قدم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة القصيم ورئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة كافة التسهيلات لمنظمي الغضا باعتباره مهرجاناً مهماً في القصيم، وتابع أمير القصيم كافة الاستعدادات والتجهيزات لمهرجان الغضا قبل انطلاقته بفترة طويلة ووجه الجهات بالدعم والمساندة.

من جهة ثانية قدم الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار كافة الدعم والمساندة لمهرجان الغضا في اجتماع عقد قبل انطلاقة المهرجان ووجه العديد من الجهات في هيئة السياحة في تقديم الدعم الفني والمادي لاقامة مهرجان الغضا أحد أشهر المهرجانات الشتوية في المملكة.

وأعطى الأمير سلطان بن سلمان أهمية كبرى في استمرار التميز في مهرجان الغضا.

فيما قدم محافظ عنيزة فهد السليم كافة الدعم والمساندة وزيارات دورية ومتعددة للموقع بالاضافة لتسهيل العديد من المهام. كما أنهت بلدية عنيزة العديد من الأعمال في تجهيز الخدمات والبنى التحتية للموقع.

بناء 400 ألف متر وسط نفود الغضا لاستقبال الزوار وإطلاق 150 فعالية

وباتت عنيزة 350 كلم شمال الرياض أشهر مدينة سعودية تعمل على حماية البيئة منذ سنوات طويلة وتحتفل في كرنفالية سنوية في مهرجان الغضا النبتة السعودية التي كاد أن ينفيها السعوديون من اراضيهم بفعل الاحتطاب الجائر، لتنطلق مبادرات قبل نحو20 عاما في نفود عنيزة لزراعة أكثر من 100 ألف شتلة من الغضا الشعار التي اتخذته محافظة عنيزة في احتفالاتها السنوية في اجازة منتصف العام الدراسي عبر جملة من الانشطة والفعاليات المتعددة في قرية انشئة لهذا الغرض على مساحة 400 الف متر مربع، ويعمل أكثر من 1000 شخص خلال الفعاليات في انشطة متعددة من بينها الاسر التي تنتجع بعض المأكولات الشعبية الشهيرة في منطقة نجد، وكذلك يعمل الى جانبهم البنائين الذين يستخدمون مهاراتهم في بناء الطين أمام جموع من الزوار.

كما تقام انشطة زراعية واخرى اجتماعية في تلك القرية وحراك اقتصادي كما كان قبل نحو 40 عاماً.

المشرف العام على مهرجان الغضا عبدالله الشمسان يرى أن القرية في تطور سنوي لم تخفت انشطتها التي من أجلها وضعت العديد من السياسات البيئية الشهيرة.

وقال الشمسان أن من أهم الاسباب التي يهدفون اليها في مهرجان الغضا هو الاحتفال بزراعة العديد من الشتلات لنبتة الغضا وكذلك احتفالات متعددة سيجدها زوار القرية والتي ستنطلق مع بداية الاجازة المدرسية يوم الخميس القادم.

وتوقع الشمسان أن تحظى القرية بزيارات يومية تتجاوز 20الف زائراً يومياً في جنبات القرية التي تحتوي على برامج متعددة من بينها 150 برنامجاً ونشاطاً متميزاً

وأضاف الشمسان أنه سيكون هناك مخيمات مخصصة للعائلات تحيط بالقرية الكبيرة التي بنيت على مساحة 400 ألف متر في أكبر موقع في الصحراء تقام فيه فعالية وانشطة متميزة.


الأمير سلطان بن سلمان يطالع تقارير المهرجان