ملفات خاصة

الأربعاء 3 رجب 1436 هـ - 22 أبريل 2015م - العدد 17103

بدء أعمال مؤتمر اللغة العربية الدولي الثاني بالمدينة.. اليوم

المدينة المنورة - خالد الزايدي

تفتتح الجامعة الإسلامية اليوم المؤتمر الثاني للغة العربية ومواكبة العصر تحت شعار "التحديات وسبل المواجهة" الذي تنظمه كلية اللغة العربية. ويهدف المؤتمر إلى استشراف معالم التحديات المعاصرة التي تمر بها اللغة العربية والوقوف على مظاهر الضعف اللغوي وأبعاده والتعرف على معالم مشروع الإصلاح اللغوي، كما يهدف إلى السعي لاستعادة العربية لدورها وهويتها ودراسة مشروعات تطوير مناهج العربية.

وقال عميد كلية اللغة العربية د. محمد المباركي ان المؤتمر يأتي استكمالاً للنجاحات التي تحققت في المؤتمر الأول للغة العربية ومواكبة العصر، ليكون المؤتمر الثاني خاصاً في دراسة التحديات وسبل المواجهة التي تواجه اللغة العربية من أجل تشخيص الحالة اللغوية من تداعيات تتطلب الحلول العلمية والعملية القابلة على أرض الواقع.

وأضاف أنه ستتم مناقشة حالة العربية وما يعترض طريقها من تحديات مختلفة كزحف العامية والانبهار بالدارج في المستوى اللغوي إضافة إلى تعدد اللهجات واختلافها ومزاحمة بعض اللغات للغة الفصحى وإقحام بعض الألفاظ والتراكيب الأجنبية في أحاديث أبناء العربية المستغربين إضافة إلى تغييب الفصحى في بعض الأحيان عن ساحة الثقافة والفكر والإبداع.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 2

1

  محمد أنس عوض

  إبريل 23, 2015, 3:20 ص

إن إقامة مثل هذا المؤتمر تمثل تعميقا قل نظيره لإحياء العربية لغة القرآن الكريم لا سيما وأن الوجوه المشرقة التي لها مكانة فذة في علوم العربية من أمثال شيخ البلاغيين الإمام محمد محمد أبوموسى بمقدورها صياغة نظرات جد عميقة في سبيل إعادة العربية مكانتها...السوية بوركت هذه الجهود...

2

  محمد أنس عوض

  إبريل 23, 2015, 4:38 ص

إن العربية ما زالت مفتقرة إلى تعميق الموقف التوفيقي الذي يتغلغل في بنية العربية من حيث طبيعتها وكيفياتها ثم يعكف على دراسة ما وصلت إليه الداسات الغربية في علوم اللسانيات بهدف الوصول إلى موقف يتعافى من الجمود أو الجحود

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة