المفتي يؤكد ل«الرياض» أنه لا نية حتى الآن في بحث الموضوع.. وزواجهن لا بأس به

«العدل» تضع مشروع زواج القاصرات أمام هيئة كبار العلماء منذ عامين

الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ
الرياض – أسمهان الغامدي

اعتبر مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ زواج القاصرات دون سن ال15 عاماً جائزا ولا شيء فيه، مؤكدا -في اتصال مع ال"الرياض"- أنه لا توجد حتى الآن أي نية في بحث الموضوع.

هذا وقد أبلغ مصدر عدلي رفيع المستوى ل "الرياض" أن وزارة العدل رفعت منذ عامين بمشروع كامل متضمنا مسببات نفسية واجتماعية وصحية حول ضرر زواج الفتيات دون سن ال15 عاما للرئاسة العامة للبحوث والإفتاء، مطالبة فيها بإصدار فتوى تقنن زواج القاصرات، والمشروع بكامل تفاصيله معروض على هيئة كبار العلماء للنظر فيه، بعد تشكيل الوزارة لجنة من عدة جهات حكومية ذات صلة بهذا الموضوع لوضع الرؤية الشرعية والنظامية لهذه الوقائع والتي انتهت من محضرها الشمولي المتضمن للرؤية الشرعية والاجتماعية والطبية ووضع توصياتها.

مشترطة في المشروع التي قدمتها العدل أن تنقل صلاحيات زواج القاصرات من المأذون إلى القاضي الشرعي، ليتم هناك مناصحة ولي الأمر وفي حال عدم اقتناعه يعقد النكاح القاضي.

كما كشفت ذات المصادر أن الوزارة في صدد إدراج سن الزوجين في عقد النكاح إلكترونيا، بهدف المتابعة والتأكد من عمر الزوجين، ولضمان ضبط وإحصاء علمية زواج الصغيرات دون سن ال15 عاماً مؤكدة في ذات السياق أن عدد زواج القاصرات في المملكة لازال محدودا، وقد بلغ للمحاكم 10 حالات رسمية، كما أن الوزارة عدلت على عقود الانكحة مؤخرا واشترطت إضافة تاريخ الميلاد لكلا الزوجين.

وزادت أن العدل تعمل جاهدة لتقنين هذا الأمر لاسيما وأن الضرر الذي يلحق بالطفلة أكبر من الفائدة لها، كما حددت توصياتها بشأن إقرار الآلية المناسبة لمعالجة زواج النساء، بقصر زيجات من هن دون 15 عاما على المحاكم المختصة، ومنع المأذونين كافة من تولي ذلك إلا بموافقة خطية من قبل المحكمة المختصة.

نقل صلاحية تزويجهن للقاضي مع اشتراط موافقة الأم والأب والطفلة كتابيًا

مشروع عدلي لإدراج عمر الزوجين إلكترونيا .. والحالات التي وصلت المحاكم رسميًا لا تتجاوز ال10

حقوق الإنسان: الجمعية رفعت للجهات العليا لإيجاد ضوابط تحمي الصغيرات

واشتملت ضوابط المشروع على أن يثبت لدى قاضي المحكمة موافقة البنت ووالدتها على هذا الزواج، لا سيما إذا كانت الأم مطلقة، كما تضمن المشروع التأكيد على ولي الفتاة بعدم إتمام زواجها بعد عقد قرانها مباشرة وإنما تعطى الفرصة الكافية لتهيئتها من الناحية النفسية وتدريبها لمتطلبات الحياة الأسرية.

وقد حددت العدل ضمن المشروع الإذن بزواج من هي دون 15 عاما بعد استكمال ثلاثة ضوابط نص عليها المشروع؛ بداية بتقدم ولي البنت لقاضي المحكمة بطلب استثناء ابنته من السن المعتبر بالمشروع، وإحضار ولي الفتاة تقريرا طبيا من لجنة مختصة تتكون من اختصاصية نساء وولادة، واختصاصية نفسية، واختصاصية اجتماعية، لاستصدار تقرير يثبت اكتمال الصغيرة من الناحية الجسمية والعقلية، وأن زواجها لا يشكل خطرا عليها.


