ميزانية المملكة: إنفاق بـ860 مليار وتوقع عجز بنحو 145 مليار

الرياض - الرياض الإلكتروني :

أقر مجلس الوزراء الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد 1436 / 1437هـ وذلك في جلسته الاستثنائية التي رأسها نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله - صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ـ حفظه الله - ، في قصر اليمامة بمدينة الرياض اليوم الخميس الثالث من شهر ربيع الأول 1436هـ الموافق للخامس والعشرين من شهر ديسمبر 2014م، وبدأت الجلسة بآيات من القرآن الكريم، ثم وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله - كلمة ضافية ، لإخوانه وأبنائه المواطنين ، أعلن فيها الميزانية، وفيما يلي نص الكلمة التي تشرف بإلقائها معالي الأمين العام لمجلس الوزراء الأستاذ عبدالرحمن بن محمد السدحان:

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، إخواني وأبنائي المواطنين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نعلــنُ علــى بركــة اللــه وبحمــده وتوفيقــه، ميزانيةَ العام المالي القادم 1436 / 1437هـ والتي تبلغ مصروفاتها (860,000,000,000) ثمان مئة وستين مليار ريال ، وهي استمرار للإنفاقِ على ما يدعم التنميةَ الشاملةَ والمتوازنةَ ، وتحسينِ الخدماتِ المقدمةِ للمواطنين، وإيجـادِ مزيــدٍ مــن الفرص الوظيفية لهم بالقطاعين العام والخاص.

إخواني.. لا يخفىَ عليكم ما يمر به الاقتصادُ العالمي من ضعفٍ في النموّ ، أسهم إضافةً إلى ما تمرُّ به السوقُ البتروليةُ العالمية من تطورات في انخفاضٍ كبيرٍ في أسعار البترول، وقد جاءت توجيهاتُنا للمسؤولين بأن تأخذ ميزانية العام القادم بعين الاعتبار هذه التطوراتِ وترشيدِ الإنفاق، مع الحرْصِ على كلِّ ما من شانه خدمةُ المواطنين وتحسينُ الخدماتِ المقدمةِ لهم ، والتنفيذُ الدقيق والكفْءُ لبرامج ومشاريع الميزانية، وما تمّ إقراره من مشاريعَ وبرامجَ لهذا العام المالي والأعوام الماضية، وما يُسْهمُ في استدِامةِ وضْعِ المالية العامة القوي، وأن تعطى الأولويةُ في العام المالي القادم لاستكمالِ تنفيذِ المشاريع المقَرّة في الميزانياتِ السابقةِ، وهي مشاريعُ كبيرة، نحنُ متفائلون من أنّ النُموَّ الاقتصاديَّ سيستمرُّ بإذن الله مدفُوعاً بنشَاطِ القطاع الخاص، واستمرارِ تعزيزِ التكامُلِ بين القطاعْين العام والخاص، و مواصلةِ تحسينِ أداءِ القطاع الحكومي، وتطوير التعليم باعتباره أساسَ التنمية، ومعالجةِ اخْتِلالات سوقِ العمَل لإيجادِ مزيدٍ من فرصِ العمل للمواطنين والتنميةِ المتوازنةِ بين المناطق، والاستخدامِ الأمْثَلَ للموارد.

إخواني.. إن بلادكم ولله الحمد تنعمُ بالاستقرار والأمن والذي نسألُ اللهَ أن يُدِيمَه، ومسؤوليتُنا جميعا صيانَتُه والمحافظةُ عليه لمواصلةِ مسيرةِ النموِّ والتنمية. وأدعُو المسؤولين كافَةً لَبْذل أقْصَى الجهُود لتنفيذِ برامج الميزانيةِ ومشَاريعِها بالكَفَاءةِ والَجْودةِ لِتُحْققَ أهدافها ويَنْعم بها المواطن والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كما صدرت اليوم الخميس ثلاثة مراسيم ملكية بشأن الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 1436 / 1437هـ .

المرسوم الأول:

أولاً : تُقَدَّر إيرادات الدولة للسنة المالية 1436 / 1437 بمبلغ (715.000.000.000 ) سبع مئة وخمسة عشر مليار ريال، وتُعْتَمَد مصروفاتها للسنة المالية 1436 / 1437 بمبلغ ( 860.000.000.000 ) ثمان مئة وستين مليار ريال.

ثانيـــاً : تُسْتَوْفَى الإيرادات طبقاً للأنظمة المالية وتُوْدَع جميعها بحساب جاري وزارة المالية في مؤسـسة النقد العربي السعودي.

ثالثــــاً : تَفْوِيْض وزير المالية بإضافة المبالغ اللازمة للصرف على المشاريع المُمَوَّلَة من فائض إيرادات كل من السنوات المالية ( 1424 / 1425 و1425 / 1426 و 1426 / 1427 و 1427 / 1428 و 1432 / 1433 و 1433 / 1434 و 1434 / 1435 ) الصادر بشأنها الأمر السامي رقم ( خ / س / 46325 ) بتاريخ 10 / 9 / 1425هـ والأمر الملكي رقم ( أ / 227 ) بتاريخ 16 / 7 / 1426هـ والأمر الملكي رقم ( أ / 149 ) بتاريخ 11 / 11 / 1427هـ والأمر الملكي رقم ( أ / 177 ) بتاريخ 21 / 11 / 1428هـ . والأمر الملكي رقم ( أ / 1 ) بتاريخ 3 / 1 / 1433هـ . والأمر الملكي رقم ( أ / 18 ) بتاريخ 17 / 2 /1434هـ.

رابعــــاً : تُصْرَف النفقات وفق الميزانية والتعليمات الخاصة بها.

خامســاً : يحوّل ما قد يتحقق من فائض في إيرادات الميزانية إلى حساب احتياطي الدولة، ولا يجوز السحب منه إلا بمرسوم ملكي في حالات الضرورة القصوى المتعلقة بالمصالح العليا للدولة، وذلك مع مراعاة ما تنص عليه المادة.

( سادساً ) من مرسومنا هذا، سـادسـاً :تفويض وزير المالية بالتحويل من حساب احتياطي الدولة أو الاقتراض لتغطية عجز الميزانية.

سـابعــاً :

أ - تتم المناقلات بين اعتمادات فصول وفروع الميزانية بقرار من وزير المالية بناءً على تقرير مشترك بَيْنَهُ والوزير المختص أو رئيس الجهة ذات الميزانية المستقلة.

ب -تتم المناقلات بين اعتمادات أبواب الميزانية بقرار من وزير المالية.

ج - تتم المناقلات بين بنود كل من الباب الأول والباب الثاني، وبين برامج التشغيل والصيانة السنوية في الباب الثالث بقرار من الوزير المختص أو رئيس الجهة ذات الميزانية المستقلة على ألا يزيد ما يُنْقَل إلى أي بند أو برنامج أو يضاف إلى أي منهما عن نصف اعتمـاده الأصلي، فيمـا عــدا بنود وبرامج الرواتب وما يزيد عن نصف الاعتماد فيكون النقل منها بقرار من وزير المالية.

د -تتم المناقلات بين اعتمادات كل من برامج التشغيل والصيانة غير السنوية في الباب الثالث ومشاريع الباب الرابع بقرار من الوزير المختص أو رئيس الجهة ذات الميزانية المستقلة.

هـ - تتم المناقلات بين الوفورات المتحققة في تكاليف المشاريع المعتمدة بقرار من الوزير المختص أو رئيس الجهة ذات الميزانية المستقلة بشرط ألا يزيد ما يضاف إلى تكاليف أي مشروع معتمد على نسبة (10) بالمئة من التكاليف الكلية المعتمدة له.

و - تتم المناقلات بين تكاليف كل من برامج التشغيل والصيانة في الباب (الثالث) وما يزيد عن (10) بالمئة من التكاليف المعتمدة للمشاريع في الباب (الرابع) بقرار من وزير المالية.

ثامنــــاً : لا يجوز استعمال الاعتماد في غير ما خُصِّصَ له أو إصدار أمر بالالتزام أو بالصرف بما يتجاوز الاعتماد أو الالتزام بأي مصروف ليس له اعتماد في الميزانية.

تاسعــــاً : لا يجوز إصدار قرار أو إبرام عقد من شأن أي منهما أن يُرَتِّب التزاماً على سنة مالية مُقْبِلَة باستثناء ما يلي:

أ - العقود ذات التنفيذ المستمر أو التنفيذ الدَوْرِي كعقود الإيجار والعمل والخدمات وتوريد الإعاشة والأدوية والمستلزمات الطبية وعقود الخدمات الاستشارية التي يَتَكَرَّر رَصْد اعتمادات سنوية لها.

ب - عقود التوريد المعتمدة تكاليفها في الباب الثاني التي تتطلب التعاقد لأكثر من سنة على أن تكون قيمة العقد السنوية في حدود اعتمادات الميزانية ويُتَّخَذ من اعتماد السنة المالية الأولى مقياساً لتحديد قيمة العقد وألا يُرْتَبَط على المبلغ المعتمد لأغراض أخرى.

ج - عقود برامج التشغيل والصيانة وتنفيذ المشاريع شَرِيْطَة أن يتم الالتزام في حدود التكاليف المعتمدة لكل برنامج أو مشروع.

عاشـــــراً :إذا ظَهَرَ خلال السنة المالية 1436 / 1437 أن هناك مبالغ تم الالتزام بها خلال السنوات الماضية بما يتجاوز الاعتماد المُقَرَّر تَعَيَّنَ عرض الموضوع على رئيس مجلس الوزراء إذا كان التجاوز ناتجاً عن تصرف غير مُبَرَّرْ، وإلا جَازَ لوزير المالية أو من يُنِيْبُه الإذن بصرف تلك المبالغ من اعتمادات السنة المالية 1436 / 1437 .

حادي عشر: تُعْتَمَد التشكيلات الإدارية لكل جهة حسبما صَدَرَت بها الميزانية العامة، ولا يجوز تعديلها إلا بـقرار مبني على ما تنتهي إليه اللجنة العُليا للتنظيم الإداري.

ثاني عشر : لا يجوز تعيين أو ترقية الموظفين والمستخدمين والعمال إلا على الوظائف المعتمدة في الميزانية وبالشروط والأوضاع المبينة في الأنظمة واللوائح المتبعة.

ثالث عشر : أ - لا يجوز خلال السنة المالية إحداث وظائف أو مراتب أو رُتَب خلاف ما هو معتمد بالميزانية.

ب- يُسْتَثْنَى من الفقرة ( أ ) من هذه المادة تعيين الوزراء، والوظائف التي تُحْدَث وفقاً للشروط التي تضمنها نظام الوظائف المؤقتة.

ج - لا يجوز خلال السنة المالية رفع المراتب والرُتَب المعتمدة بالميزانية.

د - يجوز بقرار من وزير الخدمة المدنية تحوير مسميات الوظائف وفقاً لمقتضيات قواعد تصنيف الوظائف، وتخفيض المراتب، وذلك بناءً على توصية من لجنة مكونة من مندوبين من وزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية والجهة ذات العلاقة.

هـ -يجوز بقرار من وزير المالية نقل الوظائف المعتمدة بين فصول وفروع الميزانية وداخل التشكيل الإداري الواحد، وذلك بناءً على توصية من لجنة مكونة من مندوبين من وزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية والجهة ذات العلاقة.

رابع عشر:على الأجهزة الرقابية متابعة تطبيق ما تقضي به الأنظمة السارية والقرارات والتعليمات ذات الصلة.

خامس عشر: يُصْدِر وزير المالية التعليمات اللازمة لتنفيذ هذه الميزانية في حدود القواعد المنصوص عليها في هذا المرسوم.

سادس عشر: على سمو نائب رئيس مجلس الوزراء والوزراء ورؤساء الأجهزة المعنية المستقلة - كل فيما يَخُصُّه - تنفيذ مرسومنا هذا.

المرسوم الثاني:

أولاً : تُقَدَّر مصروفات الأمانات والبلديات للسنة المالية 1436 / 1437 بمبلغ ( 38.251.598.000 ) ثمانية وثلاثين ملياراً ومئتين وواحد وخمسين مليوناً وخمس مئة وثمانية وتسعين ألف ريال.

ثانـيـاً : تُقَدَّر إيرادات الأمانات والبلديات للسنة المالية 1436 / 1437 بمبلغ ( 5.545.430.000 ) خمسة مليارات وخمس مئة وخمسة وأربعين مليوناً وأربع مئة وثلاثين ألف ريال.

ثالـثـاً : يُعْتَمَد في الميزانية العامة للدولة الفرق ما بين الإيرادات المباشرة والمصروفات ومقداره ( 32.706.168.000 ) اثنان وثلاثون ملياراً وسبع مئة وستة ملايين ومئة وثمانية وستون ألف ريال.

رابـعـاً : تُصْرَف النفقات وفقاً للأنظمة والتعليمات المالية المرعية.

خامساً : تَسْتَوْفِي الأمانات والبلديات إيراداتها طبقاً للأنظمة والتعليمات المرعية، وعلى الجهات المختصة متابعة تنفيذ ذلك.

سادساً : تَسْرِي على ميزانيات الأمانات والبلديات الأحكام المنصوص عليها في المواد ( 3، 7, 8, 9, 10, 11, 12, 13, 14، 15 ) من المرسوم الملكي رقم ( م / 21 ) بتاريخ 3 / 3 / 1436هـ الصادر بالمصادقة على الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 1436 / 1437.

سابعـاً : يتم النقل من وفر اعتمادات بنود ميزانيات الأمانات والبلديات إلى اعتمادات بنود ميزانيات الأمانات والبلديات الأخرى بموافقة رئيس مجلس الوزراء بناءً على توصية من وزير الشؤون البلدية والقروية ووزير المالية.

ثامنــاً : يُصْدِر وزير المالية التعليمات اللازمة لتنفيذ هذه الميزانيات في حدود القواعد المنصوص عليها في هذا المرسوم.

تاسعـاً : على سمو نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الشؤون البلدية والقروية ووزير المالية - كل فيما يخصه - تنفيذ مرسومنا هذا.

المرسوم الثالث:

أولاً : تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات المؤسـسات العامة ذات الميزانيات الملحقة بالميزانية العامة للدولة للسنة المالية 1436/1437 وفقاً للتالي:

1-تُقَدَّر إيرادات المؤسـسة العـامة للموانىء بمبلغ ( 3.850.000.000 ) ثلاثة مليارات وثمان مئة وخمسين مليون ريال، وتُعْتَمَد مصروفاتها بمبلغ ( 1.840.787.000 ) مليار وثمان مئة وأربعين مليوناً وسبع مئة وسبعة وثمانين ألف ريال.

2-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات المؤسـسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية بمبلغ ( 28.478.000.000 ) ثمانية وعشرين ملياراً وأربع مئة وثمانية وسبعين مليون ريال، وتستوفى إيراداتها وتصرف نفقاتها وفقاً لنظامها.

3-تُقَدَّر إيرادات وتعتمد مصروفات المؤسـسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق بمبلغ ( 2.916.705.000 ) مليارين وتسع مئة وستة عشر مليوناً وسبع مئة وخمسة آلاف ريال.

4-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات المؤسـسة العامة لتحلية المياه المالحة بمبلغ ( 15.574.841.000 ) خمسة عشر ملياراً وخمس مئة وأربعة وسبعين مليوناً وثمان مئة وواحد وأربعين ألف ريال.

5-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات المؤسـسة العامة للخطوط الحديدية بمبلغ ( 1.657.108.000 ) مليار وست مئة وسبعة وخمسين مليوناً ومئة وثمانية آلاف ريال.

6-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات هيئة النقل العام بمبلغ ( 57.000.000 ) سبعة وخمسين مليون ريال.

7-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات الهيئة الملكية للجبيل وينبع بمبلغ ( 8.392.943.000 ) ثمانية مليارات وثلاث مئة واثنين وتسعين مليوناً وتسع مئة وثلاثة وأربعين ألف ريال.

8-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بمبلغ ( 390.030.000 ) ثلاث مئة وتسعين مليوناً وثلاثين ألف ريال.

9-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصـروفـات الهيئة العــامة للاستثمار بــمبلغ ( 341.600.000 ) ثلاث مئة وواحد وأربعين مليوناً وست مئة ألف ريال.

10- تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصـروفات جامعة الملك سعــــود بمبلغ ( 8.610.042.000 ) ثمانية مليارات وست مئة وعشرة ملايين واثنين وأربعين ألف ريال.

11- تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات جـامعة الملك عبدالعزيز بمبلغ ( 5.964.984.000 ) خمسة مليارات وتسع مئة وأربعة وستين مليوناً وتسع مئة وأربعة وثمانين ألف ريال.

12-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بمبلغ ( 1.357.566.000 ) مليار وثلاث مئة وسبعة وخمسين مليوناً وخمس مئة وستة وستين ألف ريال.

13-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمبلغ (4.146.920.000) أربعة مليارات ومئة وستة وأربعين مليوناً وتسع مئة وعشرين ألف ريال.

14-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات الجامعة الإسلامية بمبلغ ( 1.046.950.000 ) مليار وستة وأربعين مليوناً وتسع مئة وخمسين ألف ريال.

15-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصـروفات جـامعـة الملك فيصل بمبلغ ( 2.296.690.000 ) مليارين ومئتين وستة وتسعين مليوناً وست مئة وتسعين ألف ريال.

16-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصـروفات جامعة أم القرى بمبلغ ( 2.902.402.000 ) مليارين وتسع مئة واثنين مليون وأربع مئة واثنين ألف ريال.

17-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات جامعة الملك خالد بمبلغ ( 3.250.771.000 ) ثلاثة مليارات ومئتين وخمسين مليوناً وسبع مئة وواحد وسبعين ألف ريال.

18-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات جامعة طيبة بمبلغ ( 2.354.690.000 ) مليارين وثلاث مئة وأربعة وخمسين مليوناً وست مئة وتسعين ألف ريال.

19- تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات جامعة القصيم بمبلغ ( 2.604.821.000 ) مليارين وست مئة وأربعة ملايين وثمان مئة وواحد وعشرين ألف ريال.

20- تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات جامعة الطائف بمبلغ ( 2.102.730.000 ) مليارين ومئة واثنين مليون وسبع مئة وثلاثين ألف ريال.

21-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات جامعة جازان بمبلغ ( 1.747.985.000 ) مليار وسبع مئة وسبعة وأربعين مليوناً وتسع مئة وخمسة وثمانين ألف ريال.

22-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات جامعة الجوف بمبلغ ( 1.464.720.000 ) مليار وأربع مئة وأربعة وستين مليوناً وسبع مئة وعشرين ألف ريال.

23-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات جامعة حائل بمبلغ ( 1.389.730.000 ) مليار وثلاث مئة وتسعة وثمانين مليوناً وسبع مئة وثلاثين ألف ريال.

24-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات جامعة تبوك بمبلغ ( 1.363.111.000 ) مليار وثلاث مئة وثلاثة وستين مليوناً ومئة وأحد عشر ألف ريال.

25- تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات جامعة الباحة بمبلغ ( 1.017.751.000 ) مليار وسبعة عشر مليوناً وسبع مئة وواحد وخمسين ألف ريال.

26-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات جامعة نجران بمبلغ ( 1.224.141.000 ) مليار ومئتين وأربعة وعشرين مليوناً ومئة وواحد وأربعين ألف ريال.

27-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات جامعة الحدود الشمالية بمبلغ ( 1.030.380.000 ) مليار وثلاثين مليوناً وثلاث مئة وثمانين ألف ريال.

28-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بمبلغ ( 2.685.780.000 ) مليارين وست مئة وخمسة وثمانين مليوناً وسبع مئة وثمانين ألف ريال

29- تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات جامعة الدمام بمبلغ ( 3.143.295.000 ) ثلاثة مليارات ومئة وثلاثة وأربعين مليوناً ومئتين وخمسة وتسعين ألف ريال.

30-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات جامعة الأمير سلمان بن عبدالعزيز بمبلغ ( 1.340.170.000 ) مليار وثلاث مئة وأربعين مليوناً ومئة وسبعين ألف ريال.

31-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات جامعة المجمعة بمبلغ ( 1.038.970.000 ) مليار وثمانية وثلاثين مليوناً وتسع مئة وسبعين ألف ريال.

32-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات جامعة شقراء بمبلغ ( 1.112.560.000 ) مليار ومئة واثني عشر مليوناً وخمس مئة وستين ألف ريال.

33-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات الجامعة السعودية الإلكترونية بمبلغ ( 385.910.000 ) ثلاث مئة وخمسة وثمانين مليوناً وتسع مئة وعشرة آلاف ريال.

34-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات جامعة جدة بمبلغ ( 440.190.000 ) أربع مئة وأربعين مليوناً ومئة وتسعين ألف ريال.

35-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات جامعة حفر الباطن بمبلغ ( 409.013.000 ) أربع مئة وتسعة ملايين وثلاثة عشر ألف ريال

36-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات جامعة بيشة بمبلغ ( 366.778.000 ) ثلاث مئة وستة وستين مليوناً وسبع مئة وثمانية وسبعين ألف ريال.

37-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات المؤسـسة العامة للتدريب التقني والمهني بمبلغ ( 5.274.430.000 ) خمسة مليارات ومئتين وأربعة وسبعين مليوناً وأربع مئة وثلاثين ألف ريال.

38- تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بمبلغ ( 2.407.528.000 ) مليارين وأربع مئة وسبعة ملايين وخمس مئة وثمانية وعشرين ألف ريال.

39-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصـروفــات معــهد الإدارة العـامة بمبلغ ( 664.008.000 ) ست مئة وأربعة وستين مليوناً وثمانية آلاف ريال.

40-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بمبلغ ( 7.027.584.000 ) سبعة مليارات وسبعة وعشرين مليوناً وخمس مئة وأربعة وثمانين ألف ريال.

41-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات هيئة الهلال الأحمر السعودي بمبلغ ( 2.144.100.000 ) مليارين ومئة وأربعة وأربعين مليوناً ومئة ألف ريال.

42-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات المؤسـسة العامة للصناعات العسكرية بمبلغ ( 3.551.400.000 ) ثلاثة مليارات وخمس مئة وواحد وخمسين مليوناً وأربع مئة ألف ريال.

43-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات هيئة المساحة الجيولوجية السعودية بمبلغ ( 279.679.000 ) مئتين وتسعة وسبعين مليوناً وست مئة وتسعة وسبعين ألف ريال.

44-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات الهيئة العامة للسياحة والآثار بمبلغ ( 814.280.000 ) ثمان مئة وأربعة عشر مليوناً ومئتين وثمانين ألف ريال.

45-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بــمبلغ ( 926.000.000 ) تسع مئة وستة وعشرين مليون ريال.

46- تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات الهيئة العامة للغذاء والدواء بمبلغ ( 1.167.230.000 ) مليار ومئة وسبعة وستين مليوناً ومئتين وثلاثين ألف ريال.

47- تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات مؤسـسة البريد السعودي بمبلغ ( 3.156.063.000 ) ثلاثة مليارات ومئة وستة وخمسين مليوناً وثلاثة وستين ألف ريال.

48-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات الهيئة العامة للطيران المدني بمبلغ ( 15.531.577.000 ) خمسة عشر ملياراً وخمس مئة وواحد وثلاثين مليوناً وخمس مئة وسبعة وسبعين ألف ريال.

49-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات هيئة حقوق الإنسان بمبلغ (141.940.000) مئة وواحد وأربعين مليوناً وتسع مئة وأربعين ألف ريال.

50-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات الهيئة العامة للمساحة بمبلغ ( 662.950.000 ) ست مئة واثنين وستين مليوناً وتسع مئة وخمسين ألف ريال.

51-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة بمبلغ ( 566.247.000 ) خمس مئة وستة وستين مليوناً ومئتين وسبعة وأربعين ألف ريال.

52- تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات البنك السعودي للتسليف والادخار بمبلغ (597.569.000) خمس مئة وسبعة وتسعين مليوناً وخمس مئة وتسعة وستين ألف ريال.

53-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات هيئة الإذاعة والتلفزيون بمبلغ ( 1.976.884.000 ) مليار وتسع مئة وستة وسبعين مليوناً وثمان مئة وأربعة وثمانين ألف ريال.

54-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات وكالة الأنباء السعودية بمبلغ ( 263.382.000 ) مئتين وثلاثة وستين مليوناً وثلاث مئة واثنين وثمانين ألف ريال.

55-تُقَدَّر إيرادات وتُعْتَمَد مصروفات الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بمبلغ ( 52.700.000 ) اثنين وخمسين مليوناً وسبع مئة ألف ريال.

56-تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات هيئة تقويم التعليم العام بمبلغ ( 73.400.000 ) ثلاثة وسبعين مليوناً وأربع مئة ألف ريال.

57-تقدر إيرادات وتعتمد مصروفات هيئة تنمية الصادرات السعودية بمبلغ ( 95.825.000 ) خمسة وتسعين مليوناً وثمان مئة وخمسة وعشرين ألف ريال.

ثانيـــاً : يتم إيداع ما يزيد من الإيرادات وما لم يتم صرفه من المبالغ المسحوبة من اعتمادات الميزانية بحساب جاري وزارة المالية في مؤســسة النقد العربي السعودي.

ثالثــــاً : تُسْتَوْفَى الإيرادات وتُصْرَف النفقات وفقاَ للأنظمة والتعليمات المرعية.

رابعـــاً : فيما عدا المؤسـسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية تَسْرِي على ميزانيات المؤســسات العامة الأخرى الأحكام المنصـوص عليها في المواد (3, 7, 8, 9, 10, 11, 12, 13, 14، 15) من المرسوم الملكي رقم ( م / 21 ) بتاريخ 3 / 3 / 1436هـ الصادر بالمصادقة على الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 1436/1437 .

خامسـاً : يُصْدِر وزير المالية التعليمات اللازمة لتنفيذ ذلك في حدود القواعد المنصوص عليها في هذا المرسوم.

سادسـاً : على سمو نائب رئيس مجلس الوزراء والوزراء ورؤساء الأجهزة ذات الميزانيات المستقلة - كل فيما يخصه - تنفيذ مرسومنا هذا.

عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

وفيما يلي تقريرا رسومياً حول الميزانية:












التعليقات

1

 الصالح

 2014-12-27 16:04:14

الشكر لله الواحد الأحد الفرد الصمد. و الا لو علينا لكنا أسوء حالا من أفريقيا فلا يوجد توجة صناعي و لا علمي بل هياط

2

 الأرقام لاتكذب

 2014-12-27 04:17:07

كل سنة يتلاعبون ويضخمون حجم ميزانية بعيد عن الحقيقة
=
أرامكو تنتج 10مليون منها4محلي مدعوم
برميل60$
6مليون*60$*365يوم=131$مليار
4مليون*20$*365يوم=29$مليار
$160مليار(95%نفط)+10$مليار(5%غيرنفطي)=170$مليار
=
170مليار دولار=638مليارريال أيرادات=222مليار ريال عجز
=
لو حسب نفط50دولار=عجز 410مليار ريال

3

 عبدالوهاب

 2014-12-26 19:36:58

باليورو طبعاً

4

 فيحان

 2014-12-26 06:01:54

ممتاز ميزانية خير وبركة الله يعم بنفعها الجميع والله يوفق ولاة الامر لما فيه مصلحة البلاد والعباد وعلى بركة الله شي طيب وبالله التوفيق.

5

 Abdullah

 2014-12-26 04:20:23

رزقي على الله
يالله ترزقنا بوظيفة

6

 حمد أبوخالد

 2014-12-26 04:05:45

ما شاء الله تبارك الله ميزانية ضخمة فيها خير كثير للمواطنين والوطن.
نسأل الله التوفيق والسداد للمسئولين المخلصين وأن يحفظ الميزانية والوطن من الفاسدين وحرامية المال العام.
أتمنى أن نشاهد تطبيق حد قطع اليد للمسئولين الفاسدين الذين زادوا شراهة في نهب المال العام.

