الرواية التاريخية «roots» ل أليكس هيلي والتي ثم إنتاجها في هوليود كمسلسل تلفزيوني- الجذور- عام- 1976م- وتم عرضه في القناة السعودية سريعاً في العام - 1977م – قبل أن يوقف بعد عرض الحلقات الأولى منه.

المسلم الامريكي اليكس هيلي « 1921 – 1992م» نشر رواية الفصول الكاملة عن العنصرية في أبغض أشكالها ومعاناة السّود في أمريكا، وكيف تم اصطيادهم واقتيادهم بوحشية من أفريقيا على ظهر السفن ومشاهد التعذيب والقتل.

روى قصة أحد أجداده»كونتا عمر كونتي» الذي استعبد ليعمل- رّقاً- في مزرعة بالولايات المتحدة الأمريكية، من هناك تعرف أليكس أن جده «كونتا» كان شخصا حرا في غامبيا، لذا قاد حملة محاولة تحرير السّود في أمريكا إلى أن حصل أحد أحفاد كونتا عمر على الحرية، المسلسل التاريخي للتلفزيون السعودي كان إكمالاً لما فعله التفلزيون آنذاك من تميز وجذب المشاهد في عدد من المسلسلات العالمية والافلام وعرض المسرح الغنائي وغيره من مواد ترفيهية متنوعة.

الامريكان في هوليود مازالوا مستمرين في صناعة الافلام والمسلسلات الوثائقية التي بنيت على رواية أليكس وقصة جده - كونتا عمر كونتي- لكن بقاء- كونتا كونتي- في قُعر الذاكرة بمأساته ومتعته الدرامية على المستوى كبير، جعل من ذلك انتصاراً ل»الحق» على الباطل» وانتصار - كونتا- على جلاديه.