د. محمد العيسى

من جهة أخرى أبان مصدر رفيع في الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان أنهم تابعوا موضوع زواج الصغيرات منذ فترة ورفعوا للجهات العليا بخصوص ايجاد بعض الضوابط تساعد بحماية الصغيرات وضمان عدم تزويجهن في هذه الأعمار التي يترتب عليها العديد من الأضرار الصحية والنفسية والاجتماعية

وزاد أن الجمعية نجحت في منع إتمام بعض من هذه الزيجات التي وصلت إلى الجمعية، كما أنه أصبح هناك تشدد من مأذوني الأنكحة بعدم إبرام مثل هذه الزيجات إلا بالتأكد أن مثل هذه الزيجة من مصلحة الطفلة. وتأمل الجمعية في أن يكون هناك ضوابط، وألا يتم تزويج الصغيرات في مثل هذا السن إلا بموافقة القاضي وبعد التأكد من أن الزواج هو في مصلحة الصغيرة وموافقة والدها ووالدتها، كما تسعى الجمعية جاهدة لتحديد سن معين للزواج يكون معروفا في المجتمع، وواجب الإتباع، مع استثناء لبعض الحالات كأن تكون يتيمة أو في دور أيتام ويكون الزواج في مصلحتها، فتنقل صلاحيات تزويجها من المأذون للقاضي، فالقاضي خير من يقدر مثل هذه الأمور ويعمل على حفظ حقوق الطفلة في هذه الحالة، مشيرا إلى أنه على الرغم من قلة مثل هذه الحالات إلا أن الضوابط تساهم في منع هذه الحالات التي تحدث بين حين وآخر.












التعليقات

1

 خالد المخلد

 2014-12-23 01:45:42

ياخي والله حرام خف ربك طفلة عمرها 15 سنة كيف تعرف كيف تجامع مع زوجها ياخي تجيها نفسية لا حول ولاقوة الا بالله ياخي شف الان اللي عمرها 15 سنة ومتزوجه تشوفها ضاربتها النفسية و خوف و رعب

2

 fafa5000

 2014-12-22 15:29:28

بعض الناس تبغى تالف من راسها...
الزواج باقل من 15 لا شيء فيه ولكن اذا كان غصب فهذه المشكلة
بنتي وادري انها بتغازل بهذا العمر بازوجها اصون لها
الغرب يعبثون بديننا ويكبرو هذه المواضيع حتى ينشرو الفحشاء بيننا... لعنهم الله

3

 متابع

 2014-12-22 08:50:11

هذا امر ثابت عن نبينا وحبيبنا عليه الصلاة والسلام ولا مدخل فيه للاجتهاد فريحوا بالكم وريحوا غيركم

4

 مشاركة

 2014-12-22 08:02:02

لمن يستدل بالرسول صلى الله عليه وسلم، الرسول لم يزوج بناته وهن في 9سنوات،أرجعوا فضلا لقصة زواج بناته وتحديدا فاطمة رضي الله عنهن وكيف رفض تزويجها تحت 18 سنة، وهذا يعني أمر من أمرين إما عمر السيدة عائشة فيه خطأ أو أنه صحيح ولكن هذا رسول الله ولن يوجد رجل مثله لذا لم يزوج بناته أطفالا

5

 مواطن

 2014-12-22 05:50:45

انا معكم ان الزمان تغير وام 15 تعتبر طفله فاخواتي تزوجنا في 13و14 وعندما سالتهن قالوا ترجع لمعاملة الزوج

6

 محمد الصالح - الطائف

 2014-12-22 05:45:12

هناك شبهات حول ذلك. 9 سنوات! هل لديك طفلة عمرها تسع سنوات ؟؟؟ أنصحك بقراءة مقالات الكاتبة سهيلة زين العابدين حماد حول هذا الموضوع. فضلا أدخل إسمها فى جوجل.

7

 سلمان بيك

 2014-12-22 05:32:23

الحالات نااادرة جداً
وما اشوف فيه مانع عقلي اذا الزوج بعمرها او اكبر منها ب 5 سنوات شرط التهيئه لانجاح الزواج

8

 فهد أبو سعد الغامدي

 2014-12-22 04:56:13

الدين الحق في القلوب , الدين الإسلامي الصحيح لا يضر الصغير ولا الكبير سواء كان إنسان أو حيوان ,
= للأسف أن زواج القاصرات أمر مخجل ولا يستسيغه إلا مريض , فلن تجد المحبة بين الزوجين ولا الإنسجام ولا الراحة.
حسبنا الله ونعم الوكيل , وأستغفر الله العظيم.

9

 عبد الجليل هوساوي

 2014-12-22 04:32:29

أهتزت شخصيات ونفيسيات البعض أمام الهجمات الغربية ووسائل الإعلام حتى بات يعارض الدين والعادات والعروبة...تبا لكل حل مستنسخ لإرضاء الغرباء ولا بأس من الحوار الوطني والبحث والخروج بحلول تتوافق مع المجتمع السعودي من أبناء المجتمع السعودي... والتغير سنة مستمرة

10

 المحامية كوندي

 2014-12-22 04:32:06

لسنا بحاجة إلى المزيد من الفضائح و زواج القاصرات يعتبر هدر للكرامة و بالمفهوم العلمي و العالمي إغتصاب. نحن بحاجة إلى بناء دولة حديثة تستند إلى القانون المتماشي مع القانون الدولي ولا نريد أن نكون مثالاً للتخلف و الرجعية كمنع المرأة من قيادة السيارة و زواج القاصرات. أصبحنا مدعاة للتندر و السخرية.

11

 راشد الجدوع

 2014-12-22 04:26:54

.
كلام سليم يا شيخ...
.
بس ليش ما تحددون أيضا الحد الأعلى لسن الزوج الراغب في الزواج من قاصره ؟؟؟
.
مثلا 30 وما دون ؟ (أقول مثلا !)
.
يعني ترضى يا شيخ واحد عمره 70 سنه يتزوج بنت قاصره بعمر 13 - 14 سنه بعمر بنت حفيدته ؟؟؟
.

12

 sarry

 2014-12-22 03:16:29

ولا يجوز الأستنجاء بالزجاج ( كتاب الفقه للصف الثالث أبتدائى ) تاليف يوسف الأحمد

13

 بصراحة

 2014-12-22 03:11:28

جزاك الله خير أخوي. ممكن تشرح لنا ما معنى كلمة درأه ؟ وكيف يتم تطبيقها على أرض الواقع.؟

14

 ... حمدبوحمد...

 2014-12-22 03:11:25

تعليق 67 انت في وادي وتعليقي في وادي اخر،، صحصح و ركز وفتح مخك.

15

 محمد صالح الغفيلي

 2014-12-22 03:00:04

المسح على الخفين ياعزيزي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم وهي سنه جميع المسلمين يطبقونها وسنستمر بتطبيقها اعجبت جون وبيتر وليندا ام لم تعجبهم الفكره
من اعجبه فنعم ومن لم يعجبه فليشرب من ماء البحر
كأن قضيه المسح على الخفين شئ معيب في ديننا

16

 محمد صالح الغفيلي

 2014-12-22 02:55:28

بعض التعليقات تدل على عقليه متخلفه
بعض الناس مقياس الصح والخطاء هو مايراه الغرب
ايضا ليس المقصود ان البنت ذات ال 15 عاما جائز ان تتزوج ان المقصود اذهبو ايها الرجال وتزوجو بهذا العمر
نعم جائز لكن ليس فرض او واجب والزام على كل رجل
اخيرا دائما وصم مؤيد لاي قضيه تتعلق بالزواج بالشهوانيه
اعزائي نحن مسلمين ولسنا رهبان في دير نصراني حتى نعيب على من يرغب بالزواج والأكيد ان من يقولوت هذا الكلام اغلبهم متزوجين

الحل تحديد سن الزواج بالقاصرات في ال11سنه وهو العمر الذي دخل فيها الرسول صلى الله عليه وسلم على امنا يجب ان يكون اقل عمر للزواج 11سنه والا يزيد عنها ب10سنوات مع اني ارى نساء اليوم غبيات ليسو مثل زمان والافضل تزويجهم من 15 سنه فما فوق يعني في الثانويه

18

 ... حمدبوحمد...

 2014-12-22 01:50:21

سقطه اخري للمؤسسه الدينيه والسبب العقليات المتكلسه التي تخطاها الزمن منذ عقود،، ليتهم بقو علي المسح علي الخفين.

19

 sarry

 2014-12-22 00:24:10

هذا اسمه دس السم بالعسل للعب بالطفله

20

 الغصن الذهبي

 2014-12-22 00:22:48

لو كانت المصلحة للفتاة الصغيرة ولا مصلحة لهم لقالوا إن حكم زواج القاصرة خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم
نتمنى من الدولة التدخل وسن نظام يمنع مثل هذه الزيجات التي يكون الزوج فيها أكبر بعقود من الفتاة في أغلب الحالات

21

 بصراحة

 2014-12-22 00:20:43

أركان واصول الدين ثابته لاتتغير.. أما الاحكام الفقهية (الفروع) يجب أن تتغير وتتطور حسب الضروف. دون الاخلال بالاصل.
.
.
فتاوى قد تصلح في زمان أو مكان معين. وقد تحتاج إلى تغيير في مكان أحر أو في زمن أخر. والأمثلة كثيرة. وحد السرقة أوقفه أمير المؤمنين (عمر رضي الله عنه) عندما كانت الضروف غير مناسبة لإقامة الحد.
.
.
وقول دون 15 سنة فقط دون تحديد الحد الأدني. هذا يعني أنه يشمل أي فتاة عمرها أقل من 15 سنة مهما بلغ عمرها. وهذا غير صحيح.
أما شرط موافقة خطية من طفلة؟ كيف وهي غير كاملة الاهلية.

22

 احمد

 2014-12-22 00:15:09

يعني اقل من 15 سنه مثلا دي تعتبر ناشز امتى بقا لما تخطف المصاصات واللبان من ورا جوزها ؟!!! ولو اتطلقت تستنى شهور العدة عشان احتمالات الحمل وهي اساسا لم تحيض ؟!!! ولما تلعب مع واد 9 سنين في الشارع تبقا بتخون جوزها وزوجة غير صالحة ؟!!! ولو جوزها طلبها للفراش وهي نامت على روحها غصب عنها هاتبات تلعنها الملائكة ؟!!!

23

 سوسو

 2014-12-21 23:59:36

مرضئ نفسيين واصلا راح يحللو كل شي بما انه تابع لاهوائهم

24

 سالم

 2014-12-21 22:56:17

أهم شي الابتسامة يا فضيلة الشيخ.

25

 الريم

 2014-12-21 21:58:08

اصاب بالغثيان والاشمئزاز عندما اقرأ مثل هذه الاخبار...

26

 نايف لافي الحربي

 2014-12-21 21:43:27

الحمد لله ان الدين الاسلامي ليس على اهواء الليبراليين.

27

 أبو العبد

 2014-12-21 21:11:33

انتم تركتم الزبده و تشبثتوم بالبقرة.
هالأن أحد يترك البيض و يشوّت بالدجاج.
الشيخ يقول لكم الدجاجة ممكن ترعى.. والبقرة يجوز تجترّ.
وعلى صاحب المزرعة و راعي البقر و الدجاج أن يقرر متى يسلق البيضة و متى يحلب اللبن.
وراعي المزرعة طاب في بير مزرعة بعيدة خالص بالزاف يازلمة
بدك تبعتله شكوى!!

28

 الانسان

 2014-12-21 20:46:01

ما المشكلة في زواج بنت 15 عام بشخص قريب منها في السن وليكن من 20 عام الى 29 عام كحد اقصي والعبرة ببلوغ الفتاه

29

 فداوي

 2014-12-21 20:04:23

الموضوع ضبط زواج القاصرات ماهو تحليل وتحريم يعني مزيدا من الحرص على مصلحة القاصر وهذا وش فيه ياجماعه؟

30

 أبو إبراهيم الحبيب

 2014-12-21 19:51:58

لو يعمل احصائية للفتيات التي تعرضن للرذيلة أو التحرش أو هن من يقمن به بانفسهن !! في هذا السن في كافة الدول بلا استثناء لعرف الحكمة والعقل في جواز زواج الطهر وانه خير من وحل الرذيلة والتسكع

31

 sarry

 2014-12-21 19:26:21

هذا الكلام لايعجبهم...يريدون أم 15 سنه لهم وهم فى سن السبعين..أنهم مرضى هذا الزمان عافاهم الله

32

 لا للعنصريه

 2014-12-21 19:25:00

جائز شرعآ، وفق الله الجميع.

33

 sarry

 2014-12-21 19:13:47

بل بزر وأقل من طفله وليس لديها أى درايه بما سيقابلها فى الوضع الجديد مع محبى الزواج بالقاصرات

34

 محمد ابراهيم

 2014-12-21 19:11:50

الاباحة لا تمنع التقنين.. فللحاكم الشرعي أن يمنع زواج القاصرات.
مثله مثل الزواج بدون توثيق ( العرفي ) تم تقنينه لمقتضيات المصلحة العامة. فيمكن منع زواج الصغيرات بالقانون وتقييده بأن يسمح به فقط في حال الحصول على موافقة مسبقة من الجهة المقننة.

35

 sarry

 2014-12-21 19:07:00

بربسه...لكنهم يبون كذا حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن يئد الطفوله لأرضاء غرائزه الحيوانيه

36

 بدر1968

 2014-12-21 18:58:24

أحكام الله في حياتنا هي أبلغ وأحكم من كل الإجتهادات.
ألمشكلة في التربية فقط. الأمهات والأباء للأسف يربون أطفالا ثم يلومون الشرع في الموضوع.
يجب على الأمهات والأباء تربية رجال ونساء حقيقيين قادرين ومؤهلين على إدارة حياتهم بأنفسهم عند سن البلوغ.
ليس في شرع الله أي مشكلة ولكن المشكلة في عقولنا نحن الواهمين بحكمتنا وعقولنا الراجحة.
عندما يتعارض رأيك مع مسئلة شرعية دور على الخلل في عقلك ولا تحاول أن تلوي أعناق الأدلة لتوافق هواك.
من سوف يتزوج عانس ويترك بنت في ريعان الشباب إعقلو يا ناس خلو العانس تعق

37

 متفاءل

 2014-12-21 18:53:42

ايننا من جلب المصالح في هذا الموضوع ؟

38

 د.فهد تركي الماضي

 2014-12-21 18:44:56

لم يتضح لنا معنى يجوز زواج الفتات تحت سن خمسة عشر ؟؟ هل يعني ان الامر مفتوح مثلا تتزوج بنت 9و5و3سنوات ؟؟ المعروف طبيا ان سن خمسة عشر لا تزال سن نمو حتى الثامنة عشر. حيث يتوقف نموالعظام. ولا تزوجت خمسة عشر سنه سوف تتعرض لمشاكل صحيه لا حصر لها خاصه اذا حملت حيث تكون عظام الحوض طريه وقابله للتفكك ومن ثم التشوه.

39

 منتاز جدا

 2014-12-21 18:36:19

الله يعافيكم أنا عمري 66 ولكن لازلت بخير و صحة أقدر آخذلي بنيته عمرها 14 أو 15
وهي تصير زوجتي و ممرضتي و أم عيالي صالح و مبارك و خواتهم حصيصة و منير و مزنة

40

 مسالم غيور محب

 2014-12-21 18:16:00

كلام منطقي تمامًا.. المصلحة مقدمة على كل شي. التقنين لايخالف الشريعة طالما يصب في المصلحة.. الزواج جائز جائز حكمًا شرعيًا، لكن المصلحة مقدمة. البعض يعتقد أن التقنين كأنه يبطل حكم الشرع. لكن نقول لماذا لايتم تهيئة الفتيات منذ الصغر بحيث بالإمكان أن تكون جاهزة في مثل هذا العمر للزواج إن أمكن وليس شرطًا.

41

 متابع الرياض

 2014-12-21 18:07:10

وش هالعقل المريض اللي يجي له نفس يضاجع طفلة صغيرة لا حول لها و لا قوة !!! يا ناس اكبرو و اعقلو خلصت البنات الحين عشان تدورون أطفال شوفو العنوسة منتشرة بنات جالسات بالبيوت أعمارهن بالعشرينات و الثلاثينات محد طق بابهم و تروحون تدورون أطفال ؟!! أنا اعتبره إغتصاب أطفال بس بطريقة مشرعة من المطاوعة

42

 محمد الحسين

 2014-12-21 18:05:48

لماذا لم ترد هيئة كبار العلماء على طلب وزارة العدل؟!!
...
لماذا يوجه هذا السؤال للمفتي ( الذي افتى بالجواز) والكل يعلم انه يجوز شرعا لكنه غير مقبول عرفا في الوقت الحالي.
...
هذا سؤال ملغم يقصد به احراج السعودية أمام الهيئات الحقوقية العالمية، علما بأن زواج الصغيرات بالسعودية أندر من النادر وتعتبر حالات شاذة جدا في وقتنا الحالي..
فهذا السؤال ( وعذرا على التشبيه)يشبه من يسأل عن جواز الإستنجاء بعظم او روث في هذا العصر!!!

43

 معلمة أطفال

 2014-12-21 17:46:11

لا والله افلحنا الي هذا قرارنا بعد سنتين من التمغيط والتمحيص والدراسة.
يجي منهم أكثر يا د. أحمد غ

44

 حربي بن فارس

 2014-12-21 17:40:11

الغالبية لا يستسيغ مثل هذا الزواج.
+
في امريكا دولة الرذيلة لا شروط للزواج بل هناك قاصرات يحملن بدون زواج وبشك نظامي من دولة الرذيله امريكا

45

 أحمد

 2014-12-21 17:18:53

قد تكون هناك يتيمة تحتاج من يريبيها فيكون تزويجها برجل صالح صاحب خلق حسن يحقق لها مصلحة دينية بتربيتها و دنيوية بالنفقة عليها.

46

 خالد313

 2014-12-21 17:18:17

لايجوز مازالت طفلة

47

 سعيد بن نااصر

 2014-12-21 16:47:24

ليه ما تكون من باب سد الذرائع الي ما تركتوا شي إلا حطيتوه فيه.. زي زواج السعودي من الاجنبية فهو جائز شرعآ لكن للمصلحة العامة وضعت ضوابط وهي الموافقة من الدولة... دي مثل تلك لوقف شواذ الرجال من من يستمتعون بالصغريات و أيظا الاباء الجشعين محبي تجارة الاطفال.

48

 المهندس الرايق

 2014-12-21 16:44:13

امنا عائشة رضي الله عنها تزوجت وهي بعمر 9 من رسول الله صلى الله عليه وسلّم قدوتنا... وهذا اكبر دليل واضح على اجازتها..

49

 خالد المطيري

 2014-12-21 16:20:22

من دون شك انه جائز، هذا الامر معروف. لكن السؤال ماهو الموقف الشرعي من وجود قانون ينظم زواج القاصرات ؟ ويمنع زواجهن في بعض الحالات التي يترتب عليها مخاطر.

50

 الديم

 2014-12-21 16:15:33

المتغيرات في الحياة يجب الاخذ بها وماكان صالحا ومقبولا في الزمن السابق لايعني انه صالح لكل الازمنة خصوصا اذا لم يتم تغيير اوتحريف نص شرعي وزواج القاصرات في زمننا ليس له اي مبرر كما كان في السابق وتكاليف الحياة تغيرت ومن حق الدولة ان تحمي مواطنيها بسن القوانيين التي لاتعارض الشرع دون الرجوع لجهات حكومية وتحديد سن ادنى للزواج لايعارض شريعتنا السمحاء فالمشرعون يرفلون برغد العيش وقد يفوتهم معاناة الفقراء والمديونيين والمغلوب على امرهم