وافق صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة رئيس اللجنة العليا لمهرجان جدة التاريخية على أن تكون منطقة جدة التاريخية  نقطة البدء في تطبيق إطلاق أول مبادرة  بيئية تستهدف المدن السعودية  تحت شعار مبادرة  ساكن ومسؤول  وتشكيل اول فريق تطوعي بيئي بالألوان في  المدن السعودية وذلك لاعطاء زخم لمشاركة كل  القطاعات في مهرجان جدة التاريخية "شمسك اشرقت".

وتعد مبادرة (انا ساكن مسؤول)  احد تطبيقات امانة جدة  من خلال رقم 940 بالتعاون مع جمعية البيئة السعودية وواحدة من اهم المبادرات لغرس ثقافة المواطن وعودته الى النسيج الاجتماعي الذي كان سائداً في الزمن الماضي من خلال المحافظة على الحي واعتباره المنزل الاساسي لكل ساكن.

ويشارك في مبادرة ساكن مسؤول لعام ٢٠١٥م للعمل التطوعي البيئي" فريق أصدقاء جدة والذي ينبثق منه فريق المواطنة البيئية المستدامة بالألوان للعمل التطوعي.

وتستهدف المبادرة اكثر من مليون زائر وسائح  وهو العدد المتوقع  لزيارة كمهرجان جدة التاريخية  ومشاهدة اكثر من 90 فعالية من اجل تأصيل عودة الهوية والقيمة العظيمة  لهذه المنطقة وطوال عشرة ايام. 

وشدد امين مدينة جدة الدكتور هاني ابو راس  على اهمية تفعيل تطبيقات امانة جدة من خلال الرقم 940  خاصة خلال المهرجانات والفعاليات التي تستهدف عددا كبيرا من الشرائح المجتمعية،  مفيدا ان نظافة الوطن مسؤولية ابنائه ومؤسساته وقطاعاته وانه حان الوقت من اجل تعميق وتعزيز المفاهيم البيئة داخل المدينة بشكل عام وعلى وجه الخصوص المنطقة التاريخية. ولفت الى انها وضعت 75 تطبيقا للإبلاغ عن اي مشكلة وبإمكان كل مواطن ومقيم اجراء هذا التطبيق لأي مشكلة وتصوير المكان  صورة او مقطع يوتيوب وإرساله.


جانب من النشاطات في جدة التاريخية

من جهتها، حثت نائب رئيس جمعية البيئة السعودية الدكتورة ماجدة ابو راس الجهود الموفقة التي يبذلها صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة رئيس اللجنة العليا لمهرجان جدة التاريخية والذي حرص ان تكون فعاليات وبرامج المهرجان مبادرات  تعبر عن الانتماء للوطن وحب الارض والتعامل مع  المنجزات والمكتسبات الحضارية والتراثية.

 ولفتت ان  تطبيق مبادرة ساكن ومسؤول احد تطبيقات امانة جدة  وجمعية البيئة السعودية  التي تستهدف الى  خدمة المواطنين والمقيمين  يعكس اهمية التناغم بين القطاعات المجتمعية الواحدة في بناء منظومة  للمدن النظيفة القادرة على ابراز الوجه الحضاري لسلوكيات المواطن السعودي. 

 واضافت ابو راس ان مبادرة  ساكن ومسؤول  يعمل من خلال فرق عمل  وكوادر وطاقات سعودية من الشباب والشابات سيعمل على تحديد  موقع المشكلة البيئية  ومن ثم تصويره ووضعه على خريطة المملكة، مفيدة ان الجمعية سوف تقوم بتاهيل وتدريب الشباب السعودي فيما توفؤ امانة جدة  ادوات البرنامج من اجل  تحقيق اعلى درجة من التطبيق.