7

 المفلس

 2014-12-26 00:07:41

الله يجعل فيه بركه يارب العالمين
الله عليم بلحال لون عندي 100 الف منه
لااكثر ولا اقل مااكون طماع. والله الشهر يروح ويجي مانلحق ع الريال الواحد بس. الشكوى لله. ربكم كريم ومخاب من قال يارب. ارزقنى
شكرااا

الله يديم الخير على بلادنا الطيبه.
عاماً بعد آخر يتضح ضرورة وجود صندوق سيادي. أتمنى ان نسمع ذلك في القريب العاجل

9

 عبدالله101

 2014-12-25 22:23:02

الشكر لله سبحانه وتعالى
اللهم إجعلها ميزانية خير وبركة على الجميع

10

 عبدالعزيز الهزاع

 2014-12-25 21:52:49

الله يطرح فيها البركة، و يحفظنا و يحفظ بلاد الخليج و العرب و المسلمين من كل شر

11

 ابو متعب

 2014-12-25 20:51:11

الحمد لله رب العالمين ميزانية اقوى من ميزانية الولايات المتحدة الامريكية اللهم لك الحمد والشكر.

12

 جميل العيد

 2014-12-25 20:49:34

قولو الحمد لله
والله ان الصحة اغلى شي بالحياة
قول الحمد لله انك معافا وتاكل وتشرب وان بصحة وعافية
هدة اكبر النعم

13

 مرحا مرحا

 2014-12-25 20:33:36

الله يرزق بها البلاد و العباد و يوفق حكومتنا الرشيدة.

14

 مهدي عايش

 2014-12-25 20:24:07

الله يرزقنا من فاضل نعمه اهم شي المواطن والضعفاء يستفيدون منها في الاول ودعم المشاريع المتعثرة اما انكم تسرعون للدول الاخرى والمواطن يطالع ويبكي حرام عليكم

15

 الهدهد

 2014-12-25 20:19:16

اللهم اجعلها ميزانية خير وبركة بإذن الله... تنوع مصادر الدخل مهم جداً.

16

 ابوزياد

 2014-12-25 20:18:27

نسأل الله التوفيق..له الحمد سبحانه.

17

 محمد الخمعلي العنزي

 2014-12-25 20:13:35

تنويع الاقتصاد اهم شي لكي نبتعد عن تقلبات اسعار النفط ولا يصبح لدينا عجز ان شاء الله

18

 ابو عبدالله الحبيب

 2014-12-25 20:08:32

الحمد لله وله الفضل والمنة ولأن شكرتم لازيدنكم , ننعم بامن وامان وميزانية ضخمة طيبه ولو كان فيها قليل من العجز تستطيع الدوله سده بعدة طرق ولله الفضل والمنه.
اللهم ادم علينا امننا واحفظ اعراضنا ودمائنا , اللهم احفظ ولي امرمنا خادم الحرمين وولي عهده وولي ولي العهد واجمع شمل هذه الاسرة الكريمة ولا تفرقهم يا ارحم الراحمين.
عبدالرحمن الحبيب

19

 الديم

 2014-12-25 19:59:41

لماذا التداخل في مبلغ الايرادات والمصروفات لدى معظم القطاعات ؟

20

 يووسف

 2014-12-25 19:56:53

نشكر الله و نسأله ان يبارك لنا في كل أمور وطننا الغالي

21

 أحمد

 2014-12-25 19:56:27

أحلامك مرة صغيرة عشرة مليون بس. أنا حلمي طال عمرك جيب كروزر ربع. موديل 2009.
الله يديم الخير والرزق على البلاد والعباد والله يحفظهم من كل شر

22

 عاطل عن العمل 2009

 2014-12-25 19:37:18

اللهم اجعل لي من هذه الميزانية نصيب
وجعلها خيراً للإسلام والمسلمين.

23

 نايف حملي

 2014-12-25 19:32:56

ماشاءالله لا قوة إلا بالله..
اللهم صلي على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسلميا كثيرا..
اللهم زيد وبارك يارب العالمين..

24

 الصالح

 2014-12-25 19:32:24

نشكر الله و نسأله ان يبارك لنا في كل أمور وطننا الغالي

25

 frank

 2014-12-25 19:31:35

ياليت يعدل السلم الوظيفي للموظفين الحكوميين المعرضين للفقر من المرتبة 10 ونازل

26

 مبارك مرقامي

 2014-12-25 19:30:33

الله يحفظ الملك والمملكة وشعبها ويديم علينا أمنها وأمانها وإستقرارها

27

 مغترب1

 2014-12-25 19:18:37

اللهم بارك لنا فيما رزقتنا واجعله عائدا علينا وعلى بلادنا خاصة بالنفع والبركة في خدمة الاسلام والمسلمين.

28

 أبوسعد

 2014-12-25 19:15:44

دام عزك ياوطن بالأمن والأمان والرخاء والاستقرار والازدهار.الحمد لله على أفضاله.

29

 يكفيني سعودي

 2014-12-25 19:15:40

اللهم أجعله خير وبركه وحفظ بلادنا من كل سوء ولاة أمورنا

30

 عبدالوهاب

 2014-12-25 19:12:53

الحمد لله الذي انعم على ولاة امورنا وعلينا بالخير والمن والسلوى
ادام الله الصحة والعافية على ولاة امورنا مولاي وسيدي خادم الحرمين ونائبه وصحبه اجمعين
وفقكم الله ورعاكم
جزاكم الله خير الجزاء ورفع قدركم واعز شأنكم و وفقكم
اسأل الله ان يسهل وييسر

31

 مها فلاح الحقباني

 2014-12-25 19:10:58

الله يطرح فيها البركه ويغنينا من حلاله عن حرامه ويرشد ولاة امرنا التوفيق والسداد في شئون الرعيه ويديم نعمة الأمن في بلادنا ويرزقنا من حيث لانحتسب ويسخر لنا من يتولى أمرنا

32

 a mahdi

 2014-12-25 19:10:37

تمام..
سنة خير بأذن الله

33

 احمد النجمي

 2014-12-25 19:08:57

هل كل المصروفات التي بلغت (860,000,000,000) كانت في
الإنفاقِ على ما يدعم التنميةَ الشاملةَ والمتوازنةَ، وتحسينِ الخدماتِ المقدمةِ للمواطنين، وإيجادِ مزيدٍ من الفرص الوظيفية لهم بالقطاعين العام والخاص ؟؟!!!

34

 خالد313

 2014-12-25 19:06:30

ياليت لو نرى ولو تقارير بسيطة على مانفقوة الوزارات في العام السابق وهل كان محل طموحات سيدي خادم الحرمين الشريفين والشعب

35

 جد ريان

 2014-12-25 19:05:24

اسأل الله العلي العظيم ان يحفظ لنا خادم الحرمين الشرفين وولي عهده وكل من يعمل لصالح الوطن والمواطن اللهم احفظهم وسدد خطاهم ومتعهم بالصحه والعافيه , وأجعل في هذه الميزانيه خيرآ وبركه للوطن والمواطن , خاصتآ ذوي الدخل المحدود الذين ماهم عارفين يدفعون آجار او يصرفون على بيوتهم , او يوفرن وسيلة النقل التي تقلهم وأبنائهم ,او ارتفاع المعيشه التي يعانون منها او تسديد الديون التي عليهم من البنوك , وبالذات المتقاعدين الذي لم يبقى لهم من العمر إلى القليل , اللهم من اراد بوطنا مكروه رد كيده في نحره يا الله.

36

 انسان سعودي

 2014-12-25 19:02:21

اللهم اجعل لي من هذه الميزانيه اوفر الحظ والنصيب
رغم انوف الحاسدين والحاقدين

37

 خالد الخالدي

 2014-12-25 19:01:09

يبدوا ان الدولة ستحقق عجز في الميزانية في ضوء تدهور اسعار النفط و هو الشي الذي قد يؤدي الى السحب من الاحتياطي او الدين العام او البحث عن ايرادات اخرى او مراقبة اداء و سلامة المصاريف أكثر و متابعة للتنفيذ و تحقق الاهداف

38

 رفحاوي

 2014-12-25 19:00:31

بارك الله فيها وجعلها خيراً للإسلام والمسلمين.

39

 علي

 2014-12-25 18:59:38

ميزانيه خير وعطاء وبركه بقياده حكومتنا الرشيده

40

 saad01

 2014-12-25 18:57:34

الله ينفع بها...

41

 فون

 2014-12-25 18:57:07

ابي منها بس بس عشره مليون بس
عشره مليون ادري احلامي متواضعه

42

 عبدالرحمن الهويش

 2014-12-25 18:52:41

الله يطرح فيها البركة لنا ولأبنائنا...

43

 شبابي كفو

 2014-12-25 18:52:18

الله يزيد ويبارك

44

 Abuuunaif

 2014-12-25 18:50:11

ماشالله

45

 Blue Line

 2014-12-25 18:50:09

اللهم اجعلها ميزانية خير للبلاد والعباد

46

 متفاءل

 2014-12-25 18:46:14

نسال الله ان تكون ميزانية خير للبلاد والعباد وان تسلم من التعثر والفساد

47

 فيصل عبد العزيز علي

 2014-12-25 18:46:08

اللهم زد وبارك و ييسر من خلال هذه الميزانية كل خير واصرف بها كل شر ,

48

 عبدالرحمن

 2014-12-25 18:45:54

يارب توفيقك

49

 aboslomy

 2014-12-25 18:45:33

الله يسهل امورنا واموركم وكل مسلم :) ويجعلها ميزانية خير وبركه علينا وعلى دولتنا والمسلمين يارب العالمين...
ان شاء الله بس يتم ترسيم الناس اللي على البنود والمستخدمين :)

50

 fahadksa

 2014-12-25 18:45:03

نبي ترسيم