصفه أي يصبح نصف الكوب ثم صفه وأشربه على الريق مرة كل يوم حتى خروج الحصوات واسأل الله لك الشفاء.

التسمين

٭ أم وائل تقول انها تستخدم لابنها النحيف العلاج الصيني المعروف باسم جنسنج كيانبي بل Ginseng Kianpi pil والخاص بالتسمين وتسأل فيما إذا كان فيه ضرر على صحة ابنها.

- الأخت أم وائل هذا المستحضر خطير جداً ويجب عدم استخدامه لاحتوائه على مادة البرماكتين والتي لم تذكرها الشركة الصانعة في محتويات المستحضر وهذه المادة هي التي تسمن لكن لها مخاطر لا تحمد عقباها فأرجو ايقاف استعمالها حالاً ويمكنك استخدام ثلاث حبات من التين الجاف تضعينها على ملء كوب حليب وتتركينها تنقع لمدة زمنية حتى تلين ثمار التين ثم تؤكل ويشرب الحليب وذلك بمعدل مرة واحدة على الريق يومياً ولمدة 40 يوماً.

دوار

٭ الأخ أبو محمد من القصيم يقول إنه يعاني من الدوار وقد شخص الأطباء أن هذا الدوار كان سببه من الأذن وصرفوا له أدوية ولكنها غير مجدية ويقول انه قرأ في كتاب من كنوز الطب العربي وصفة لذلك وهي عبارة عن مغلي الحبة السوداء ثلاث مرات في اليوم ثم يقطر في الأذن ومن زيت الزيتون مع تدليك مؤخرة الرأس بالليمون قبل النوم وتشرب على الريق قهوة معمولة من الكزبرة المحمصة وتشربها على الريق يومياً.

كما يقول هل الكزبرة المحمصة هي النوع المعروف لدينا أم لا؟

- الأخ أبو محمد بالنسبة للحبة السوداء فالمقدار ملعقة صغيرة تغلى مع مقدار ملء كوب لمدة دقيقة ثم تصفى وتشرب ثلاث مرات يومياً، أما بالنسبة للتقطير في الأذن فيمكنك استخدام قطرة واحدة عند النوم من زيت السمسم الجيد وأما فيما يتعلق بالكزبرة فنعم هي الكزبرة المعروفة لدينا ويستخدم منها ملء ملعقة أكل محمصة وتعمل كما تعمل القهوة ولا ضرر منها.

لسان الحمل

٭ أم ريما تسأل عن بذور لسان الحمل وعن شكلها وهل سوداء أم صفراء؟ وتقول إنها اشترت من النوع الأسود وهي صغيرة البذرة وتقول هل هذا هو الخاص بانقاص الوزن؟ وترغب في طريقة الاستعمال.

- الأخت أم ريما النوع المطلوب هو البذور الصغيرة المائلة إلى اللون البيج وتؤخذ ملء ملعقة متوسطة ثلاث مرات في اليوم قبل الوجبة بربع ساعة «يوضع ملء ملعقة متوسطة من المسحوق في ملء كوب ماء بارد ويحرك ثم يشرب».

خل التفاح

٭ سائل يقول هل خل التفاح لتخفيف الوزن؟ وهل خل التفاح النقي هو الصناعي وما الفرق بينهما؟ وكيف استعمال خل التفاح؟

- أخي السائل خل التفاح هو الخل الذي يستعمل في تخفيف الوزن وذلك بأخذ ملء ملعقة أكل ومزجها مع ملء كوب ماء بارد وشربها بعد الوجبات مباشرة أي ثلاث مرات يومياً. وأما خل التفاح الطبيعي فقد كتبت طريقة تحضيره كاملة ونشرت في أحد أعداد عيادة «الرياض» وهو أفضل بكثير من الصناعي وبإمكانك تحضيره بنفسك في منزلك. والنوع الصناعي صاف لكنه ليس بجودة الطبيعي.

غذاء الحامل

٭ أخت تسأل تقول ما الغذاء الذي يجب أن تتناوله الحامل خلال فترة الحمل من الشهر الأول حتى الشهر التاسع؟

- الأخت السائلة أفضل غذاء هو الإكثار من الخضروات والفواكه والأسماك والبقوليات بأنواعها والحليب والتقليل من النشويات والسكريات. كما يفضل أكل بعض حبات من التمر يومياً وفي الأشهر الأولى من الحمل يجب تناول حديد من حمض الفوليك وفيتامين (ج) ويمكن استشارة الطبيب في استعمال بعض من مستحضرات الكالسيوم وقبل الشهر التاسع يفضل الإكثار من أكل التمر للحامل التي لا تعاني من مرض السكر.

بلغم

٭ الأخ السائل الذي يعاني من بلغم أبيض مستمر على طول العام وفي أوقات البرد يتغير إلى اللون الأصفر ويقول انه لا يدخن ولكنه كان يستخدم المعسل؟

- أخي السائل يمكنك استخدام مسحوق عرق السوس بمعدل ملء معلقة صغيرة مع ملء كوب ماء مرة في الصباح ومرة في المساء ولكن إذا كنت تعاني من ضغط الدم فيجب عدم استخدام هذه الوصفة. وسوف يزول البلغم بإذن الله.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode



مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية